أخبار عاجلة
الرئيسية / سلايد شو / شجرة الكينا – تقضي على الفيروسات فهل يفيد بعلاج كورونا – تفاصيل فوائدها

شجرة الكينا – تقضي على الفيروسات فهل يفيد بعلاج كورونا – تفاصيل فوائدها

البداية ان الله لم يوجد النباتات والاشجاربكل انواعها عبثا” فلها من الفوائد والمضار مالا يعد ولا يحصى ونتمنى ان تكون شجرة الكينا بها من الفوائد مايفيد به البشر … بالتاكيد لا يجب استعمال اي نبات او اعشاب الا باستشاره اطباء الاعشاب والمختصين قبل استعماله فلهم ابحاث ودراسات وخبره بذلك …

تزرع بكل مكان بالحدائق وبالشوارع نجدها على الارصفه لها فوائد عديده ولكن الكثير بكل اسف ليس على علم بفوائدها ويعتبرها شجرة زينة فقط .
كانت لي صديقة بلغارية كانت تاتي بشكل شبه يومي باوراق وازهار وبذور هذه الشجرة وتقوم بغليها وتشرب وقالت لي هي لا تشرب الشاي ولكن تستعيض عنه بشرب هذا المغلي بدل الشاي وله فوائد كثيره لم اكن اعلم عن فوائده شيئا” فذهبت للبيت واخذت اقرا عن شجرة الكينا وفوائدها ومضارها …

وباتصال مع المهندس عودة الخالدي ومن خلال اتصالاته مع مختصين ومطلعين ذكر بان ورق شجرة الكينا هو تحديدا يقوم بغلي الورق ومن ثم عمله تبخيره للربو وقد استفاد عليه وايضا انه مفيد لقتل الفيروسات وللجيوب الانفية وللتحسس والتهاب الرئة ….
بكل اسف نحن لا نعلم عن فوائد الكثير من الاشجار والنباتات والارزهار …. الا القليل القليل ، اتمنى ان يتم التعديل على المناهج باضافة كتب تكون بالاساسيات ومن الصف الاول لتستمر للتوجيهي كتاب عن عالم النباتات فوائدها ومضارها واسماءها لتكون متدرجة عبر سنوات الدراسه وايضا كتاب عن عالم الحيوانات … نحن نجهل الكثير من المعلومات … فالله عز وجل لم يخلق شيء عبثا” فكل له دوره بالحياه ان كان نبات او حيوان …
اليوم مع انتشار فيروس خطير معدي وقاتل ارعب العالم اجمع ولم يتمكن العلماء بكل دول العالم ولا المختبرات من ايجاد علاج له ليحصد ارواح المئات ان لم يكن الالاف ….ومن العلاج الفعال للقضاء على الملاريا ان يدخل بتركيبة الدواء من لحاء الكينا ونتمنى ان يكون العلاج الذي اكتشف فاعليته كما ذكر احد الفرنسيين ناجحا” ونتمنى ان يكون ورق ولحاء شجر الكينا ناجحا” بالقضاء على فيروس الكورونا لانه من صفاته القضاء على الفيروسات ..فالاوراق ولحاء الكينا فوائد كبيره بقتل الفيروسات واعطاء الجسم مناعة وايضا يعتبر مضاد حيوي ويعمل على تسجين الدم ….

المهم اليوم اتضح ان علاج الفيروسات والميكروبات يتم علاجها من شجره الكينا من اوراقها ولحاءها


فوائد اوراق ولحاء وبذور وازهار شجره الكينا :-

– للربو – استنشاق مغلي بخار ورق الكينا يخفف من ازمة الربو وفتح الجهاز التنفسي .
-التهاب المفاصل – يحتمل أن يكون بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ،
– الجروح والحروق والالتهابات الفطرية

– قرحة المعدة
– القروح الباردة – ربما بسبب خصائصها المضادة للالتهابات
– أمراض المثانة
– مرض السكري – الأوكالبتوس قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم ، – علاج الحمى

– لتنظيف القسطرة البولية.
– تحفيز الجهاز المناعي
يقول بحث نشر في مجلة BMC Immunology أن زيت الأوكالبتوس قد يحفز استجابة الجهاز المناعي.
ومسكن للآلام ومعالجة للالتهابات، وذلك عن طريق تدليك منطقة الألم أو الإصابة بهذا الزيت بحركات دائرية ثم لفها بضماد فذلك يساعد على الشفاء

– وهو مضادة للالتهاب.

– الجروح والحروق الالتهابات الفطرية موض والقلويات، كحمض التنيك، وحمض الكينيك، والكينين، والكينيدين، والسيكونامين، والترابين، إضافة إلى أملاح معدنية، ولعلّ الأكثر شهرة هو الكينين، وهو مركب يعمل على ( تسخين الدم داخل الأوعية الدموية) ، وهذه الحرارة العالية تقتل الفيروسات، لذلك تستخدم الكينا في علاج الملاريا والالتهابات الفيروسية كالتهاب الكبد.

مشاكل الجهاز التنفسي وتحسين عملية التنفس.
وهي المادة الرئيسية في زيت الفكس الشائع الاستعمال لعلاج الالتهابات الصدرية.

– علاج شراب منقوع أوراق الكينا مفيد للصغار فوق عمر 6 سنوات والكبار لتخفيف حدة السعال .

كالغرغره لتخفيف التهاب الحلق والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية و بخار زيت الأوكالبتوس يعمل كمضاد احتقان عند استنشاقه ، وهو علاج منزلي مشهور لنزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية.

– طارد للبلغم

– يخفف الشخير أثناء النوم.

– يساعد منقوع أوراق الكينا أو زيتها في علاج التهابات البشرة ومشكلاتها الصحية، لقدرته على إزالة الحبوب والبثور وتنظيف البشرة وزيادة إشراقتها.
-يحافظ على صحة الفم فهويعالج مشاكل تسوس الأسنان والتهابات اللثة ونزيفها، كما أنها تفيد في تسكين آلام الأسنان، لذا تدخل في صناعة الكثير من معاجين الأسنان ومطهرات الفم.إن استخدام مستخلص الأوكالبتوس في مضغ العلكة قد يعزز صحة اللثة .

– ويعد لحاء شجرة الكينا المادة الفعالة طبيًا، إذ يحتوي على مجموعة متنوعة من القلويات التي تعالج الملاريا

– يعالج الذبحات القلبية
– يعالج مختلف أنواع الفيروسات كفيروسات التهاب الكبد وغيرها.

كما يعالج زيت الكينا أمراضًا التهابية عدة، كالروماتيزم، والتواء الأربطة والأوتار، وآلام العضلات، وذلك عن طريق تدليك منطقة الإصابة بهذا الزيت بحركات دائرية ثم لفها بضماد مما يساعد على الشفاء السريع.

يفيد زيت الكينا أيضًا في تطهير الجروح والقروح الجلدية والحروق، كما أنه فعال لتطهير أماكن لدغات الحشرات وإيقاف أثر سمومها.

– كما تدخل في صناعة الكثير من المنتجات التجميلية و منقوع أوراقها في علاج التهابات البشرة ومشكلاتها الصحية، لذا أدخل مستخرج الكينا في الصناعات التجميلية كصناعة الصابونات وغسول البشرة والمطهرات؛ لقدرته على إزالة الحبوب والبثور وتنظيف البشرة وزيادة إشراقتها.

ويعمد منتجو العسل إلى إنشاء مناحلهم بجانب أشجار الكينا لأنّها تعتبر الأشجار المفضلة لتغذية النحل وان زهر الكينا من الزهور المفضلة للنحل
عسل الكينا :- يستعمل للربو والسعال وضيق التنفس
وحساسية الأنف وحساسية الجلد والصدفية ومنشط للذاكرة

– بعض البلدن يستعمل ورقها لعجين الورق.
-وتزرع في بعض البلدان للحد من البعوض.والحشرات …

مع عدوى الهربس. خذ بضع أوراق من إبرة الراعي والكينا واضغط 5-6 قطرات من عصير كل نبات. عصير مخلوط مع 1 ملعقة صغيرة. الزيوت النباتية. تنطبق على المكان المصاب بالهربس 4-5 مرات في اليوم.

مع نزلة برد قوية. طحن 20 غراما من أوراق الكافور المجففة وتصب كمية صغيرة من الكحول الطبي. تغمر في حاوية مغلقة بإحكام لمدة أسبوع ، ثم يصفى. تمييع 20 مل من صبغة في 50 مل من الماء وتأخذ 2 مرات في اليوم.

عندما القلاع. تأخذ جزء واحد من الأعشاب المجففة أو الطازجة – البابونج ، آذريون ، براعم البتولا ، حكيم ، يارو ، أوكالبتوس ، العرعر. يُسكب كوبًا من الماء المغلي ويطهى في حمام مائي لمدة 10 دقائق. ثم يصر 40-50 دقيقة وتوتر. خذ 1/3 كوب 3 مرات في اليوم بعد الوجبات.

( نعيد التحذير – مرضى ضغط الدم المرتفع والسكري والحوامل والمرضعات والاطفال يحذر من استعماله الا باستشاره اطباء الاعشاب والمختصين …فلا يجب استعماله عشوائيا” فكل نبات له فوائد وله

مضار )

في الاستعمالات اليومية للبيت :-

– رائحة الأوكالبتوس يزيل الروائح الكريهة في المنزل. للقيام بذلك ، يمكنك استخدام الأوراق الطازجة أو المجففة للنبات ، وكذلك زيت الأوكالبتوس.

– رائحة الكينا تخيف العديد من الحشرات ، بما في ذلك البراغيش المزعجة والبعوض..تمتاز بعدم اقتراب البعوض والبرغش منها نتيجة رائحتها المنفرة لهما, وقد استغل الإنسان هذه الخاصية فتوسع في زراعتها، خاصة على حواف المستنقعات والبرك، للمساعدة في تجفيفها ، ولإبعاد البعوض والحشرات الأخرى عن المناطق السكنية في المدن ، وكصادات للرياح حول الحدائق والبساتين .الشجرة لها ميزات عالية في البيوت والمدينة، فهي شافطة لمياه المستنقعات وبالتالي فهي تساهم في الحد من البعوض، وزيتها الطيار كذلك له فوائد طبية عديدة. ومن المعروف أن شجرة اليوكالبتوس البالغة تنتج الأوكسجين وتصفي الهواء ضعف ما تقوم به أي شجرة بالغة أخرى، ولا يتفوق عليها في توفير الأوكسجين سوى شجرة النيم
-تنقي الهواء والجو

طرق استعمال اوراق وازهار وبذور الكينا :-

عن طريق الفم: –
يستعمل منقوع أوراق الكينا كشاي ساخن لعلاج أمراض التنفس والكبد والمفاصل.

عن طريق الاستنشاق: –
توضع بعض أوراق الكينا في وعاء على موقد وتغلى مع الماء، أو توضع بضع نقاط من زيوت الكينا الأساسية في الوعاء، وبذلك يمكن استنشاق رائحته الذكية.

من خلال التدليك:-
– يوضع قليلًا من خليط يحتوي على الزيوت النباتية و10% من زيت الكينا كحد أقصى (5% للأولاد)، ويجرى التدليك بحركات دائريه

– لتطهير أماكن لدغات الحشرات وإيقاف أثر سمومها.

– تعالج قشور نبات الكينا مختلف أنواع الفيروسات وتقضي عليها، حيث تعد من أقوى العلاجات الطبيعية في مكافحة الفيروسات لأنّ قشورها الخارجية تحتوي على أحماض فعّالة في مقاومة الأمراض، مثل: حمض التنيك، وحمض الكينيك، والكينين، والكينيدين، والسيكونامين، والترابين، ومجموعة من المعادن الهامّة والتي تمكّن الكينا من علاج أمراض صعبة كالملاريا والتهابات الكبد الفيروسي، لأنّها تعمل على تسخين الدم داخل الأوعية الدموية وهذه الحرارة العالية تقتل الفيروسات بشكل مؤكد.

جب التنبه إلى أنهّ رغم الفوائد العديدة لشجرة الكينا الا أنّ استعمالها يحظر على الأم المرضعة أو الحامل أو الأطفال، وكذلك يمنع تناولها من قبل مرضى ارتفاع ضغط الدم أو مرضى السكري.

الأجزاء المستعملة : الأوراق – البراعم
العناصر الفعّالة : دبغ – عطر – صمغ

كيفية التحضير : –
يُنقع بمعدل من 20 إلى 30 غرام في ليتر من الماء و يؤخذ منه من 3 ألى 6 فناجين في اليوم

الإستعمال الخارجي : يستعمل خارجياً لمعالجة الجروح – لسع الحشرات – للعناية بالشعر ( لوسيون ) – البحّة ( عن طريق الغرغرة ) –

يتم تقطير الأوراق بالبخار لاستخراج الزيت ، وهو سائل عديم اللون ذو رائحة خشبية قوية وحلوة ، أنه يحتوي على 1.8 سينول ، المعروف أيضا باسم الأوكاليبتول.

تحتوي الأوراق أيضًا على مركبات الفلافونويد والعفص ؛ مركبات الفلافونويد عبارة عن مضادات أكسدة نباتية ، والعفص قد يساعد في تقليل الالتهاب.

طارد الحشرات:-
الأوكالبتوس هو طارد حشري فعال ومبيد حشري ، في عام 1948 ، سجلت الولايات المتحدة رسمياً زيت الأوكالبتوس كمبيد حشري ومبيد للميت ، لقتل العث والقراد.

زيت الأوكالبتوس كطارد للحشرات أنها فعالة في الحفاظ على البعوض بعيدا.

يجب أن يتراوح التخفيف ما بين 1 في المائة و 5 في المائة من زيت الأوكالبتوس إلى ما بين 95 في المائة و 99 في المائة من الزيت الحامل ؛ هذا يعادل ما يقرب من واحد إلى خمس قطرات من الزيت العطري في أوقية من النفط الناقل.

كما تستخدم في تطييب بعض الطبخات لما لأوراقها من نكهة لذيذة قادرة على سحب الروائح والنكهات غير المستحبة أثناء سلق اللحوم.

تحذيـــــــــــــــــرات:-

ينبغي ألا تستعمل النساء الحوامل والأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية والأطفال ما دون الست سنوات زيوت الكينا الأساسية (يمنع منعًا باتًا استعمال هذه الزيوت للأطفال ما دون الثلاث سنوات بالنظر إلى وجود خطر بإصابتهم بتقلصات في الشعب الهوائية).

ينصح بعدم استعمال الكينا لمرضى ارتفاع ضغط الدم ومرضى السكري.

يجب ألا يستعمل زيت الكينا إلا بجرعات قليلة جدًا.

وفي حال تناولها عن طريق الفم قد تسبب مشاكل في المعدة والأمعاء.

عموما يمكن استخدام منتجات الأوكالبتوس بأمان على الجلد ، طالما أن الزيت مخفف ، لا ينبغي أن يوضع مباشرة على الجلد حتى يتم تخفيفه بزيت آخر ، مثل زيت الزيتون.

الآثار الجانبية قد تشمل:-

– إسهال – غثيان – قيء – اضطراب المعدة

علامات التسمم بالأوكالبتوس تشمل الدوخة ومن المهم ملاحظة أن الأوكالبتوس قد يتفاعل مع أدوية أخرى ويمكن أن يؤثر على الكبد.

الأطفال أكثر حساسية للزيوت الأساسية ، لذلك يجب توخي الحذر عند استخدام الأوكالبتوس مع الأطفال ،ليس من الآمن تناول زيت الأوكالبتوس عن طريق الفم لأنه سام.
من المهم إجراء اختبار الحساسية قبل استخدام الأوكالبتوس لأنه شديد الحساسية.

يمكن إجراء اختبار الحساسية عن طريق إضافة زيت الأوكالبتوس في الزيت الحامل ووضع قطرة على الذراع ، إذا لم يكن هناك رد فعل خلال 24 ساعة ، فهو آمن للاستخدام.

الحساسية يمكن أن تتطور مع مرور الوقت ، إذا كنت قد استخدمت زيت الأوكالبتوس في الماضي ، ويبدو الآن أنك تعاني من رد فعل تحسسي تجاهه ، توقف عن استخدامه.
يمكن أن تنتج الأوكالبتوس تهيج وإحساس حارق ، لا ينبغي أن تستخدم قريبة جدا من العينين.

شركة جت

عن khaleda

شاهد أيضاً

إغلاق مستشفى خاص أصيب طبيب وممرضون فيها بالكورونا

أغلقت الجهات المعنية اليوم إحدى المستشفيات الخاصة بالمملكة عقب اكتشاف إصابة أحد الأطباء العاملين فيها …