أخبار عاجلة

العودات يحذر النواب من المغادرة! ..والتصويت على الثقة الاربعاء

هرمنا – دعا رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات من اعضاء المجلس عدم مغادرة القبة تحت اي ظرف، والإلتزام بالسماع للزملاء في خضم رد مجلس النواب على بيان الثقة لحكومة الدكتور بشر الخصاونة.
وطالب العودات من الفريق الوزاري، عدم منح النواب مواعيد خارج القبة للسماع لبعض مطالبهم، وتخصيص وقت الجلسة لتسجيل ملاحظات اعضاء المجلس على بيان الثقة.
وأكد العودات أن رئاسة المجلس ستضطر للإعلان عن أسماء النواب المتغيبين عن الجلسات أو من يغادر القبة دون عذر، ابتداءً من جلسة اليوم.

واعلن العودات أن المجلس سيصوت على الثقة بحكومة الدكتور بشر الخصاونة في جلسة يوم غد الأربعاء.
وقال العودات إنه وبعد استكمال النواب الراغبين بالحديث وعددهم قليل، ستقوم الحكومة بالرد على كلمات النواب، ثم سيشرع المجلس بالتصويت على الثقة.
ولفت العودات إلى أنه تبقى 13 نائبا مسجلا لم يتحدث بعد.
وتم رفع جلسة مجلس النواب إلى الساعة 10 من صباح الأربعاء.
ووفق الدستور الأردني في مادته الـ 53، تقول الفقرة الثالثة “يترتب على كل وزارة تؤلف أن تتقدم ببيانها الوزاري الى مجلس النواب خلال شهر واحد من تاريخ تأليفها إذا كان المجلس منعقداً وان تطلب الثقة على ذلك البيان”.
وتقول المادة السادسة “تحصل الوزارة على الثقة إذا صوتت لصالحها الأغلبية المطلقة من أعضاء مجلس النواب”.

الفقرة الثانية من المادة 54، نصت على أنه “إذا قرر المجلس عدم الثقة بالوزارة بالاكثرية المطلقة من مجموع عدد أعضائه وجب عليها أن تستقيل”.

وبعد انتهاء كلمات النواب يوم غد الاربعاء سترفع الجلسة لمدة نصف ساعة، ثم يعود النواب تحت القبة في جلسة، ويقوم رئيس الوزراء بالرد على كلماتهم، ثم يشرع المجلس النواب في التصويت على الثقة.

وينادى على كل نائب بالاسم، وله خيار التصويت (بثقة أو أحجب الثقة، أو أمتنع) ثم يتم احتساب الأصوات من الأمانة العامة، ثم يعلنها رئيس مجلس النواب.

شاهد أيضاً

الملك يزور البادية الوسطى ترافقه الملكة وولي العهد

هرمنا الاخباري-زار جلالة الملك عبدالله الثاني ترافقه جلالة الملكة رانيا العبدالله، وسمو الأمير الحسين بن …