أخبار عاجلة

الغذاء والدواء – نموذج الكتروني للابلاغ عن اي اثار جانبية لمطعوم كورونا

هرمنا أعلن مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات، الاثنين، عن إطلاق المؤسسة نموذجاً إلكترونياً خاصاً للإبلاغ عن الآثار الجانبية الخاصة بمطعوم كوفيد-19.

وأضاف في مداخلة له عبر المملكة، أن “النموذج يهدف للمساهمة في بلاغ الأشخاص عن أية آثار جانبية حدثت بعد استخدام المطعوم الخاص بالوقاية من كوفيد-19، وحرصاً من المؤسسة على توفير أدوية فعاله وآمنة”.

وأوضح مهيدات أن “النموذج يتضمن حالياً أسئلة يقدمها الشخص الذي تلقى المطعوم سواء كان (فايزر-بيونتك أو سينوفارم)”.

ويركز النموذج على الأعراض قبل أسبوع من تلقي الشخص الجرعة الأولى، مثل: ارتفاع في درجة الحرارة، ألم في العضلات، حساسية شديدة تضمنت ضيقا بالتنفس، تعبا، صداعا، قشعريرة، ألما بالمفاصل.

وبعد تلقي المطعوم، يتضمن النموذج اختيارات حول آثار جانبية بعد تلقي المطعوم، مثل: ألم في موضع الحقن، تعب، صداع، ألم في العضلات، قشعريرة، ألم مفاصل، ارتفاع في درجات الحرارة، انتفاخ موضع الحقن، احمرار موضع الحقن، غثيان، حساسية شديدة تضمنت ضيقا بالتنفس، وتاريخ ظهورها.

وكشف أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة، مسؤول ملف كورونا وائل هياجنة، في وقت سابق، عن أعراض تلقي الأشخاص للقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وأوضح أن الأعراض الخاصة بموقع إعطاء الحقنة: “من الممكن حدوث انتفاخ أو احمرار أو ألم في مكان الحقن”، وقد لا تحدث”.

وأضاف أن “الأعراض الجانبية العامة للقاحات كورونا بالنسبة للوضع العام للجسم: ارتفاع في الحرارة، إعياء عام، تعب في العضلات، ألم في المفاصل، انتفاخ في الغدد اللمفاوية”.

وأكّد الهياجنة أن الآثار الجانبيّة للمطاعيم جميعها غير خطيرة، وهناك أرقام اتصال سيتمّ الإعلان عنها للإبلاغ عن أيّ آثار جانبيّة تصيب المتلقّين.

الوقائع

شاهد أيضاً

القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة

هرمنا الاخباري-نفذت القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي، اليوم الخميس، 7 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية وغذائية …