أخبار عاجلة

فايروس يشفى مرض السرطان

هرمنا – اظهرت التجارب السريرية الأولى على الإنسان التي أجرتها مجموعة من الباحثين البريطانيين فاعلية على علاج واعد للسرطان يستخدم فيروساً شائعاً، بحسب ما نشر في BBC.

في التجارب الأولية، أظهر أحد المرضى تجاوباً مع العلاج حيث تعافى تماماً من المرض، فيما بدا أن حجم أورام مريض آخر قد تقلّص بشكل ملحوظ.

أما العلاج المعتمد هنا فيرتكز على فيروس القوباء أو الهربس الذي تم تعديله لمواجهة الأورام السرطانية.

وعلى الرغم من أنه ثمة حاجة إلى المزيد من الدراسات الموسعة في هذا المجال، يعتبر الباحثون أن هذا العلاج الواعد يمكن أن يطيل عمر المرضى الذين هم في مراحل متقدمة من المرض.

وكان المريض الذي تعافى في التجارب الأولية مصاب بسرطان الغدد اللعابية من عام 2017، وعلى الرغم من خضوعه للجراحة وللعلاجات، استمر الورم السرطاني بالنمو لديه.

وكان الأطباء قد أخبروه بأنه ما من اختيارات أخرى متوافرة له وكان قد بلغ آخر المراحل من حياته لفقدان الأمل في شفائه، إلى حين أتت التجارب السريرية على هذا العلاج الجديد لتنقذ حياته وتعيد إليه الأمل.

فما أن تلقى العلاج بالفيروس المعدل حتى تعافى من المرض.

وقد تلقى حقن العلاج كل أسبوعين إلى 5 ما ساهم في تخلصه من المرض وها هو اليوم متعافى تماماً من السرطان بعد مرور سنتين.

علماً أن هذه الحقن التي تُعطى للمريض تتوجه مباشرة إلى الورم وتهاجم السرطان بطريقتين :

هي تهاجم الخلايا السرطانية وتقضي عليها وفي الوقت نفسه تعزز جهاز المناعة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استخدام فيروس معدل لمعالجة السرطان.

وكان العلماء قد اكتشفوا أنه من الممكن معالجة السرطان بالفيروسات منذ أكثر من 100 عام، لكن شكّل استخدامها بطريقة آمنة وفاعلة في الوقت نفسه تحدياً لهم.

وقد يكون من الممكن اللجوء إلى هذه التقنية العلاجية الجديدة في المستقبل مع تقنيات أخرى، بعد أن تبين أن دمج تقنيات علاجية عدة يظهر فاعلية في مواجهة السرطان.

النهار

شاهد أيضاً

فنانون يطالبون بدعم الدراما الأردنية

هرمنا الاخباري-طالب فنانون أردنيون خلال أمسية حوارية الليلة الماضية على مسرح الرينبو بجبل عمان، تحت …