أخبار عاجلة

تشكيل لجنة سيدات الأعمال في غرفة تجارة عمان

هرمنا – عُقد في غرفة تجارة عمان اللقاء الأول الذي جمع رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة مع رئيس وأعضاء اللجنة التأسيسية لسيدات الاعمال أعضاء الهيئة العامة للغرفة.

وحسب بيان صحفي للغرفة، أكد رئيس مجلس الادارة خليل الحاج توفيق، أهمية الدور الذي تلعبه المرأة الاردنية بمختلف القطاعات، وبخاصة الاقتصادية، حيث استطعن تطوير خبراتهن وسجلنا قصص نجاح كثيرة في مجتمع الاعمال.

وبين أن مجلس إدارة الغرفة وانطلاقا من ايمانه بهذا الدور، قرر إنشاء “لجنة لسيدات أعمال غرفة تجارة عمّان” للنظر في شؤون أعضائها من سيدات الأعمال ودورها المستقبلي في تعزيز تمكين المرأة اقتصاديا.

وأضاف أن من أهم الأهداف التي ستعمل اللجنة على تنفيذها هو دعم وتعزيز قطاع سيدات الأعمال وتمكينهم من المنافسة في الأسواق المحلية والخارجية وتسويق منتجاتهن من خلال إقامة المعارض، وتقديم المشورة لهن، وتقديم خدمات متخصصة لتأهيل سيدات الأعمال مثل الدورات التدريبية وورش العمل.

ولفت الى حرص الغرفة على خدمة وتنمية قطاع سيدات الأعمال لجهوده الكبيرة في رفد الاقتصاد الوطني، مبينا أن عدد أعضاء المنشآت المسجلة لدى تجارة عمان بين مؤسسة وشركة مملوكة من قبل سيدات أعمال هو ٢٩٩٨ ، فيما بلغ عدد المؤسسات والشركات التي تملك بها السيدات حصص تبلغ ( ٥٠٤٥ ) منشأة بقطاعات تجارية وخدمية مختلفة.

وبين الحاج توفيق ان اللجنة تتكون من تسعة أعضاء من سيدات الأعمال أعضاء الهيئة العامة للغرفة، يُمثلن صاحبات الأعمال والسيدات العاملات في القطاع التجاري والخدمي في مدينة عمان.

وأضاف ان فترة ولاية اللجنة التأسيسية ستة أشهر وسيتم بعدها اجراء انتخابات لاختيار لجنة دائمة لمدة ثلاث سنوات من أعضاء الهيئة العامة من السيدات حسب الشروط الواردة في اللوائح التي تتضمن عمل اللجنة.

من جهتها قالت رئيسة اللجنة التأسيسية هالة بسيسو لطوف، خلال مناقشة مُسوّدة لائحة لجنة سيدات أعمال غرفة تجارة عمان، ان اللجنة تسعى ان تكون صوتا للمرأة الأردنية صاحبة المشروعات، وكذلك السيدات اللاتي يرغبن في ممارسة العمل التجاري وإدارة المشروعات.

وأكدت لطوف أهمية دعم وتمكين سيدات الأعمال في مختلف القطاعات التجارية لتطوير أعمالهن ورفع مستوى تنافسية منشآتهن ومشاركتهن الاقتصادية، الى جانب المشاركة في القرارات والتعليمات ذات الأثر الاقتصادي لضمان استجابتها لاحتياجات وواقع وتحديات صاحبات الأعمال.

وأوضحت لطوف ان دعم وتمكين سيدات الأعمال في المجالات القيادية وتعزيز مشاركتهن في انتخابات غرفة تجارة عمّان هو امر أساسي لعمل اللجنة، لافتة الى أهمية دعم المشاركة الفاعلة للمرأة في غرفة تجارة عمّان، وأهمية تعزيز تبادل الخبرات وتكامل المنافع بين المنتسبين للغرفة.

من جانبهم، أكد أعضاء مجلس إدارة الغرفة أهمية الدور الذي تقوم به المرأة في المجتمع إذا ما توفرت لها البيئة الداعمة والمساندة وتعزيز قدراتها ومهاراتها لتحقيق التنمية.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة عدداً من القضايا واستعراض أهم التحديات والمعوقات التي قد تواجه سيدات الأعمال وضرورة تمكينها.

يشار الى ان اللجنة التأسيسية لسيدات الاعمال في الغرفة تتألف من هالة بسيسو لطوف رئيسا ونسرين بركات نائبا للرئيس وربا الأحمد امينا للسر وعضوية كل من سوزان عفانة، والدكتورة رنا الاكحل، وناديا الدجاني، فدوى العضايلة، مها شعشاعة، نوره مهيار.

شاهد أيضاً

تخفيض اشتراكات تأمين الشَّيخوخة والعجز والوفاة للعاملين في منشآت القطاع الخاص

هرمنا الاخباري – قرَّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء، برئاسة رئيس الوزراء …