أخبار عاجلة

تجارة عمان تطرح على السفير الصيني قضايا تهم القطاع التجاري أبرزها تسهيل منح التأشيرات

 هرمنا – عمان- طرح مجلس ادارة غرفة تجارة عمان، خلال لقائه السفير الصيني لدى المملكة تشن تشوان دونغ، يوم الاربعاء الماضي، العديد من القضايا التي تواجه المستوردين والتجار الاردنيين الذين يتعاملون تجاريا مع بلاده.

وحسب بيان لتجارة عمان اليوم السبت، تركزت ابرز القضايا التي طرحها المجلس خلال اللقاء الذي عقد بمقر السفارة، تسهيل منح تأشيرات دخول للتجار الأردنيين الى الصين، وضرورة التنسيق والتعاون مع القسم الاقتصادي والتجاري بالسفارة بهذا الشأن.

وشدد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق ضرورة استمرار التواصل بين الجانبين للتسهيل على التجار وأصحاب الأعمال وترويج الفرص التجارية والاستثمارية التي تصل للاردن من الصين بما يعود بالنفع على البلدين، داعيا الى تنظيم زيارة للمملكة لوفد اقتصادي صيني.

 واشار الى ضرورة إعادة تنظيم المعرض الدائم للمنتجات الصينية بالاردن، الذي توقف جراء ازمة جائحة كورونا، وذلك لخدمة المستوردين والقطاع التجاري بالاردن وفلسطين وسوريا والعراق وليبيا واليمن، ما يسهم بجعل المملكة مقصدا تجاريا لدول المنطقة.

  واكد الحاج توفيق استعداد تجارة عمان للتعاون مع الجهات الصينية لأقامة المعرض بأقرب فرصة ممكنة، لافتا الى ضرورة تنويع قاعدة السلع التي تستوردها الصين من الاردن بما يسهم في تقليل العجز الواضح في الميزان التجاري بين البلدين الصديقين.

يذكر ان مستوردات المملكة من الصين بلغت خلال العام الماضي 2021، ما قيمتها 2.2 مليار دينار مقابل 72 مليون دينار صادرات.

 من جانبه أشار السفير دونغ إلى أن سفارة بلاده ستعلن عبر موقعها الإلكتروني الرسمي عن التسهيلات الجديدة التي أقرتها الحكومة الصينية للسماح للتجار وأصحاب الأعمال بالحصول على تأشيرة الزيارة للصين، بما في ذلك عدم اشتراط الحصول على دعوة حكومية رسمية من الصين للحصول على تأشيرة الزيارة والاكتفاء بالدعوة الواردة من الشريك الصيني للشركاء والتجار الأردنيين.

ومن بين التسهيلات اشار السفير دونغ الى اعتماد أي مختبر طبي معتمد بالمملكة لإصدار تقرير فحص كورونا  للمسافرين للصين، بالإضافة إلى إمكانية تخفيض فترة الحجر المؤسسي بعد الوصول من 14 الى 7  أيام وثلاثة أيام في الفندق كخطوة أول نحو العودة التدريجية للصين إلى التواصل مع العالم.

وقال ” أما بالنسبة لفترة الإقامة بالصين فتعتمد على طبيعة الزيارة وعدد الزيارات التي سيسمح بها، مشيرا إلى توفر رحلات جوية منتظمة عبر عدد من الخطوط الجوية خاصة من خلال دبي واسطنبول والقاهرة مباشرة للصين، بالإضافة إلى بعض المطارات الأوروبية”.

واكد ان القسم الاقتصادي والتجاري بالسفارة الصينية سيتعاون مع تجارة عمان لتسهيل الحصول على التأشيرة من خلال منح كتب توصية من الغرفة لأعضائها المُهتمين بالسفر للصين لمتابعة أعمالهم التجارية.

واشار السفير دونغ الى  أن حكومة بلاده ستحاول مع شركات الشحن والملاحة المملوكة لها لتخفيض أجورها قدر المستطاع بما يغطي الكلف  التشغيلية، وإزالة أية عقبات تواجه حركة الشحن والملاحة من وإلى الصين.

 واكد السفير الصيني ان بلاده ترحب باستيراد المزيد من المنتجات الاردنية وزيادة الاستثمارات الصينية بالمملكة كونها تعتبر الاردن بوابة للدخول إلى أسواق الدول العربية القريبة.

وحضر اللقاء نائب رئيس الغرفة نبيل الخطيب وامين سر المجلس بهجت حمدان ، وامين الصندوق خطاب البنا، واعضاء مجلس الادارة سلطان علان وجمال بدران، ومدير عام الغرفة هشام الدويك،والسكرتير الأول بالسفارة تشن شيانغ قوه، والملحق بالقسم التجاري تشانغ شياو.

شاهد أيضاً

الملك يزور البادية الوسطى ترافقه الملكة وولي العهد

هرمنا الاخباري-زار جلالة الملك عبدالله الثاني ترافقه جلالة الملكة رانيا العبدالله، وسمو الأمير الحسين بن …