أخبار عاجلة

دراسة علمية لجامعة البترا: فاكهة القشطة مع “الكارباميزيبين” تزيد النشاط المضاد لسرطان الثدي والبروستات

هرمنا – أظهرت نتائج دراسة علمية مقدمة طالبة الماجستير في كلية الصيدلة والعلوم الطبية بجامعة البترا للطالبة أسماء عبدالقادر بإشراف الدكتور إياد الملاح والدكتور لؤي أبو قطوسة، أن فاكهة القشطة ودواء ” الكارباميزيبين” أعطت نشاطًا قويًا مضادًا للسرطان على خلايا سرطان الثدي والبروستات.
واستخدمت فاكهة القشطة الاستوائية على نطاق واسع في مداواة أمراض مختلفة مثل الأرق والالتهابات والصداع والسكري والسرطان، ومع وجود بعض الأدوية مثل حمض الفالبرويك والكاربامازيبين التي تعد مثبطات قوية لنمو الخلايا السرطانية، فقد ركزت الدراسة على معرفة تأثير مستخلص فاكهة القشطة على الكاربامازيبين في المختبر على الجرذان السليمة بجانب تأثيره على الكاربامازيبين وحمض الفالبرويك على خليتين من الخلايا السرطانية البشرية.
وأجريت الدراسة على نوعين من الخلايا السرطانية البشرية، وهي خلايا سرطان الثدي (MCF-7) وخلايا سرطان البروستاتا (PC3)، لفحص النشاط المضاد للسرطان لـ القشطة و أدوية الكارباميزيبين وحمض الفالبوريك، من ناحية أخرى أعطت فاكهة القشطة تأثيرا على دواء الكارباميزيبين بتقليل تركيزه بشكل ملحوظ في بلازما الدم.
وتكونت لجنة المناقشة بالإضافة لمشرفي الرسالة من الدكتورة كنزا منصور والدكتور رياض عوض من جامعة البترا والدكتور محمد النجار عميد البحث العلمي في جامعة العلوم التطبيقية

شاهد أيضاً

التربية تمنح فرصة اخيرة للتسجيل لامتحان الثانوية العامة

هرمنا الاخباري – قررت وزارة التربية والتعليم منح فرصة أخيرة للتسجيل في امتحان الثانوية العامة …