أخبار عاجلة

مدينة الشرق الوحيدة التي لا تتبع بلدية والخضري يجتمع بالاهالي و ينتقد اسناد ادارتها لشركة

هرمنا الاخباري – عمان

طالب اهالي مدينة الشرق الحكومة بضرورة الاسراع باستحداث بلدية في المدينة التي يبلغ عدد سكانها خمسة وعشرون الف نسمة .
وانتقد الاهالي خلال لقائهم رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري واعضاء المجلس تدنى مستوى الخدمات المقدمة للاهالي وقالوا ان المدينة تتبع لشركة موارد وهي شركة مملوكة للحكومة كانت غايتها تطوير الاراضي تم بعد ذلك تسليم المدينة لبلدية ولكن منذ عشرين عاما ما زالت المدينة بلا بلدية .
وبينوا ان لهم العديد من المطالب التي قدمت لشركة موارد التي تقدم الخدمات البلدية لهم ولكن هذه الشركة ما زالت تتوانى عن تقديم تلك الخدمات .
واشار احمد المصري لحاجة المدينة الماسة الى الانارة وبين ان عدد كبير من شوارع المدينة ما زالت بلا انارة وان الاهالي تقدموا باكثر من طلب بهذا الخصوص ولكن ادارة المدينة ما زالت تتحج وترفض انارة الشوارع والاماكن العامة مما زاد من نسبة الحوادث خاصة في فترات الليل وقال هناك عشرات وحدات الانارة المعطلة ولا احد يصلحها.
واشتكى محمد ابو الرز من وجود العديد من الشقق الفارغة والتي تحولت الى مكاره صحية وطالب شركة موارد بضرورة تنظيم حملة من اجل تنظيف الساحات العامة وتنظيف الشقق الفارغه والمهجورة كمثل عمارة 47 وعمارة 48 والتي يوجد فيها شقق فارغة .
وبين رائد المالطي ان هناك تشدد كبير من قبل الشركة مع المواطنين في الجانب التنظيمي حيث ان شركة موارد ترفض السماح للاهالي بوضع القرميد في مدخل البنايات وقال ان ادارة المدينة موجوده في عمان وان الذهاب الى عمان من اجل مراجعة ادارة المدينة مكلف على الاهالي وقال لا يجوز ان تبقى مدينة في الزرقاء وادارتها في عمان واستغرب عدم استلام الاهالي سندات الطابو حتى اللحظة وعدم ارجاع الرديات المالية الخاصة بهم من قبل مؤسسة الاسكان والتطوير الحضري
وانتقد غياب الكثير من الخدمات عن المدينة مثل خدمات مكافحة الكلاب الضالة حيث تنتشر قطعان الكلاب في المدينة بعد الساعة السابعة مساء وبين ان هذه الكلاب تنتشر بسبب غياب خدمات النظافة حيث تبحث عن الاطعمة في اوساط القمامه .
وانتقد عب الله ابو حمور اللجنة اللوائية والتي تتاخر فيها المعاملات لاكثر من اربعة اشهر وطالب بحل سريع وعاجل لهذه المشكلة وتسجيل الاراضي التي اشتراها الاهالي باسمهم وقال هناك تاخر واضح في هذا المجال وقد تحتاج المعاملة الى اكثر من عام لاتمامها وقال هناك ترهل واضح في ادارة الشركة وعدم قدرة على تلبية الخدمات المقدمة للاهالي وطالب باقالة مدير الشركة بسبب تردي الخدمات المقدمة للاهالي .
وقال المحامي حسام الخصاونة ان مدينة الشرق تحتاج الى الكثير من الخدمات والى عناية خاصة من قبل موارد وبين ان الشركة لا تنفق على المدينة على الرغم من انها تقوم مقام بلدية وانها تجبي الاموال من خلال بيع الاراضي فقط ولا تقدم الخدمات المطلوبة للمواطنين .
وطالب بدائرة انتخابية في مجلس المحافظة لمدينة الشرق والسماح بانشاء محلات تجارية في البنايات السكنية وعمل فتحات التفافية في بعض الشوارع وعدم تعطيل خدمة فايبر مشيرا الى ان شركة الاتصالات ترغب بتقديم هذه الخدمة للاهالي ولكن الشركة طلبت منهم مبالغ كبيرة .
وقال عماد زنون اعتقدنا ان مدينة الشرق ستكون مدينة نموذجية ولكن شركة موارد تخلت عن تقديم الخدمات لنا وهذا يتحتم علينا المطالبة ببلدية للمنطقة التي ما زالت منذ عشرين عاما لا تتبع لاي بلدية مما يحرم الاهالي من الخدمات المطلوبة .
وقال مختار المدينة رياض شموط ورئيس لجنة الاهالي فيها ان مطالب مدينة الشرق كثيرة ومتعدده وان ادارة شركة موارد لا تستجيب لهذه المطالب البتة وقال شكلنا لجنة اهلية لمراجعة الشركة في العديد من القضايا ولكن ما زالت الشركة ترفض تقديم كامل الخدمات للمنطقة وتمنى من رئيس الوزراء ان يعقد اجتماعا خاصا من اهالي المدينة للاستماع الى مطالبهم
وبين رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري ان مدينة الشرق انشئت على ارض معسكرات الزرقاء قبل عشرين عاما وان الاهالي اعتقدوا ان المدينة ستكون نموذجية ولكن شركة موارد خيبت امالهم وقال لا بد من انشاء بلدية في القريب العاجل ليكون هناك جهة تقدم الخدمات للاهالي وقال لا يجوز ان تبقى مدينة كاملة لا تتبع لاي بلدية لان مدير عام شركة موارد لا يريد.
وقال هناك اهتمام من قبل نائب رئيس الوزراء وزير الادارة المحلية توفيق كريشان بمشاكل المدينة واضاف لقد كلفنا الوزير بايجاد بعض الحلول لبعض المشاكل داخل مدينة الشرق وان شاء الله سيكون هناك حل قريب لمشكلة الكلاب الضالة من اجل ايجاد مشروع للتعامل معها .
واضاف لا ارى ان هناك حلول في الافق لمشاكل المدينة في ظل الادارة الحالية ولا بد من اقالة المدير العام وتشكيل لجنة من قبل وزارة الادارة المحلية لتحل مع شركة موارد واقترح ان تكون اللجنة مشكلة بشكل مؤقت من مجلس المحافظة ومحافظة الزرقاء وبلدية الزرقاء وهندسة البلديات .
وقال هناك الكثير من وحدات الانارة المعطلة ولم يتم اصلاحها كما ان الشركة تقوم بفرض ضرائب خاصة مثل ضريبة مقدارها سبعة بالمئة على عمليات البيع مما يعيق انتقال الاراضي داخل مدينة الشرق وانتقد قيام شركة بفرض ضرائب على الاهالي بعيدا عن وزارة المالية .
وبين ام مجلس محافظة الزرقاء سيتابع قضايا المدينة مع الجهات المختصة وانه سيعمل على انشاء روضة اطفال ومدرسة في المدينة

شاهد أيضاً

تخفيض اشتراكات تأمين الشَّيخوخة والعجز والوفاة للعاملين في منشآت القطاع الخاص

هرمنا الاخباري – قرَّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء، برئاسة رئيس الوزراء …