أخبار عاجلة

سحب غريبة على شكل فقاعات بالونية

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية صورة غريبة لغيوم شبيهة بالفقاعات قد تظن للوهلة الأولى أنها مشهد من أحد أفلام الخيال العلمي.

لكن الصورة حقيقية حيث التقطها المصور الفوتوغرافي جورن أولسن، في هيستينغز بولاية نبراسكا الأمريكية عام 2004، وقامت ناسا بنشرها مؤخرا ضمن موقع “صورة اليوم الفلكية” الذي تشرف عليه الوكالة وجامعة ميشيغان التقنية.

عادة ما تكون الغيوم ذات قاع مسطح فإن تلك التي ظهرت في الصورة كانت مستديرة، وأوضحت ناسا في تعليق على الظاهرة: “عادة ما تكون قيعان السحب مسطحة، وذلك لأن الهواء الدافئ الرطب الذي يرتفع ويبرد سوف يتكثف في قطرات الماء عند درجة حرارة معينة، والتي تتوافق مع ارتفاع محدد للغاية. ومع نمو قطرات الماء، تتشكل سحابة شفافة”.

وتسمى الغيوم الظاهرة في الصورة التي نشرتها ناسا، بـ”سحب الماماتوس” والتي غالبا ما تتشكل في هواء مضطرب بالقرب من العواصف الرعدية، وبحسب مكتب الأرصاد الجوية، فهي من بين أكثر أشكال السحب غرابة وتميزا بفضل سلسلة “الانتفاخات” أو “الجيوب” الخارجة من قاعدة السحابة.

وتأتي سحب الماماتوس بمثابة مجموعة من السحب العنقودية المتصلة ببعضها، تشبه حبات القطن المتجعدة، أو على هيئة أنابيب طويلة (وهو الشكل الكلاسيكي البارز لهذه الظاهرة).

وتتكون هذه السحب عادة عندما تكون طبقات الجو العليا والمتوسطة رطبة وأسفل هذه الطبقات طبقة جافة، لينتج عن ذلك تصاعد وهبوط سريع لتيارات الهواء التي تمتزج بقطرات المياه فتكون “سحب الماماتوس”، ما يعني أن السبب الرئيسي في تكوين هذه السحب الغامضة، هو التدرج الحاد والمفاجيء في درجات الحرارة والرطوبة.

واشتقت “سحب الماماتوس” اسمها من الكلمة اللاتينية Mammal، والتي تعني “الصدر”، حيث أن بعض العلماء يطلقون عليها أيضا اسم “السحب الصدرية” نظرا لشكلها.

شاهد أيضاً

فنانون يطالبون بدعم الدراما الأردنية

هرمنا الاخباري-طالب فنانون أردنيون خلال أمسية حوارية الليلة الماضية على مسرح الرينبو بجبل عمان، تحت …