أخبار عاجلة

برعاية موقع هرمنا الالكتروني وبحضور ضيف الشرف النائب د. صداح الحباشنه حفل توقيع كتاب الكاتبة انعام القرشي بمنتزة الظاهر بيبرس بالكرك – صور

خالده الختاتنه – تم برعاية موقع هرمنا الاخباري الالكتروني وبحضور ضيف الشرف النائب د. صداح الحباشنه حفل توقيع كتاب الكاتبة انعام القرشي (مرايا قصصية ) وبحضور مميز
بدا حفل توقيع الكتاب بكلمة ل خالده الختاتنه موقع هرمنا الاخباري ومن ثم قدمت الكاتبه هدى الرواشده معلومات موجزه عن الكاتبه انعام القرشي ومقتطفات لما يتضمنه الكتاب وابيات من الشعر حيث كتبت

“مساءكم مساء الأدب ودهشته مساء الحكايا الوادعات في أحضان الجدات .

يسرنا هذا المساء برعاية النائب ابن الكرك البار صداح الحباشنه أن نحتفي بصدور كتاب
( مرايا قصصية )
وهو مجموعة قصص قصيرة من كافة أقطار العروبة قامت القاصة الأردنية الأستاذة إنعام القرشي بعد أن بذلت جهدا مضنيا في جمعها وتدقيقها وكان الدافع لهذا الإصدار دافعا قوميا عربيا وشكل من الوحدة العربية التي طالما حلم بها كل مواطن عربي منتمي لعروبته ومن منطلق ” بلاد العرب أوطاني “
يسعدنا اليوم ويسعد الكرك التي مدت بساطها لتحتضن هذا الجهد وتباركه
ومن هنا ومن هذا المكان الذي كان له نصيب في كتاباتي إذ قلت فيه ” وادي الكرك يسحر ناظري من برج الظاهر بيبرس
وادي الكرك ! يسحر ناظري !

مشهد خلاّب أخضرٌ !

أكاد أسمع خريرَ مياه عين سارة ، ألمحُ تسلّلا لمياه تنسابُ رقراقة في السواقي ، تزحفُ لتسقي الشجر خلسة . مواويل رعاة وأنّاتُ ربابة، غناءَ و رَويدَ نسوة يلْبَسنَ المدارِقْ يغْسلْنَ صوفَ العرسان على سيل الكركْ !

ثمة زقزقة عصافير في الأسفل وفي قبّة السماء طيورٌ تجوب ، مشهد لغروب شمس الكرك لا يقاوم وهي تغرق في بحر الملح لتشرق فجرا من على سهل مؤتة و سفوح شيحان و مؤاب !

كاتبتنا إنعام القرشي:
حاصلة على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال وعملت كمديرة لأحد فروع بنك الإسكان لتستقيل متجهة بنهم إلى الكتابة ، نشرت العديد من القصص القصيرة والقصيرة جدا شاركت في العديد من الأمسيات القصصية ونقلت خبراتها في هذا المجال إلى العديد من طلاب المدارس من خلال عقد ورشات في كتابة القصة القصيرة وشاركت في العديد من المؤتمرات للقصة وهي أيضا مصورة فوتوغرافية حصلت على جوائز في هذا المجال فلا عجب أيضا أن تلتقط كاميرتها أدق التفاصيل .

والكثير يعلم أن كتابة القصة ليست بالأمر الهين فلها شروطها وتقنياتها التي طرأ عليها تغيرا كبيرا في عصرنا الحديث فلم تعد تتبع ذلك المنحنى المنتظم في سرد الأحداث وتركت مساحة لفكر القارئ ليحلل ويربط وقد كتبت القصة ونلت جوائز فيها لكنني أحيانا أقف عاجزة على أن اكتب مرة أخرى.
هي الحكاية التي نشأنا عليها أطفالا على أحداثها نغفو ثم ننام جكاية ليلى والذئب وسندريلا والأقزام السبعة وووو لنستيقظ متسائلين ماذا حدث .
سعدت وأنا أفتح الكتاب ليقع بصري على اسم كبير في مجال النقد وخاصة في نقد القصة القصيرة ألا وهو الصديق الدكتور عزمي الصالحي من العراق الشقيق وسيرته موثقة في الكتاب كما سير المشاركين كافة.
وتستهل قاصتنا الكتاب بالقاصة صباح المدني * رئيسة منتدى ادباء المستقبل *
حاصلة على العديد من الجوائز والتكريمات من عدة ملتقيات ثقافية محلية وخارجية بقصة (خطوط مائلة ولكن ) وهي كاتبة مخلصة للقصة القصيرة.
تنوعت مواضيع القصص فمنها ما تناول القضية الفلسطينية كقصة ( الروح الرياضية العالية للفولكسفاغن) للقاصة نجوى بن شتوان/ليبيا و حياة المنفى والملجأ واللاجئين كما في قصة ( أرض المنفى) للقاصة مريم الترك/ لبنان وما شدني أكثر هي قصة ( دولاب معتم ) نهله كرم/مصر وحوار بل جدال بين قطع الملابس المسجونة في الدولاب المعتم حيث تدافع كل قطعة فيه عن حريتها وشوقها لأن تخرج للشارع ، تتسخ لتغسل . وإلى قصة( بحيرة بحجم ثمرة الباباي) أستيلا قايتانو/ جنوب السودان حول معاناة العيش في السودان حيث الفقر وجغرافية المكان الخطيرة وقصة (غرفة فرجينيا وولف) لطيفة باقا/ المغرب ومعاناة امرأة أنهكتها الأمراض، تصف حياتها اليومية الكئيبة وتلك الأفعال الروتينية إلا أن ينتابها شيء من الأمل تقول :
” الضوء يتسرب في هذه اللحظة حاملا مربع النافذة… تبدو لي الفراشات الوردية بارزة بوضوح بفعل أسلاك الشمس البيضاء التي تحيط بها… أنتبه إلى تفاصيل أجنحتها ر من الستارة… أشعر فجأة أنها ّالناعمة… أشعر فجأة أنها ستتحر ّ ستنسلخ عن اللون الأصفر الشاحب المتلاشي… وتطير… أتذكر أنها مسحورة بالضوء… الفراشات هذه الكائنات ًالفراشات كانت دوما مسحورة بالضوء… الفراشات هذه الكائنات ّالهشة المجبولة على الاحتراق هي الآن تحاول أن
تطير…

وتحدثت الكاتبة انعام القرشي عن تجربتها في مشروع كتابها والذي انتهت من تجهزة لمدة ثلاث سنوات ضم مجموعة قصصية لكاتبات من دول عربية ولفنانين تشكيليين .

وانهى الاحتفال بكلمة للنائب د. صداح الحباشنه ليتم بعدها تكريمه للكاتبه انعام القرشي والكاتبه هدى الرواشده ومدير منتزة الظاهر بيبرس نايف الحباشنه والفنان علاء المعايطه ونائب رئيس بلدية الكرك الكبرى بسام الجعافره وبالنهاية تكريم من موقع هرمنا الاخباري للنائب د. صداح الحباشنه









شاهد أيضاً

(سفر وحرف) ديوان جديد للشاعرة د. سكينة المطارنةللأديبة والشاعرة د.سكينة مطارنة

هرمنا – صدر حديثا عن دار يافا العلمية للنشر والتوزيع والطباعة في المملكة الاردنية الهاشمية …