أخبار عاجلة
Flower
الرئيسية / سلايد شو / تعرف على شروط التجنيد بخدمة العلم الجديدة
تقدم

تعرف على شروط التجنيد بخدمة العلم الجديدة

هرمنا – رعى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في دار رئاسة الوزراء اليوم وبحضور رئيس هيئة الاركان المشتركة اللواء يوسف الحنيطي توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة العمل والقوات المسلحة الاردنية/ الجيش العربي بشأن اعادة تفعيل خدمة العلم .

وبموجب مذكرة التفاهم ستبدأ وزارة العمل والقوات المسلحة الاردنية بوضع الخطوات التفصيلية للتنفيذ التدريجي لخدمة العلم التي ستكون الزامية للاردنيين الذكور للفئة العمرية بين 25 الى 29 سنة ممن لا يعملون وليسوا على مقاعد الدراسة أو خارج البلاد او ارباب اسر.

وستكون مدة الخدمة 12 شهرا يتم خلالها منح المكلف مبلغا شهريا مقداره 100 دينار يتلقى خلالها المكلف تدريبا عسكريا مدته 3 أشهر ومن ثم التوزيع تبعا لاحتياجات فرص التدريب العملي تحضيرا لسوق العمل .

وحول شروط ومعايير الانضمام لخدمة العلم ، قال وزير العمل نضال البطاينة في مؤتمر صحفي عقب توقيع الإتفاقية أن الشروط هي :

1- أن يكون أردنيا ذكرا وسيبدأ استدعاء مواليد العام 19952- أن لا يكون يعمل بأي منشاة

3- أن لا يكون مشتركا بالضمان الاجتماعي خلال السنوات الأخيرة قبيل استدعائه أو أن يحضر وثيقة تثبت عدم عمله بانتظام بأية مؤسسة.

4- أن لا يكون شريكا بأية شركة أو لا يملك مؤسسة فردية .

5 – أن لا يكون مقيما خارج المملكة .

6 – أن يكون لائقا صحيا حسب المادة 5 من قانون خدمة العلم.

7 – أن لا يكون الإبن الوحيد لوالديه أو لأحدهما.

8 – أن لا يكون ربا لأسرة قبل استدعائه للخدمة.وأشار البطاينة الى أنه سيتم استدعاء 5 آلاف شخص للتجنيد ، وفي العام المقبل 15 ألفا .

وأشار البطاينة الى أنه  سيتم تعديل تعليمات التعيين في الخدمة المدنية بحيث يتم إضافة نقاط إضافية للمكلفين المنتهين من خدمة العلم.

وحول اختيار  الفئة  العمرية 25-29 ، أوضح البطاينة أن  معدل التغير في النشاط الاقتصادي هو الأكبر وهم المهيئين لأن يصبحوا غير نشطيين اقتصاديا، ومعدل البطالة مرتفع بهذه الفئة.ولفت الى أنه  سيكون للمكلف مسارين بعد انتهاء التدريب العسكري الذي مدته 3 اشهر، المسار الأول 9 اشهر يتضمن تدريب مهارات تحضيرية لسوق العمل وتدريب في مواقع العمل، والمسار الثاني التدريب المهني أوالتقني بالإضافة إلى تدريب في مواقع العمل ولمدة 9 أشهر.

عن haremna

شاهد أيضاً

التمييز” تصادق على قرار براءة متهم من قتل زوجين في دير السعنة ..وذويهم يطالبون بإعادة فتح التحقيق

هرمنا – صادقت محكمة التمييز على حكم قضائي ببراءة متهم من جريمة قتل وقعت عام …