أخبار عاجلة
الرئيسية / عالنار / عربي و دولي / هذا ما يجب تناوله قبل اللقاح وبعده

هذا ما يجب تناوله قبل اللقاح وبعده

هرمنا بحسب الـCDC إن الآثار الجانبية للقاح التي يمكن التعرض لها على أثر تلقيه هي الألم في موضع الحقنة والتورم والاحمرار فيه، إضافة إلى احتمال التعرض لارتفاع في الحرارة وآلام الرأس والتعب والغثيان والارتعاشات والآلام في العضلات.

تعتبر هذه الأعراض ردة فعل طبيعية وإيجابية تشير إلى الاستجابة المناعية للقاح وبناء المناعة اللازمة لمقاومته وسرعان ما تزول خلال أيام قليلة.

إنما في الوقت نفسه ثمة إجراءات يمكن أن تساعد في تسهيل وقع هذه الأعراض، ومنها ما له علاقة بالنظام الغذائي المتبع بحسب ما نشر في “الهافنغتون بوست” Huffington post.

ما الأطعمة التي تساعد في تسهيل أثر الأعراض الناتجة من تلقي #اللقاح؟

ليس سهلاً دائماً تحمّل الآثار الجانبية للقاح ولو خلال أيام قليلة فمنها ما قد يكون مزعجاً. من المهم عندها الاستراحة والنوم بمعدلات كافية

في الوقت نفسه ثمة أطعمة ممنوعة وأخرى ينصح بالتركيز عليها لكونها تساعد في تحسين الاستجابة المناعية.

المسمـوح :

-تناول الشاي بالزنجبيل لمواجهة الغثيان الذي يمكن أن يتعرض له البعض جراء تلقي اللقاح، نظراً لدوره العلاجي الممتاز للاضطرابات المعوية، إلى جانب كونه آمناً.

-ترطيب الجسم بالسوائل الصحية، إذ يمكن أن تسبب الحرارة جفاف السوائل بالجسم. يمكن تناول أي سوائل صحية لترطيب الجسم سواء كان الماء العادي أو الشاي الاخضر بالأعشاب.

-اتباع النظام الغذائي المتوسطي الصحي، ينصح بالبدء باتباع النظام الغذائي المتوسطي قبل أسابيع من موعد تلقي اللقاح ، إذ يُعرف عن هذا النظام الصحي بكونه مضاداً للالتهابات، إلا أنه يتطلب بضعة أسابيع حتى يصبح فاعلاً.  من هنا أهمية تحضير الجسم مسبقاً لأنه لن يفيد اتباعه مباشرة عند تلقي اللقاح.

علماً أن هذا النظام يركز على الفاكهة والخضر والحبوب الكاملة والأحماض الدهنية أوميغا 3 والدهون الأحادية غير المشبعة كتلك الموجودة في زيت الزيتون، والسمك والدجاج والبقوليات والبيض.

أما اللحوم الحمراء والحليب ومشتقاته فيتم تناولها بكميات أقل.

علماً أن دراسة حديثة قد أظهرت أن الاشخاص الذين تخطوا سن الـ 65 سنة ويتناولون خمس حصص من الخضر والفاكهة في اليوم تمتعوا بمعدل استجابة مناعية أعلى مقارنة بغيرهم ممن تناولوا معدل حصتين أو أقل.

-التركيز على نظام غذائي غني بأطعمة ذات مؤشر سكر منخفص يساعد هذا النظام في ضبط معدلات السكر في الدم.

وقد أظهرت الدراسات حول السكري أن ضبط معدلات السكر في الدم له أثر مضاد للالتهابات.

علماً أن الاطعمة ذات مؤشر السكر المنخفض هي البقوليات والخضر الخضراء والحبوب الكاملة الغذاء والخبز الكامل الغذاء والفاكهة كالتوت والتفاح والبروتنيات القليلة الدهون والبيض والمكسرات.

تناول حساء الدجاج لدورها العلاجي فيُعرف عن هذا الحساء دوره العلاجي المهم وينصح بالتركيز عليه، على أن يحضّر مع الخضر المغذية والسهلة الهضم.

-الحفاظ على صحة المعدة لتحسين الاستجابة المناعية. ثمة تفاوت في معدل الاستجابة المناعية للقاح.

صحيح ان ذلك يرتبط بنوع اللقاح الذي يمكن الحصول عليه وبالسن أيضاً حيث أن معدل المناعة يتراجع مع التقدم بالسن، لكن ثمة عوامل أخرى يمكن ان تلعب دوراً في ذلك من هذه العوامل التي تؤدي دوراً ايضاً :-

صحة المعدة لكون تراجعها يؤثر سلباً في المناعة.

ويُنصح بالتركيز على الأطعمة الغنية بالالياف قبل اسبوعين من موعد اللقاح، فهي تساعد في نمو البكتيريا الجيدة في المعدة التي تساهم في تقوية جهاز المناعة.

كما يعتبر اللبن من الأطعمة المفيدة.

هذه الأطعمة كلّها تساعد في تحسين الاستجابة المناعية والحد من الأعراض التي يمكن أن تنتج عن تلقي اللقاح ضمن ردة الفعل المناعية الطبيعية.

كما ينصح ايضاً بالاستراحة والنوم بمعدل كاف وترطيب الجسم جيداً في هذه الفترة وفي مختلف الأوقات.

الممنوع :

الانقطاع عن الطعام أو اللجوء إلى أي حمية صارمة فمن المهم الحصول على معدلات كافية من البروتينات الضرورية لتفعيل الاستجابة المناعية وتكوين الأجسام الضدية.

النهار

عن khaleda

شاهد أيضاً

السفير العراقي يبحث تعزيز العلاقات المشتركة مع اتحاد المقاولين العرب

هرمنا – بحث السفير العراقي لدى عمان حيدر منصور العذاري سبل تطوير العلاقات التشاركية وتعزيز …