أخبار عاجلة

“شركات مواد البناء”: ارتفاع الاسعار يتحمله المواطن .. ويجب مراعاة تبعات كورونا على القطاع

هرمنا – انس الامير 
قالت شركات ومحال بيع مواد البناء والدهانات في الأردن إن المصانع الأردنية توجهت لرفع أسعار مواد البناء والدهانات بنسبة وصلت لما يقارب 30%، لأعتقاد منهم بأن هذه الطريقة الأمثل لإعادة الحركة للسوق المحلية في ظل الركود الذي يشهده.
وأكدوا أن إجراء المصانع وعملية رفع الأسعار غير المبررة جعلت الشركات تتجه لخفض مشترياتها، حيث باشر أصحابها وبشكل فعلي بالبحث عن بدائل من أجل رفد انفسهم بهذه المواد باعتبار أن هناك مصانع جديدة من الممكن التعويل عليها في ظل الأرتفاع غير المبرر الذي تنفذه بعض المصانع الأخرى.
وشدد هؤولاء على أنهم من الداعمين وبقوة للمنتج المحلي، حيث عند مواجهتم لمشاكل من هذا النوع في العام الماضي رفضوا رفضًا قاطعًا أن يتوجهوا للاستيراد الخارجي باعتبار أن المنتجات المحلية من مواد البناء والدهانات تعتبر لها الأولوية القصوى، مؤكدين أن مصلحة الأردن تأتي في المقام الأول، بالاضافة لوجود مواد تصنع محليًا لا يمكن استيرادها.
ولفتوا إلى أن قرارات رفع الأسعار الفردية للمصانع ستعود سلبًا على المواطن الذي سيجبر على تحمل فرق الأسعار، إلى جانب أنها ستكون لها مساهمات فعالة في زيادة ركود الأسواق المحلية نتيجة امتناع المواطنين عن الشراء.
إلى ذلك .. طالبوا بإعادة النظر بقرار ساعات الحظر والتمديد لهذه المحال ساعات عملها، وتأجيل أو الإعفاء من رسوم الترخيص في أمانة عمان والبلديات لعامي 2020 و2021 بفعل تبعات أزمة كورونا على القطاع، وتقسيط اشتراكات الضمان والإعفاء من الغرامات وأيضًا تقسيط فواتير الكهرباء بخاصة أن الكثير من المحال مغلقة.
جديرٌ بالذكر أن غرفة تجارة الأردن بحثت التحديات التي تواجه شركات ومحال بيع مواد البناء والدهانات في الأردن، وذلك خلال اجتماع عقد في مقر الغرفة وضم ممثلين عن القطاع، حيث خلال اللقاء تبين أن مبيعات شركات ومحال مواد البناء والدهانات، انخفضت بنسبة 50% منذ بدء انتشار وباء فيروس كورونا، جراء قلة المشروعات الإنشائية والعقارية وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين، بالإضافة إلى تأثيرات أعمال مشروع الباص السريع.

شاهد أيضاً

الملك يزور البادية الوسطى ترافقه الملكة وولي العهد

هرمنا الاخباري-زار جلالة الملك عبدالله الثاني ترافقه جلالة الملكة رانيا العبدالله، وسمو الأمير الحسين بن …