أخبار عاجلة

.الشواربة: امانة عمان تعمل على طي صفحة قضايا قائمة منذ سنوات..

هرمنا الاخباري – عمان

أكد أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، أن الأمانة تعمل على طي صفحة ملفات تنظيمية وإدارية عالقة منذ سنوات لتحسين جودة حياة سكان العاصمة ومواطنيها، انسجاما مع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني.
وقال الدكتور الشواربة خلال لقائه مساء أمس الاربعاء، مجلس ادارة غرفة تجارة عمان، أن هذه الملفات تتعلق بقضايا البسطات وادارة النفايات و”الفاليت” وعمليات التفتيش والواقع المروري ومنظومة النقل.
واضاف “ستكون هناك حلولا قادمة لكل هذه القضايا التي باتت محط شكوى من الجميع”، لافتا إلى أن الامانة تعد حاليا التشريعات التي تسمح لها بمعالجتها وتقديم حلول وبدائل ناجعة لها تراعي مصلحة كل الاطراف.
وتابع أن الامانة ستعمل على وضع منظومة ذكية لإدارة المرور بالعاصمة، وتجهيز مواقف مدفوعة للمواطنين ومنع الوقوف العشوائي والاعتداء على الاملاك العامة والخاصة ولا سيما الذي يتم من أشخاص بحجة “الفاليت”.
واشار إلى أن الامانة ستعمل على توفير قاعدة بيانات تستفيد منها كل القطاعات، بالإضافة لمركز تحكم وسيطرة على مستوى وطني يبدأ من العاصمة.
واكد الدكتور الشواربة بأن الامانة حريصة على معالجة قضايا تصريف مياه الامطار بكل المواقع التابعة لها كونها مرتبطة بحياة وممتلكات المواطنين، وهي بقمة الأولويات، مشيرا إلى الإنجازات الكبيرة التي تمت بهذا المجال.
واوضح أن كل المشروعات الاستثمارية المطروحة بخطة الأمانة الاستراتيجية ستكون بالشراكة مع القطاع الخاص، وتستهدف بالدرجة الأولى المستثمر المحلي، مشددا على ضرورة استغلالها.
واوضح إن استراتيجية الأمانة للأعوام المقبلة التي تم اعداد محاورها وفقا للتوجيهات الملكية السامية اقترنت بخطط تنفيذية قابلة للتطبيق ووفق برنامج زمني واضح، ومؤشرات قياس على مستوى المشاريع.
واشار إلى أن مشروع الباص السريع ما زال بمرحلته التجريبية وهناك رضى واضح من المواطنين الذي يستخدمون حافلاته التي توفر خدمات ذات مستوى عال، لافتا لعطاءات سيتم طرحها لإنجاز المسارات المغذية.
ودعا الدكتور الشواربة القطاع التجاري والخدمي بعدم التعامل مع أي شخص يقدم نفسه على انه موظف تفتيش بأمانه عمان ما لم يكون يرتدي لباسا خاصا ويحمل كاميرا وجهاز “تاب”، لافتا إلى ان حملة ستطلق قريبا تتعلق بهذا الخصوص.
وقال إن الامانة تقدم كل خدماتها الكترونيا، وجعلت من 2023، عاما للتحديث والتطوير للمنظومة الالكترونية بهدف تقديم خدمات متطورة للمواطنين بشفافية وكفاءة عالية ومن خلال التنسيق والربط مع مختلف المؤسسات الرسمية.
ولفت إلى أن مدينة السيارات التي ستقام بمنطقة الماضونة على مساحة 1000 دونم وتم توقيع اتفاقية أقامتها ستوفر خدمات لوجستية وعصرية لمعارض السيارات التي سيتم نقلها إلى هناك لمعالجة الفوضى المرورية القائمة بالكثير من مناطق العاصمة.
واشار الدكتور الشواربة خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة، أن المرحلة المقبلة ستشهد تنسيقا عاليا بين الأمانة التي تفتح ابوابها للجميع مع غرفة تجارة عمان بخصوص الكثير من القضايا التنظيمية داخل العاصمة والتي لها صلة بأعمال القطاع التجاري، وبما ينعكس على مصالح الاقتصاد الوطني.
بدوره، اكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق أن التحديات والصعوبات التي تواجه القطاع التجاري والخدمي بالعاصمة عمان، تتطلب تعزيز الشراكة والتعاون مع أمانة عمان بالمرحلة المقبلة، مشددا على ضرورة اعطاء الواقع المروري والوضع وتحسين الخدمات المقدمة اهتماما كبيرا.
واشار إلى أن غرفة تجارة عمان على استعداد تام للتعاون والتنسيق مع الامانة بكل القضايا التي تهم القطاع التجاري وتقديم كل الدعم لمعالجتها بما ينعكس على مصالح الجميع، مشددا على ضرورة مأسسة الشراكة وتعزيز الحوار بين الطرفين.
واكد الحاج توفيق ان غرفة تجارة عمان تسخر كل امكانياتها بمجال التدريب والتأهيل لخدمة موظفي الامانة ورفع قدراتهم وبخاصة بالقضايا التي تهم القطاع التجاري والخدمي، مطالبا بوضع آلية مناسبة لذلك
واشار رئيس الغرفة للعديد من القضايا التي تهم القطاع التجاري والخدمي بالعاصمة عمان تتعلق بالتراخيص واذن الاشغال لشركات الاسكان والتفتيش والبسطات و”الفاليت”، ومعارض السيارات.
ودعا الحاج توفيق إلى فتح مكتب لشركة رؤية عمان بمقر الغرفة لتعريف اصحاب الاعمال والمستثمرين المحليين والاجانب بالمشروعات الاستثمارية المطروحة باستراتيجية الامانة والترويج لها.
واشار الحاج توفيق، الى ان تجارة عمان تنفرد بتوفير خدمة المكان الواحد للعديد من الدوائر الحكومية لتمكين القطاع التجاري والخدمي والمستثمرين بالعاصمة من انجاز معاملاتهم بكل سهولة ويسر وتجويد بيئة الاعمال.
بدورهم طرح اعضاء مجلس ادارة الغرفة قضايا تتعلق بأعمال القطاع التجاري والخدمي بمقدمتها، مشروع الباص السريع، وخدمات الامانة الالكترونية والتعريف أكثر بها، وتوفير مواقف للمركبات ووضع شواخص على المطبات، وادارة النفايات، وغيرها.
وحضر اللقاء، نائب أمين عمان محمد رسمي القيسي، ومدير المدينة المهندس احمد ملكاوي، والمدراء المعنيين، والنائب الأول لرئيس الغرفة نبيل الخطيب، والنائب الثاني لرئيس الغرفة بهجت حمدان وامين صندوق المجلس خطاب البنا ونائب امين سر المجلس فلاح الصغير ونائب امين صندوق المجلس علاء الدين ديرانية وعضو مجلس إدارة الغرفة محمد طهبوب ومدير عام الغرفة هشام الدويك.

شاهد أيضاً

القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة

هرمنا الاخباري-نفذت القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي، اليوم الخميس، 7 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية وغذائية …