أخبار عاجلة

صخرة تصطدم بالأرض وتقسمها قسمين ..حقيقتها

هرمنا – اخبار يتم تداولها على مواقع التواصل، باللغة العربية، في الأيام القليلة الماضية، الخبر الكاذب الشهير المنسوب عادة لوكالة الفضاء الأميركية “#ناسا” عن اصطدام صخرة أو كويكب أو مذنّب بكوكب الأرض. لكن هذه الأخبار التي كثيراً ما تثير هلع مستخدمي مواقع التواصل، لا أصل لها من الصحّة، أو تستخدم معلومات علميّة محوّرة ومحرّفة. أرفق المنشور بصورة عليها عبارة: “ناسا: كويكب بحجم ملعب كرة قدم يقترب من الأرض يوم غد الثلثاء”، وكُتب في التعليق المرفق للصورة أن الكويكب سيقسم الأرض قسمين.
ظهر هذا المنشور منتصف آذار، ما يعني أن المقصود هو الثلثاء في السادس عشر من هذا الشهر، أي تاريخ صدور هذا التقرير. 

ماذا قالت ناسا؟
لكن وكالة الفضاء الأميركية، التي كثيراً ما تعاني من نسب أخبار كاذبة لها، لم تقل ذلك، بل تحدّثت عن كويكب يمرّ على بعد مليوني كيلومتر من دون خطر الاصطدام بالأرض.

وقالت ناسا إن الكويكب يحمل اسم “2001 ف أو 32” ويبلغ قطره أقلّ من كيلومتر واحد، وإنه سيكون في أدنى مسافة للأرض يوم الأحد 21 آذار.

وطمأنت إلى أن خطر اصطدام الكويكب بكوكب الأرض غير قائم، إذ إنه عند أقرب نقطة له، سيبقى على مسافة تزيد عن خمسة أضعاف المسافة بين الأرض والقمر.

حماسة في الأوساط العلميّةوقد اكتُشِف هذا الكويكب في آذار 2001، ورُصِد مساره منذ ذلك الحين.
وقال لانس بينر، العالم في مختبر الدفع النفاث في “ناسا” الذي يتبع له مركز دراسة الأجرام القريبة من الأرض: “لا يُعرف الكثير عن هذا الجِرم في الوقت الراهن، لذا فإن مروره القريب يمنحنا فرصة رائعة لتعلّم الكثير” عنه.

وسيكون في إمكان الباحثين تكوين فكرة أفضل عن تركيبة الكويكب من خلال درس الضوء المنعكس من سطحه.

وأوضح مدير المركز بول تشوداس في بيان أن “من المفترض أن يكون هواة علم الفلك في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية وعلى خطوط العرض الشمالية المنخفضة قادرين على رؤية هذا الكويكب باستخدام تلسكوبات متوسطة الحجم”.

لا خطر في المئة سنة المقبلة!
وطمأنت “ناسا” إلى أن أياً من الكويكبات الكبيرة المعروفة لن يرتطم بالأرض في المئة سنة المقبلة.

وقالت: “كلما جمعنا مزيداً من المعلومات عن هذه الأجرام، أمكنَ الاستعداد لإبعادها في حال هدد أحدها الأرض”.

خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربية، وكالة فرانس برس 

النهار

شاهد أيضاً

لا ينصح تناول البرتقال قبل النوم لهذة الاسباب

هرمنا الاخباري – لا ينصح بتناول البرتقال قبل النوم مباشرة رغم الفوائد العديدة تجنبو شربه …