أخبار عاجلة

152 مليون دينار الأرباح الصافية لشركة البوتاس

حققت شركة البوتاس العربية أرباحاً صافية العام الماضي بلغت نحو 152 مليون دينار بعد اقتطاع الضريبة والمخصصات ورسوم التعدين.
وتشكل هذه الأرباح زيادة نسبتها 21 بالمئة عن عام 2018 الذي بلغ صافي الأرباح خلاله نحو 125 مليون دينار.
وقال رئيس مجلس الإدارة جمال الصرايرة، إن الشركة حققت تحسناً ملموساً على صعيد كلف الانتاج، اذ انخفضت كلفة إنتاج الطن الواحد بنسبة 10 بالمئة، وتمكنت الشركة عن طريق زيادة الجهود التسويقية خلال عام 2019 من دخول أسواق جديدة مثل السوق البرازيلي، والجهود التسويقية في الشركة مستمرة للدخول لأسواق واعدة أخرى مثل السوق الأسترالي.
وأشار إلى أن هذه الأرباح تشكل رافداً لخزينة المملكة تمدها بالواردات والعوائد، اذ بلغ مجموع المدفوعات المباشرة للخزينة العامة 124 مليون دينار بزيادة بلغت 75 بالمئة عن عام 2018، مشيرا إلى انها رفدت وشركاتها التابعة والحليفة مخزون العملات الأجنبية في المملكة بنحو 1ر1 مليار دولار خلال عام 2019.
كما جرى صرف مبلغ 3ر11 مليون دينار على برامج المسؤولية الاجتماعية عام 2019 التي تركز على المشاريع المستدامة ذات الفائدة طويلة المدى للمواطنين في مجالات التعليم والصحة والخدمات والمياه وقطاعات أخرى تشمل محافظات المملكة كافة.
ومن أهم المشاريع التوسع في إنتاج مادة البوتاس في المنطقة الشمالية لرفع الطاقة الإنتاجية بمقدار 140 ألف طن سنوياً بكلفة تبلغ 130 مليون دينار، ورصدت مخصصات لإجراء الدراسات الفنية بمنطقة اللسان تبلغ 12 مليون دينار، اذ قامت وزارة الطاقة والثروة المعدنية بالتعاقد مع شركة فنية متخصصة لدراسة مخزون البوتاس في تلك المنطقة.

شاهد أيضاً

هيئة الاوراق المالية تصدر موافقتها على طلب تسجيل أسهم الزيادة في رأس المال البالغة 10 مليون سهم .. تفاصيل

هرمنا – وافق مجلس مفوضي هيئة الوراق المالية يوم امس الثلاثاء الموافق 26/3/2024 على طلب …