أخبار عاجلة

شويكة: ارتفاع النمو السياحي سببه الطيران المنخفض التكاليف

قالت وزير السياحة والاثار مجد شويكة، الخميس، ان السياحة تعد من أهم القطاعات التي حققت نموا اقتصاديا خلال السنتين الماضيتين، واسهمت بتشغيل عدد كبير من الأردنيين.

وبينت شويكة، خلال لقاء اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور أمية طوقان وبحضور امين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين، ومدير عام الاثار يزيد عليان، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات، ومدير عام متحف الاردن ايهاب عمارين ، وعميد معهد مأدبا للفسيفساء الدكتور احمد العمايرة، ان السبب الرئيسي في ارتفاع النمو السياحي والزيادة بأعداد السائحين هو الطيران المنخفض التكاليف والطيران العارض، والجهود التي تبذلها الوزارة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة ووكلاء السياحة في ترويج السياحة الأردنية.

وبخصوص السياحة الدينية قالت شويكة، إن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالحج المسيحي، لاسيما مع وجود خمسة مواقع في الأردن معترف فيها من قبل الفاتيكان ضمن مواقع الحج المسيحي، لافتة الى الجهود المكثفة والخطة الشاملة للترويج والتسويق للمغطس وجبل نيبو ومنطقة مكاور.

وأكدت أهمية تسويق السياحة الدينية لاسيما أن الأردن غني جدا بالمواقع السياحية الدينية الإسلامية، وهو قادر على جذب أكبر عدد ممكن من السياح، مشيرة الى التعاون الكبير مع وزارة الأوقاف واللجنة الملكية لإعمار المساجد، لتشجيع السياح من بعض الدول وغيرها بزيارة المواقع الإسلامية في الأردن.

وفيما يتعلق بالسياحة العلاجية، أشارت شويكة إلى وجود مرجعية موحدة لكل ما يتعلق بالسياحة الصحية من القطاعين العام والخاص، مبينة انه تم وضع خطة لإنشاء مركز خدمة في المطار مختص بالسياحة الصحية، ومنصة الكترونية للتشبيك بين جميع الجهات المختصة .

وبينت شويكة ان وزارة السياحة وبالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة تتحمل ما نسبته 40 بالمئة من تكاليف الرحلات السياحية الداخلية، وتوفر المواصلات المجانية.

وبخصوص السياحة الداخلية، أشارت شويكة إلى برنامج “اردننا جنة” الذي أطلق لأول مرة عام 2014 وبموازنة متواضعة، مبينة “انه تم بداية العام الحالي إعادة إطلاق البرنامج بحلة جديدة تتضمن تنويع للوجهات السياحية واماكن الانطلاق وتوسيع شريحة المستفيدين من السياح الاردنيين وزيادة مراكز الانطلاق وذلك من خلال برنامج الكتروني يمكن الزائر من تصميم رحلته وحجزها الكترونياً.

وأكدت ارتفاع عدد المستفيدين من البرنامج من 18 ألف مستفيد عام 2018 إلى 80 ألف مستفيد عام 2019، ووصل عدد الوجهات السياحية الى 47 وجهة سياحية تركز على تجارب محلية ريادية مختلفة عن النمط التقليدي، بمختلف مناطق المملكة.

شاهد أيضاً

تخفيض اشتراكات تأمين الشَّيخوخة والعجز والوفاة للعاملين في منشآت القطاع الخاص

هرمنا الاخباري – قرَّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء، برئاسة رئيس الوزراء …