أخبار عاجلة

25 مليون دينار مطالبات لتجار الأسمنت على مستثمرين

هرمنا – قال رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا ان حجم مطالبات تجار الأسمنت على مستثمرين تقدر بحوالي 25 مليون دينار، مشيرا ان التجار يعانون صعوبات كبيرة في تامين الكلف والالتزامات المالية المترتبة عليهم لمحالهم وعمالهم في ظل الظروف الراهنة.
واضاف البنا لـ»الدستور» ان عدم فتح مشاريع جديدة بزخم ما كان في السابق ما اثر سلبا علي تجار الاسمنت، مشيرا إلى تراجع حجم عمل قطاع الاسمنت بنسبة حوالي 50% مقارنة بالعام الماضي.
واشار الى ان شح السيولة بايدي تجار الاسمنت ما دفع بكثير منهم إلى التوقف عن العمل بالقطاع، مشيرا ان حجم الديون المتراكمة على التجار للبنوك تزيد عن 30 مليون دينار.وقال ان حركة السحوبات اليومية ضعيفة مقارنة بالسابق وان معدل السحب اليومي حاليا في احسن الظروف لا يزيد عن 4 الاف طن يوميا، مشيرا ان حجم السحوبات خلال الاعوام السابقة ولنفس الفترة كانت لا تقل عن 12 الف طن يومياً.
واشار إلى استقرار اسعار مادة الاسمنت على الارتفاعات السابقة لها وان متوسط سعر طن الاسمنت من ارض المصنع حول 83 دينارا للطن في حين ان متوسط الاسعار من مراكز توزيع التجار حول 95 دينارا للطن وان متوسط الاسعار لكافة المشاريع حول المملكة حول 100 دينارا للطن.
وتوقع البنا بقاء متوسط حركة الطلب وعمل القطاع ضمن مستوياته الحالية وخاصة ان اشهر ذروة عمل القطاع اشهر «حزيران وتموز واب» لم تسجل نشاطا ملحوظا نتيجة وباء كورونا.
يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 5 مصانع، وهي مصنع لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7.5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4.5 مليون طن سنويا.

شاهد أيضاً

بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن

هرمنا الاخباري-قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن أحد المطلوبين الذين تم نشر صورهم …