أخبار عاجلة

مدائن توقع عقد للتحكم وإدارة دخول المركبات إلى المدن الصناعية مع شركة نافذ للخدمات اللوجستية/عُمان

سلطنة عُمان ، مسقط – وقعت شركة مدائن اتفاقية مع شركة نافذ للخدمات اللوجستية / عُمان لبناء نظام للتحكم وإدارة دخول المركبات إلى كافة المدن الصناعية الحالية والمستقبلية التابعة لمدائن وتشغيله على الأمد الطويل.
حيث يتضمن المشروع تركيب بوابات ذكية ذات انسيابية عالية في كافة مداخل المدن الصناعية وبوابات عبور ذكية في كافة طرق الخروج ، وبناء ساحات لتوجيه وإيواء الشاحنات ، بما في ذلك منظومة شاملة للتحكم بدخول المركبات على مدار الساعة ومتوفر للمستخدمين على مدار الساعة من خلال الإنترنت والموبايل ، بحيث تقوم هذه المنظومة بالتحكم بالسعات للتأكد من انسيابية دخول المركبات. كما ستقوم نافذ بإنشاء غرفة للتحكم المركزي بكافة بوابات المدن الصناعية بالإضافة إلى بعض غرف التحكم الفرعية حسب التصميم.
كما ستقوم شركة نافذ بتركيب أجهزة لقياس الأوزان المحورية والكلية للشاحنات خلال عملية الدخول والخروج وخلال مسيرها ذلك تنفيذا لسياسة السلطنة بمراقبة الأوزان المحورية للشاحنات حفاظا على الطرق والبنى التحتية وخدمة للمستخدمين الراغبين بوزن بضائعهم.
ستقوم شركة نافذ في سياق المشروع بتطبيق ثلة من التكنولوجيات المتطورة ، مثل التعرف الراديوي الآمن والتصوير المعتمد على التعلم الاصطناعي والبوابات الذكية ذات الاتصال المباشر وبوابات العبور الذكية وموازين الشاحنات التي توزن الشاحنة خلال حركتها وأجهزة تصنيف المركبات وفي أغلبيتها هي من صناعة شركة نافذ ومطبقة لديها في أكثر من موقع.
كما ستقوم شركة نافذ بالعمل يداً بيد مع مدائن لتقديم خدمات لوجستية حديثة في نخبة من المدن الصناعية بهدف زيادة الخدمات اللوجستية النوعية المقدمة في المدن الصناعية وبما يتماشى مع رؤية مدائن طويلة الأمد.
وستقوم نافذ بتطبيق المنظومة في رسيل ونزوى وصحار والمزيونة في الأعوام 2019-2020 وباقي المدن الصناعية حتى عام 2022 ، وباستثمار 6.5 مليون ريال خلال المرحلة الأولى من المشروع متوقعين أن يتضاعف الاستثمار خلال عمر المشروع.
وعلى هامش توقيع الاتفاقية ، أعرب مدير عام مدائن ، السيد هلال بن حمد الحسني عن أن هذا التوقيع يأتي ليتوج عامان من البحث والتمحيص لاختيار الشريك الاستراتيجي القادر على تنفيذ رؤية مدائن وتطبيق التكنولوجيا المرجوة ضمن المواصفات الحديثة المطلوبة. كما أفاد السيد هلال بأن المشروع سيوفر 135 وظيفة نوعية وبنسبة تعمين 80%.
وقد قال رئيس مجلس إدارة شركة نافذ إنتراناشيونال ، سمير مبارك بأن هذا المشروع يمثل باكورة المشاريع الريادية للشركة ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والذي نأمل أن يدخل عناصر محفزة ونوعية لخدمات مدائن في المدن الصناعية الريادية.
وبدورها قالت مدير عام شركة نافذ إنترناشيونال ، نوره مهيار بأن هذا الاستثمار يقع في صميم أهداف الشركة من تحسين بيئة التجارة والنقل في الدول النامية ويمكن المستخدمين من الولوج إلى خدمات متطورة تقع في صميم عملهم.

عن مدائن
تأسست المؤسسة العامة للمناطق الصناعية والتي تعرف حاليا ب “مدائن” عام 1993 م، وذلك استمرارا لانطلاقة المسيرة الصناعية في السلطنة التي بدأت بتأسيس مدينة الرسيل الصناعية عام 1983م تحت مسمى هيئة الرسيل الصناعية، ونظراً لنجاح التجربة ولتوسعة نطاق التنمية الشاملة والمستدامة لتشمل كافة محافظات السلطنة، تتولى المؤسسة حالياً إدارة وتشغيل (7) مدن صناعية، موزعة على مختلف محافظات السلطنة، وهي صور، صحار، ريسوت، نزوى، البريمي، الرسيل، سمائل، وواحة المعرفة مسقط كأول منطقة تقنية معلومات بالسلطنة والمنطقة الحرة بالمزيونة.

عن شركة نافذ للخدمات اللوجستية / عُمان
إن شركة نافذ / عُمان هي شراكة ما بين شركة شموخ للاستثمار وشركة نافذ إنتراناشيونال حيث أن الأخيرة متخصصة في تطوير خدمات نوعية للموانئ والجمارك والمراكز اللوجستية بهدف إدارة والتحكم وزيادة انسيابية ومراقبة البضائع والمركبات ، بما في ذلك تكامل البيانات وتوفيرها من خلال منظومة إلكترونية واسعة التطبيق تشمل على إنترنت الأشياء والتعلم الصناعي وأحدث الأجهزة المتطورة.
كما أن شركة نافذ إنترناشيونال هي أحد استثمارات مؤسسة التمويل الدولية (مجموعة البنك الدولي) ، ولدى فروع شركة نافذ تواجد في كل من الأردن والعراق والإمارات والباكستان والفلبين وبعض دول إفريقيا الغربية.

شاهد أيضاً

فرنسا تدعو لوقف دائم لإطلاق النار في غزة بعد رمضان

هرمنا الاخباري-دعت فرنسا، اليوم الإثنين، إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة بعد رمضان. فيما …