أخبار عاجلة

عندما صمتت أوروبا … المحامي بشير المومني

الصدمة .. كان ذلك هو الوصف الاكثر تعبيرا لما اعترى وجوه البرلمانيين الاوروبيين وهم يستعمون لكلمات الملك الصادقة ولربما كان مزيج من القلق وصفا مضافا لما اعترى وجوه الشباب الحاضرين الذين انصتوا لقائد أممي أتى من منطقة سيؤثر مستقبلها على مستقبل القارة العجوز لا محالة فالأردن يمثل صوت الحكمة الخافت في شرق أوسط مليء بالجنون صدح مدويا في اروقة البرلمان الاوروبي قابله ذهول وصمت مطبق لخلاصة الانتقاء والافراز الديمقراطي لشعوب اوروبا وممثلها البرلماني ففرضيات الملك كانت مرعبة حقاً ..

في منطقة مثل الشرق الاوسط الفرضيات تكون مختلفة حتما عن فرضيات الشعوب المنعّمة المدللة فهي تنطلق من واقعنا المرير المليء بافعال الكراهية والعنف لتتحدث عن منطقة ملتهبة بالصراعات والبؤر الساخنة التي لا تهدأ وشعوب باتت تبحث عن الحد الادنى المتيقن من الحياة فإقليمنا المنكوب يبحث عن فرصة لوقف القتال وحلم بأن تبرد البنادق والاحزان ومقابل صمت الحضور من كلمات الملك المؤلمة المباغتة لرفاهية الاوروبيين نحن كشعوب الشرق الاوسط لا نسعى سوى لصمت المدافع ..

فرق كبير .. ( ماذا لو !!؟؟ ) فرضياتنا تختلف عن فرضياتهم لانها تنطلق من واقع شوهت الحروب والصراعات والجشع العالمي للطاقة فيه جوهر الانسان الشرق اوسطي في حين ان فرضياتهم لا تعدو كونها ناهضة بمستقبل مزدهر ورفاهية الانسان فكم تحتاج اوروبا لفرضيات يطلقها صوت شرقي لقائد بات يأخذ منحى أممي في الفكر والقيمة لتتخلى سياساتهم عن الحياد السلبي تجاه قضايا ستصل بالنتيجة بكل سلبياتها حتما لا محالة لصبية في مترو انفاق لندن او لشاب في شارع الشانزليزيه او الامهات في ميونخ !!؟؟

من عاصمة الحكمة عمان الى كل عواصم اوروبا نفيدكم اليوم بأن الفارق الحضاري الهائل ما بين منطقتنا ومنطقتكم كان ولا يزال احد اسباب تفشي الصراعات وتفكك الدولة الوطنية في الاقليم وحيادكم السلبي وعدم اتخاذ مواقف حازمة وواضحة تجاه السلام ساهم بشكل فعال في انتشار الخطاب والفعل المتطرف والعنيف وجرى استعمال الفكرة الدينية في الصراع العربي الاسرائيلي كمادة للارهاب وظهور انساق ما دون الدولة من تنظيمات وجماعات اطاحت بمفاهيم السيادة والحدود والمطلوب اليوم ان يحظى الاردن تحديدا برعاية ودعم استثنائيين لأنه يشكل أمل حقيقي وواقعي في تجسير وردم هذه الفجوة الحضارية ليكون نموذجا ايجابيا مؤثرا في محيطه المجنون ..

شاهد أيضاً

بدء التسجيل الكترونيا لمؤسسة التدريب المهني

هرمنا الاخباري – تبدأ مؤسسة التدريب المهني الأحد، استقبال طلبات القبول والتسجيل للدور الأول للعام …