أخبار عاجلة

تجارة عمان تبحث تعزيز علاقات الاردن الاقتصادية مع السويد

هرمنا – بحث مجلس ادارة غرفة تجارة عمان مع السفيرة السويدية لدى المملكة أليكساندرا ريدمارك ومسؤول الشؤون الاقتصادية والتجارية بالسفارة والتركاستيلو سُبل تنمية علاقات البلدين الاقتصادية على مختلف المستويات، ودور مؤسسات القطاع الخاص في تعزيزها.

وبحث الطرفان كذلك خلال لقاء عقد بمقر الغرفة امكانيات زيادة مبادلات البلدين التجارية وتبادل زيارات الوفود والبعثات الاقتصادية والتركيز على القطاعات ذات الفائدة المشتركة وتبادل المعلومات والبيانات.

واكد المجلس حرص القطاع التجاري على زيادة التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز التعاون مع مؤسسات القطاع الخاص في مملكة السويد، مشيرين لوجود فرص ومجالات يمكن استغلالها لزيادة مبادلات البلدين التجارية التي ما زالت متواضعة جداً، وخاصة لجهة الصادرات الاردنية.

واشار المجلس الى ان غرفة تجارة عمان مستعدة لتعميم أي فرص تجارية متوفرة في السويد على منتسبيها وتشبيك رجال الأعمال والتجار السويديين الراغبين بإدخال سلعهم ومنتجاتهم أو عرض خدماتهم بالسوق الأردنية.

واكد المجلس امكانية استفادة أكاديمية التدريب في غرفة تجارة عمان وقسم الريادة فيها من الخبرات الفنية التي يمكن للوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (سيدا) تقديمها وخاصة للشباب الريادين وسيدات الأعمال.

واشار المجلس الى إمكانية الاستفادة من التجربة السويدية في التعليم المهني وتقديم الخبرات الفنية للقطاع الخاص الأردني، بالاضافة للخبرات بالصناعات الصيدلانية والطبية والخدمات اللوجستية بأنواعها، والتطورات المتسارعة في قطاع تكنولوجيا المعلومات التي تتميز بها مملكة السويد.

بدوره، اكد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق ان تجارة عمان على استعداد لاستقبال أي وفد تجاري من السويد وتوقيع مذكرة تفاهم مع الغرف التجارية هناك لزيادة فرص التعاون التجاري بين البلدين الصديقين.

واكد أهمية التواصل بين الغرفة والسفارة خاصة فيما يتعلق بالتشبيك بين رجال الأعمال في الاردن والسويد بشكل دائم وترويج الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة بما يعود بالفائدة على القطاع الخاص في البلدين.

ولفت الحاج توفيق الى وجود عشر شركاء من الجانب السويدي مسجلين لدى غرفة تجارة عمان بقطاعات الألبسة والنوفوتية والمجوهرات والانشاءات ومواد البناء والمالي والمصرفي والخدمات والاستشارات بمجموع حصص تبلغ نحو 980 مليون دينار.
من جانبها أشارت السفيرة ريدمارك إلى عمق العلاقات التي تربط البلدين على مختلف المستويات ووجود مجالات وفرص عديدة يمكن من خلالها زيادة حجم التبادل التجاري ودعم العلاقات التجارية المشتركة.

واكدت أهمية تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية بين الاردن والسويد، من خلال تعزيز أواصر التعاون بين مجتمعي الأعمال وخاصة غُرف التجارة والصناعة السويدية مع غرفة تجارة عمّان، مشددة على ضرورة العمل المشترك لرفع مبادلات البلدين التجارية وزيادة الترويج لمنتجاتهما.

واشارت السفيرة ريدمارك الى الدور الذي تلعبه الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي ( سيدا) في خدمة القطاعات التجارية والاقتصادية المختلفة في الاردن.

وبلغت صادرات الاردن الى السويد خلال العام الماضي 3ر4 مليون دينار مقابل نحو 46 مليون دينار مستوردات.

ويُصدّر الاردن الى السويد محضرات أغذية منوعة وتمور ومصنوعات من اللدائن، فيما يستورد محضرات الصيدلة والات واجهزة كهربائية والورق وخشب منشور وجرارات طرق.

وحضر اللقاء، نائب رئيس الغرفة نبيل الخطيب، وأعضاء المجلس بهجت حمدان وخطاب البنا وطارق الطباع والمهندس جمال بدران وعلاء ديرانية ومديرعام الغرفة هشام الدويك.

شاهد أيضاً

هيئة الاوراق المالية تصدر موافقتها على طلب تسجيل أسهم الزيادة في رأس المال البالغة 10 مليون سهم .. تفاصيل

هرمنا – وافق مجلس مفوضي هيئة الوراق المالية يوم امس الثلاثاء الموافق 26/3/2024 على طلب …