أخبار عاجلة

تقوية المناعة – فوائد حبة البركة

حبة البركة أو الحبة السوداء لها تاريخ طويل في الطب البديل، لما لها من فوائد عديدة للصحة بشكل عام، وتعزز المناعة وتكافح العديد من الأمراض الخطيرة، فضلًا عن زيت حبة البركة الذي يدخل في الكثير من مستحضرات التجميل، لفوائده لجلد البشرة والشعر. ولذلك سوف نستعرض لك، مجموعة من فوائد حبة البركة المذهلة، وآثارها على صحة الجسم.

تقليل مستويات السكر..

تحتوي حبة البركة على خصائص تعمل على تحسين مستويات السكر في الدم، وتقلل مقاومة الجسم للأنسولين، لهذا تعتبر إضافة مثالية لوجباتك، أو على السلطة، لمرضى السكري تحديداً، كما يمكن أن تساعد المكملات الغذائية التي تحتوي على حبة البركة، في تقليل مستوى السكر في الدم بشكل عام.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

تستخدم الحبة السوداء في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الغازات، والمغص، والإسهال، والدوسنتاريا والإمساك والبواسير. كما أنها مفيدة في حالات في مشاكل الجهاز التنفسي بما في ذلك الربو والحساسية والسعال والتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة والإنفلونزا والاحتقان، خاصة أنها تحتوي على مضادات الالتهابات.

تقوية مناعة الجسم

تساعد حبة البركة على تقوية مناعة الجسم، فهي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ما يقوي العظام والعضلات، ولها تأثير في تخليص الجسم من السموم خاصة أنها تعتبر مادة سهلة الامتصاص، ولها قدرة على مقاومة البكتيريا والميكروبات، ما يعزز صحة الجسم ويقويه.

فوائد زيت حبة البركة (الحبة السوداء)

التئام الجروح

استخدام زيت الحبة السوداء يقلل الالتهاب ويقاوم البكتيريا والميكروبات للمساعدة في التئام الجروح، كما أنه يحفز عوامل النمو للخلايا لمساعدة الجسم على تكوين بشرة جديدة وصحية.

حب الشباب

وفقاً لمجلة الأمراض الجلدية والجراحة الجلدية Dermatology & Dermatologic، فإن استخدام محلول محضر من زيت الحبة السوداء بنسبة 10% يقلل بشكل كبير من حدوث حب الشباب بعد شهرين من استخدامه، كما يترك البشرة ناعمة وصحية، ولهذا يتم إضافته إلى مرطبات الوجه من قبل الشركات.

تقوية وتغذية الشعر

يعتبر زيت حبة البركة من الزيوت التي يمكنك إضافتها إلى مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر، خاصة إن كنت مصاباً بمشاكل كالقشرة، أو الصدفية، لكي تعمل مضادات الالتهابات الموجودة به على التخلص من مشاكل فروة الرأس، كما أنه يعمل على ترطيب فروة الرأس، لهذا يعتبر آمناً عند استخدامه.

نصائح قبل استخدام حبة البركة

 عند تناول جرعات زائدة من حبة البركة، للأشخاص المصابين بالسكري، يجب الانتباه إلى انخفاض معدل السكر في الدم، حتى لا ينخفض عن الحد اللازم، والأمر ذاته مع مرضى ضغط الدم، إذ تعمل حبة البركة على خفض معدل ضغط الدم في الجسم.

– في حالات الحمل والرضاعة، يجب الانتباه إلى الكميات التي يتم تناولها من حبة البركة، لأنها ربما تعمل على توقف نبضات القلب للجنين داخل الرحم، في حالة تناولها بكميات كبيرة جداً.

شاهد أيضاً

لا ينصح تناول البرتقال قبل النوم لهذة الاسباب

هرمنا الاخباري – لا ينصح بتناول البرتقال قبل النوم مباشرة رغم الفوائد العديدة تجنبو شربه …