أخبار عاجلة

خليل الحاج توفيق ..القضية الفلسطينية مصلحة وطنية أردنية عليا

اكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق استعداد الغرفة لانشاء منصة الكترونية تتضمن الفرص التجارية المتوفرة لدى الاردن وفلسطين وبيانات عن اعضاء الغرف التجارية لتكون وسيلة سريعة لتبادل المعلومات والاطلاع على احتياجات السوقين من السلع والبضائع.

وجدد الحاج توفيق خلال لقاء عقد امس بين مجلسي ادارة غرفة تجارة عمان وتجارة وصناعة محافظة رام الله -البيرة التأكيد على ان الغرفة بصدد اقامة معرض دائم للمنتجات الفلسطينية في مقرها للترويج للصناعات الفلسطينية وفتح اسواق جديدة امامها واطلاع الوفود التي تزور الغرفة عليها.

واشار الى وجود 108 الاف مؤسسة تجارية مسجلة في العاصمة عمان بالقطاعات الخدمية والزراعية والتجارية فيما يصل عدد المنتسبين للغرفة 50 الف منشاة.

واكد الحاج توفيق ان غرفة تجارة عمان تعتبر القضية الفلسطينية مصلحة وطنية أردنية عليا وترفض كل حديث او صفقة او المساومة على حقوق الشعب الفلسطيني باقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها مدينة القدس القدس المحتلة، وهذا موقف ينسجم مع مواقف الدولة الاردنية والتي يجسدها جلالة الملك عبد الله الثاني وعموم الشعب الاردني فالقدس تجمعنا وتوحد قلوبنا.

وقال الحاج توفيق ان “الظروف الصعبة والتحديات الجسام المحدقة بنا تحتاج من القطاع الخاص في البلدين الى التعاون والتعاضد والتنسيق لتجاوزها”.

وبين ان القطاع التجاري بالعاصمة عمان والذي تمثله غرفة تجارة عمان يقف بكل طاقاته إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق كما يسخر كل امكاناته المتاحة في خدمة الاقتصادي الفلسطيني، لتمكين الاهل في فلسطين من بناء اقتصاد قادرعلى مواجهة اقتصاد دولة الاحتلال الصهيوني التي تتغول على الاقتصاد الفلسطيني وتحتله كما تحتل الارض.

واكد رئيس الغرفة ان التحديات التي تواجه العلاقات الاردنية الفلسطينية نتيجة الاجراءات التي تمارسها دولة الاحتلال الصهيوني على ارض الواقع والتي تحد من انسياب البضائع والتبادل التجاري بين البلدين تتطلب العمل كفريق واحد كقطاع خاص وبخاصة غرف التجارة وان نقف موقفا موحدا وواضحا نسعى من خلاله الى تنمية العلاقات والتكامل بين الاقتصادين الاردني والفلسطيني.

وقال ” نواجه اليوم عدوا غاصبا يريد مواصلة العبث بالمنطقة وزرع الفتن وطمس الحقائق والسيطرة على على مدينة القدس وتهويدها وتكريس احتلالها فوق الارض وتحتها، وهذه كلها اخطار علينا ان نتصدى لها وان نجهز لها كل الامكانيات لذلك علينا ان نبدأ اولا بسلخ الاقتصاد الفلسطيني عن اقتصاد دولة الاحتلال الاسرائيلي واعادته الى محيطه العربي والاسلامي من خلال المساعدة في فتح اسواقنا امام المنتجات الفلسطينية وتوفير كل التسهيلات لها للوصول الى الاسواق العربية والعالمية، وعلينا جعل جملة (صنع في فلسطين) سلاحا جديد لمقاومة المحتلين.

واكد الحاج توفيق ان ارقام التبادل التجاري بين البلدين اقل بكثير من الطموحات حيث بلغت صادرات المملكة الى فلسطين خلال النصف الاول من العام الحالي 78 مليون دولار مقابل 22 مليون دولار مستوردات ما يتطلب العمل المشترك من قبل القطاعين العام والخاص لضمان عدم تراجعها والسعي بجد نحو زيادتها في ضوء الإمكانات الكبيرة المتوفرة لدى القطاع الخاص الأردني والفلسطيني.

واكد استعداد الغرفة للعمل المشترك نحو تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين من خلال توسيع قاعدة المنتجات الأردنية في السوق الفلسطينية وتيسير نفاذ المنتجات الفلسطينية للخارج من خلال الاردن والاستفادة من الاتفاقيات التجارية التي وقعتها المملكة مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية.

وقال ان غرفة تجارة عمان تضع كل امكانياتها الادارية والفنية واستعدادها التام لتذليل كل العقبات التي تواجه تطوير علاقات البلدين الاقتصادية وتقديم كل الدعم لاصحاب الاعمال والمستثمرين الفلسطينيين.

بدوره اشاد رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله -البيرة عبد الغني العطاري بالدعم الذي يقدمة الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني للشعب الفلسطيني الوصي على المقدسات الاسلامية والمسيحية، مؤكدا ان القدس في ايادي امينة.

واكد ان خطة الحكومة الفلسطينية اليوم تسعى الى الانفكاك عن اقتصاد دولة الاحتلال الاسرائيلي والتوجه نحو الدول العربية، واصفا الاردن ببوابة فلسطين الى العالم الخارجي.

واشار الى ان غرفة تجارة عمان تعكس الوجه الحضاري للاردن بقيادة جلالة الملك، مؤكدا حرص القطاع الخاص الفلسطيني على رفع مبادلات البلدين التجارية والصناعية وتبادل الخبرات والمعلومات والتدريب .

وشدد على ضرورة ان تعمل الغرفتين معا لمواجة التحديات التي تعيق تعزيز علاقات البلدين الاقتصادية من خلال تطوير التشريعات بما يتلائم مع الواقع الاقتصادي الجديد بالاضافة بتبادل زيارات الوفود وتفعيل الاتفاقيات الثنائية المشتركة.

واشار العطاري الى ان مجلس ادارة غرفة تجارة رام الله التي تأسست قبل 70 عاما، يتطلع الى خدمة القطاع الخاص الفلسطيني والاستفاده من الخبرات المتوفرة لدى غرفة تجارة عمان.

وتم خلال اللقاء الذي حضره اعضاء مجلس ادارة غرفة تجارة عمان بهجت حمدان وخطاب البنا والمهندس جمال بدران وماهر يوسف وسلطان علان ومدير عام الغرفة بالوكالة هشام دويك تشكيل لجنة فنية مشتركة لدراسة مجالات وفرص التعاون المشترك ومجالات المساعدة التي يمكن ان تقدمها غرفة تجارة عمان لغرفة تجارة رام الله.

وتم على هامش اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين الغرفتين لتعزيز التعاون بينهما بمختلف المجالات الاقتصادية.

شاهد أيضاً

رَمَضَـــانْ وَصَـــلَ ” ؛ إبداع أدبى جديد يزين مكتبة الطفل العربي للأديبة سارة السهيل …

هرمنا – في المنتصف من رمضان استلمت الأديبة والكاتبة اول طبعة لإصدارها، من قصتها الجديدة …