أخبار عاجلة

للمحكومين بـ5 آلاف دينار وأقل .. ماذا تفعل إن أوقفت من قبل دورية أمن ؟

هرمنا الاخباري – عمان – نضال سلامة –

عقب التعديلات التي أجريت على قانون التنفيذ وتضمنت عدم حبس المدين الذي يترتب عليه مبلغ 5 آلاف دينار فما دون ، كثرت الأسئلة حول الإجراءات المتبعة بحق المحكوم بذلك ، وماذا عليه أن يفعل في حال تم توقيفه أو ضبطه من قبل دورية تابعة للأمن العام ، سيما أن “تلقت شكاوى الكثير من المواطنين المحكومين بمثل هذه المبالغ .

وبحسب الشكاوى فإنه يتم توقيفهم من قبل دورية الأمن ومن ثم تحويلهم الى المركز الأمني ، وفي بعض الحالات يتم توقيفهم داخل نظارة المركز ومن ثم تحويلهم الى المحكمة المختصة ، وقد تمتد العملية لأيام كما حدث مع بعض المشتكين خلال حديثه “.

* القانون نص على عدم حبسهم وتوقيفهم

” القانون نص على عدم توقيف أو حبس المدين بمبالغ قدرها 5 آلاف دينار فما دون ” وفق المحامي علي العظامات الذي أكد أن القانون استثنى المحكومين بقضايا العمل ” عقود العمل ” ، والإيجارات ، والنفقة الشرعية من عدم الحبس.

ولفت العظامات الى أن الإجراء المتبع داخل دوائر التنفيذ بحق هؤلاء هو الاكتفاء بتوقيعهم على تعهد لسداد المبلغ ، منوها الى أن إجراءات منع السفر بحق المدين أو الحجز على أمواله المنقولة وغير المنقولة لا تتم إلا بطلب من قبل المشتكي.

* المجلس القضائي نسق مع الأمن العام بآلية التعامل مع هؤلاء

” المحكومون بمبالغ مقدارها 5 آلاف دينار فما دون ليس مطلوبا منهم مراجعة المحاكم أو دوائر التنفيذ” بحسب ما أعلنه المجلس القضائي في بيان سابق نوه فيه الى هذه النقطة.

ولفت البيان المشار إليه الى أنه جرى التنسيق بين المجلس والأمن العام بهذا الخصوص ، بحيث تم التنسيق مع الأمن العام بعدم توقيف هذه الفئة ولا جلبهم الى المحاكم أو دوائر التنفيذ لأن القانون نص على عدم حبسهم ، منوها الى أن جميع البلاغات والإخطارات القديمة الصادرة قبل التعديلات على القانون تم الغاؤها واستبدالها بإخطارات جديدة تتوافق مع التعديلات على القانون.

وبحسب البيان فإنه بخصوص إجراء الحجز على الأموال المنقولة أو غير المنقولة ، ومنع السفر فإنه يتم بموجب طلب يتقدم به المشتكي .

شاهد أيضاً

الملك يزور البادية الوسطى ترافقه الملكة وولي العهد

هرمنا الاخباري-زار جلالة الملك عبدالله الثاني ترافقه جلالة الملكة رانيا العبدالله، وسمو الأمير الحسين بن …