أخبار عاجلة

العضايلة – الحكومة تعلن فتح المطارات تدريجيا” بالنصف الاول من اب المقبل

 أعلن وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق باسم الحكومة أمجد العضايلة بدء فتح المطارات في المملكة تدريجيا وفق شروط صحية في النصف الاول من آب المقبل.

خلال مؤتمر صحفي عقد برئاسة الوزراء اليوم الثلاثاء قال العضايلة إن الأردن اوقف حركة الطيران التجاري للمسافرين بتاريخ 17 آذار وذلك للحد من انتقال العدوى الخارجية ولحماية المواطنين .

وقد حرصت الحكومة على تنفيذ توجيهات جلالة الملك على سرعة اطلاق وادامة اليه عودة الاردنيين من الخارج باجراءات تضمن الوقاية وضبط العدوى والسيطرة على اعداد المجموعات العائدة والاصابات المتوقعه رغم توقف الطيران بالاشهر الماضيه .

وأن الحكومة تعلن عن خطوة إضافية جديدة في هذا المجال تتمثل في الفتح التدريجي للمطارات وفق إجراءات ومتطلبات وقائية صحية شاملة وعلى مجموعة محددة من الدول وفقا تصنيف الحالة الوبائية فيها.

إن فتح المطارات والسماح بحركة السفر والطيران وفق ضوابط هو من إجراءات المرحلة “معتدلة الخطورة” المشار لها باللون الأزرق في خطة فتح القطاعات ومصفوفة مراحل التعامل مع جائحة كورونا التي أعلنتها الحكومة في 4 حزيران.

وتابع، ان “التوصل لفتح المطارات يأتي نتيجة جهود قامت بها العديد من الجهات الحكومية والرسمية. وزارات الصحة، والنقل، والسياحة والخارجية، ولجنة الأوبئة وخلية الأزمة التي تضم ممثلين عن جميع مؤسسات الدولة المعنية بأزمة كورونا وتبعاتها.

وعملية الفتح التدريجي للمطارات وحركة الطيران تستند لمحورين:-

المحور الأول:- تحديد الدول التي يمكن السفر منها وإليها في هذه المرحلة وفق نظام لتصنيف الحالة الوبائية للدول، وهو نقطة الانطلاق في منظومة العمل، مشيرا إلى أن وزارة الصحة ولجنة الأوبئة وضعت نظاماً لتصنيف الحالة الوبائية للدول، وأفرزت قوائم للدول بحسب الحالة الوبائية فيها: الخضراء وهي التي تتمتع بحالة وبائية جيدة مشابهة للأردن أو أفضل، ويكون السفر منها وإليها أسهل من حيث متطلبات الحجر، والصفراء التي يتطلب السفر منها وإليها المزيد من الإجراءات الوقائية، والحمراء التي يخضع السفر منها وإليها لمتطلبات صحية ووقائية إضافية.

والمحور الثاني :- إنه مجموعة المتطلبات والإجراءات الصحية والوقائية والتنظيمية التي تحكم المسافر والزائر من لحظة بدء التحضير للسفر للحظة الوصول للأردن ومغادرة المطار.

وذلك من اجل الحماية الصحيه وصحة المتعاملين معهم والحد من وصول العدوى خارجياً للأردن.

وذكر بأن آلية السفر للأردنين والزائرين من قائمة الدول الخضراء كمرحلة أولى تجريبية تخضع للتقييم.

وذكر بانه نعمل على تسيير الرحلات خلال النصف الأول من آب القادم، إذا ما تمكنا بإذن الله من استكمال التنسيق الثنائي مع هذه الدول وتأكيد موافقتها على الإجراءات المتبعة والاتفاق على التعامل بالمثل من حيث هذه الإجراءات”.

وان استمرار فتح المطارات وحركة الطيران سوف يخضع لتقييم مستمر وتقدير لخطورة الحالة الوبائية ويتم تعديله توسعا أو تضييقاً بحسب مستجدات الحالة الوبائية داخلياً في الأردن، وأيضاً في الدول المسموح السفر منها وإليها.

شاهد أيضاً

بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن

هرمنا الاخباري – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن أحد المطلوبين الذين تم …