أخبار عاجلة

كريشان – الوزارة بصدد البدء بتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية لجميع البلديات بالمملكة

هرمنا أكد نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، حرص الحكومة على تنفيذ التوجيهات الملكية السامية التي تدعو دائما إلى ضرورة الزيارات والجولات الميدانية لجميع المحافظات وقرى المملكة للإطلاع على التحديات والمشاكل التي تواجه المواطنين ومعالجتها حسب الإمكانات المتاحة.

وأشار خلال زيارته اليوم الثلاثاء، لعدد من بلديات محافظة عجلون “الجنيد والعيون والشفا وكفرنجة” وذلك استكمالا لجولاته السابقة التي شملت معظم بلديات المملكة، إلى أن التحديات والظروف التي تواجهه البلديات في المملكة تكاد أن تكون متشابهة خاصة فيما يتعلق بالقضايا المالية، لافتا إلى أن رواتب الموظفين في البلديات تستنزف نسبة مرتفعة من ميزانياتها، إضافة إلى الاستملاكات.

ودعا كريشان البلديات إلى ضرورة تنفيذ وإقامة المشاريع الاستثمارية الناجحة بهدف زيادة مواردها وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص.
وشدد على أهمية الاستعداد الجيد لاستقبال فصل الشتاء من خلال تفقد وصيانة الشوارع الرئيسية وتنظيف وفتح العبارات الصندوقية والمناهل بما يضمن إدامة حركة السير أمام المركبات والحفاظ على السلامة العامة للسائقين والمواطنين.

وأوضح أهمية أن يلمس المواطن مستوى الخدمات، خاصة فيما يتعلق بسرعة الإجراءات ورفع الجهود بمجال تعزيز مستوى النظافة في الشوارع والأماكن العامة كون المحافظة تتمتع بطابع سياحي وبيئي وزراعي مميز، وضرورة التسهيل على المواطنين فيما يتعلق بالأموال والمستحقات المالية المترتبة عليهم للبلديات وذلك عن طريق تقسيطها بما يضمن مصلحة الطرفين، مبينا انه لن يتم منح أي تصاريح عمل للعمالة الوافدة فيما يتعلق بعمال الوطن.

كما أكد أن العمل جار بمشروع المخطط الشمولي لمحافظة عجلون بما يضمن الموازنة ومراعاة طبيعة المنطقة بما يتناسب مع طبيعتها الزراعية والسياحية، مشيرا إلى أن الوزارة بصدد البدء بتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية لجميع البلديات في المملكة الأمر الذي سيعمل على توفير من قيمة فاتورة الكهرباء.

وشدد على عدم السماح بشراء آليات مستعملة لارتفاع تكلفة صيانتها، موعزا باستجابة لعدد من المطالب المقدمة من البلديات المحافظة خاصة التي تتعلق بالأموال المستحقة للضمان الاجتماعي ودفع فواتير الكهرباء ورفع عوائد المحروقات وتقديم مبالغ لفتح وتعبيد الشوارع و الخلطات الإسفلتية وعدد من الأمور التي تخدم البلديات وتسهم في رفع كفاءة البلديات.

واستعرض رئيس بلدية عجلون الكبرى حمزة الزغول، ورئيس بلدية كفرنجة فوزات فريحات، ورئيس بلدية الجنيد الدكتور مهدي المومني، ورئيس بلدية العيون واثق بني سعيد، والشفا زهر الدين العرود، أهم الإنجازات والبرامج المعدة لاستقبال فصل الشتاء والخطط المستقبلية والتطلعات التي ستقوم البلديات بتنفيذها وأبرز التحديات التي تواجههم.

وأشادوا بالزيارات الميدانية التي تساهم في تحفيز العمل ومساندتهم على تجاوز التحديات التي تواجههم، مطالبين بتزويدهم بضاغطات للنفايات والحاويات.

واطلع الوزير كريشان خلال زيارته يرافقه فيها عدد من نواب المحافظة الدكتور فريد حداد والدكتورة صفاء المومني وخلدون شويات والدكتور فراس القضاة وأمين عام الوزارة المهندس حسين مهيدات وأعضاء المجالس البلدية ومجلس المحافظة على سير العمل في مشروع التلفريك ومراحله منذ بدء المشروع لغاية العمل به حاليا.

(بترا)

شاهد أيضاً

تخفيض اشتراكات تأمين الشَّيخوخة والعجز والوفاة للعاملين في منشآت القطاع الخاص

هرمنا الاخباري – قرَّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء، برئاسة رئيس الوزراء …