أخبار عاجلة

ما هي خطتك في الحياة ؟ ..بقلم الدكتور هشام شخاتره

هرمنا حين تسافر في القطار فإنك تسير بخطة عمل تمتاز بالدقة ، فانت تعلم من اي محطة ستنطلق والى اي محطة ستصل ، وتعرف ساعة انطلاق الرحلة وتعرف اي ساعة سيكون الوصول ،والانسان مثل القطار اذا كان لديه خطة مسبقة فسيصل الى المحطة التي يريدها ، واذا لم يمتلك خطة واضحة سيبقى في حيرة من امره ولن يصل بالدقة والوقت المناسب .
في الحقيقة هذا هو الفرق بين الانسان الناجح والانسان الفاشل ، فالانسان الناجح يمتلك خطة عمل مسبقة لما يريده في المستقبل ، بينما الانسان الفاشل لا يملك خطة عمل مسبقةوبالتالي لن يصل الى اي مكان واذا وصل فانه سيصل متأخرا .
لو نظرنا حولنا سنجد اشخاص على قدر كبير من الذكاء والتعليم ومع ذلك هم فاشلون في حياتهم ، والسبب انهم لا يعرفون ما هي اهدافهم ولا يعلمون كيفية تحقيقها ، باختصار هم لا يملكون اهداف واضحة على عكس الكثير من العضماء الذين نعرف من سيرتهم انهم كانو يمتلكون اهداف واضحة لدرجة ان الكثير منهم ترك دراسته الجامعية من اجل تحقيق اهدافه .
باختصار شديد ان ضاع الهدف هو المسؤول الاول عن الفشل ، فهو يجعل الانسان يركض بالاتجاه الخاطىء وعدم الوصول الى ما يريد .
وضع خطة عمل قد لا يضمن وصولك الى هدفك بنسبة دقيقة ، الا انها تضل افضل بكثير من عدم وجود خطة عمل ( وبالتالي ضمان الفشل ١٠٠٪؜ ) .
بطبيعة الحال لا يكفي ان تملك هدف وان تضع خطة عمل لكن يجب ان تملك الشجاعة والصبر على تنفيذ هدفك ، عدم الصبر يعتبر احد اسباب الفشل الذي يصيب الكثيرين يقول توماس اديسون :(كثير من حالات الفشل في الحياة كانت لاشخاص لم يدركوا كم كانوا قريبين من النجاح عندما اقدموا على الاستسلام)و قد قرأت في مقال لستيمسون يتحدث عن القنبلة الذرية منشور في “مجلة هاربر” حيث يقول :(القنبلة الذرية كانت أكثر من سلاح تدمير رهيب. كانت سلاحا نفسياً…..في 6 آب (أغسطس)، ألقت طائرة قاذفة من طراز “بي-29” قنبلة ذرية واحدة على هيروشيما.
وبعد ثلاثة أيام، أُسقطت قنبلة ثانية على ناغازاكي وانتهت الحرب….. “لم تكن قنبلة ذرية واحدة، أو قنبلتين، هي التي أدت إلى الاستسلام؛ كانت تجربة ما ستفعله القنبلة الذرية فعلياً بالمجتمع، بالإضافة إلى الخوف من وجود عدد إضافي كبير من هذه القنابل)
والفكرة هنا لو صبرت اليابان لاكتشفت حقيقة ان امريكا لا تملك سوى هاتين القنبلتين و لتمكنت من الانتصار بالحرب ولكن الاستسلام ادى الى خسارة الحرب.
باختصار سر النجاح يكمن في وضوح الهدف ورسم خارطة طريق والصبر على تحقيقه
دمتم بخير

شاهد أيضاً

القرعان يكتب : أمام اصحاب الولاية العامة … لمصلحة من السكوت عليهم

كتب ماجد القرعان هرمنا الاخباري-حالة مستغربة وعجيبة في الوسط الإعلامي هي بمثابة لغز لا بل …