أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / السلامة على الطرق مع الخبير الأستشاري المهندس رعد جميل الشوارب

السلامة على الطرق مع الخبير الأستشاري المهندس رعد جميل الشوارب

هرمناالمهندس رعد جميل الشواربالسلامة على الطرق

السلامة المرورية :

 بمفهومها الواسع تهدف إلى تبني كافة الخطط والبرامج واللوائح المرورية والإجراءات الوقائية للحد من أو منع وقوع الحوادث المرورية ضمانا لسلامة الإنسان وممتلكاته .

للسلامة على الطرق أهمية اجتماعية واقتصادية وتنموية وصحية على المستوى العالمي. ولأن عدد السيارات على الطرق في تزايد مستمر في الكثير من البلدان، فقد تتفاقم المشكلة بشكل أسرع. وبالتالي فهناك حاجة ملحة لبذل المزيد من الجهد للحد من هذه الوفيات والإصابات التي يمكن تفاديها .

تعتبر الحوادث المرورية الأكثر تسبباً في حدوث الوفاة والإعاقة، وتكمن المشكلة في عدم التقيد بقواعد السلامة المرورية من قبل السائقين والمشاة ، ويُعد أمن السلامة المرورية ضرورياً لتنفيذ الإجراءات الوقائية، لتنظيم الطرق والشوارع، من خلال إعداد الخطط والبرامج، للتقليل من الحوادث المرورية والحفاظ على أمن الطرق ، ولحماية الفرد وممتلكاته.

أهداف السلامة المرورية :

 العمل على تقليل أعداد الحوادث المرورية, تقليل خطورة الحوادث المرور فور وقوعها , والتقليل من احتمالية وقوع الحوادث المرورية.

اسباب الحوادث على الطرق

وترجع معظم الحوادث المرورية بسبب عدد من العوامل المعروفة والتي يمكن تجنبها.

 وتتضمن تلك العوامل القيادة بسرعات عالية أو تحت تأثير الكحوليات؛ وعدم استخدام أحزمة الأمان، ونظام أمان الأطفال والخوذات، وعدم احترام مستخدمي الطرق المعرضين للخطر، بما في ذلك المشاة وراآبي الدراجات؛ والبنية التحتية غير الآمنة للطرق, تعب و إرهاق السائق و تشتت إنتباهه عن الطريقكأن يكون السائق منشغلا بهاتفه أو مندمجا مع الرادية أو يتبادل الحديث من الركاب, انشغال السائق عن القيادة. , عدم التقيد بأنظمة المرور. , التهور في القيادة, عدم صيانة السيارة (المركبة) أو فحصها. , أحوال الطريق (أعمال على الطريق، منحنيات خطيرة، عدم وجود عوامل السلامة). , أحوال الطقس (مطر، ضباب، رمال), جهل كثير من السائقين بقواعد وقوانين المرور إلي الوقوع في الحوادث المختلفة وكذلك عدم الإهتمام بمدي متانة السيارة .

وفي الغالب نحن نعرف كيفية التعامل مع هذه العوامل ولكن يجب علينا تجاوز الفجوة ما بين المعرفة والتطبيق على أرض الواقع.

نصائح عامة في السلامة المرورِية

هناك ثلاثة عواملِ للسلامة المرورية  : – 1) المركبة 2) المشاة 3) السائقِ

أولاً: المركبةوسائل الأمان الواجب توفرها في المركبات هي:

 – إطارات احتياطية وآلة إزالة العجلةِ وأدواتِ تركيبِ. – مطفأة حريق. – حقيبة إسعافات أوليةِ. – مثلث عاكس خفيف. – أحزمة مقعد. – مخدّات. – مقاعد أطفالِ. – أكياس هوائية. – مرايا عاكسة، التي تَعْرضُ حركة المرورَ الخلفي للسواقِ. – ماسحات زجاجة أمامية. – مؤشّرات خطر صحيحة وخفيفة (على لوحةِ العدادات) مثل الوقودِ,زيت المحرك، درجة حرارة، مؤشرات البطاريةَ والسرعةَ..

ثانياً: المشاة

لسلامة المشاةأمش على الأرصفةِ وإذا كانت الأرصفةِ غير متوفرةَ،امشي على حافةِ الطريقِ أَو على الكتفِ اليسارِ من الطريق وسر باتجاه حركة المرور واستخدم جسر المشاة اذا كان متوفراً

ثالثاً: السائق

إنّ السائقَ هو العاملُ الأكثر فاعليةُ في عمليةِ المرورَ.

ولذلك ان أي سائق جيد يَجِبُ أَنْ يتمتع بالميزّاتُ التاليةُ: – سلامة العقل. – حواس صحية. – الاعتراف والالتزام بلوائح وتعليماتِ المرورِ. – تركيز عالي أثناء القيادة. – الشعور بالمسؤولية.

الإجراءات وقواعد القيادة الآمنة للمركبة.

 1) العمليات التحضيرية الواجب عملها قبل قيادة المركبة من قبل السائق:

– القي نظرة عامة حول المركبة,إطاراتها, وراقب حالة الطريق.

– تأكد من متانة وسلامة الأبواب.

– نظم مقعدك ودولاب القيادة بشكل بناسبكَ.

– عليك ربطُ حزام المقعد.

وكذلك المسافرون أيضاً يَجِبُ أَنْ يَرْبطوا أحزمةَ مقاعدهم. – اضبط المرأة العاكسة. – تأكد من مؤشرات لوحة العدادات من حيث درجة الحرارة والوقود.

 2) قيادة المركبة.

 3) قد المركبة بسياقه أمنة واتبع قواعد وقوانين المرورِ.

 4) عند الوقوف، على السائق ْ: – النْظرُ إلى المرآةِ العاكسةِ لرؤية حالةِ حركة المرور,التأكد من سلامة اضوية الموقف.

التحقيق في الحوادث المرورية

الهدف من التحقيق :

يتم التحقيق في الحوادث بدقة من أجل فهم الأسباب والآليات الحقيقية التي تؤدي إلى الإصابات الخطيرة وحالات الوفاة في حوادث الطرق.

بحيث تشمل عملية البحث المتعمق تسجيل معلومات مفصلة عن مكان الحادث، وتحليل شدة وتأثير الأضرار التي لحقت بالمركبات المستخدمة، مع شهادات المصابين والشهود في مكان الحادث، بالإضافة إلى مراجعة واسترجاع المعلومات من السجلات الطبية والتقارير المتاحة من أقسام الطوارئ والمستشفيات وخدمات الإسعاف وشرطة المرور. وهذا يعطي صورة مفصلة عن جميع تفاصيل الحوادث قبل وأثناء وبعد حدوثها.

الأسباب الجذرية :

تحديد الأسباب الجذرية لإصابات حوادث الطرق والوفيات مما يمهد الطريق لوضع استراتيجية شاملة تستند إلى أدلة علمية للحد من حوادث الطرق والنتائج المتعلقة بها كالإصابة والعجز والوفاة.

تعد إحصائيات حوادث المرور مهمة جداً ,لدراسة الآثار الاقتصادية للحوادث المرورية والخروج بتوصيات من شأنها التقليل من الحوادث المرورية .

 ومنها :  مقترح مفصل عن الطريقة المثلى لتحديد حدود السرعات على الطرق ,التوصيات  خاصة بالمركبات , توحيد معايير الفحص الفني للمركبات , التوصيات الخاصة بقائدي المركبات ..

التوعيةالمرورية :

من المهم إدراج برامج تعليمية حول السلامة المرورية في المدارس والمناهج التعليمية ووضع برامج تعليمية للسلامة المرورية في المدارس الابتدائية والثانوية وتوفير برامج السلامة على الطرق لأطفال المدارس وهي من ضمن الوسائل الفعالة لبناء الوعي لدى السائقين مستقبلاً والتي تساعد على توليد منظور عقلي ونفسي للقيادة الآمنة.

وأثبتت التجارب العملية أن استمرارية الحملات التوعوية والبرامج التدريبية المستمرة للقضايا المتعلقة بالسلامة على الطريق يكون لها دور فاعل في التقليل من الحوادث المرورية وزيادة مستوى الوعي لدى السائقين والمشاة .

كذلك يحب أن يكون هناك نظام موحد للتدريب ولتراخيص القيادة في أيدولة و ذلك لضمان الجودة خاصة بين فئات الشباب وإعداد برامج إعادة تأهيل لمنتهكي حق الطريق.

اضافة الى ضرورة استحداث نظام وسائل النقل العام على أساس الطلب، ونظام تدقيق السلامة على الطريق,والى أهمية تقييم قوانين وقواعد وأنظمة المرور المعمول بها على الطرق ، وضرورة استخدام أجهزة الرصد والمراقبة الحديثة لمخالفي قواعد المرور داخل المركبة .

دور الاعـــلام

توجيه الإعلام نحو تحسين الوعي العام بقوانين السير وأنظمة السلامة المرورية

من خلال القيام بحملات التوعية للمواطنين وإرشادهم للوسائل التي تضمن سلامتهم وتقلل من حوادث المرور التي تسبب إزهاق الأرواح كما أنها تؤدي إلي خسائر مادية كبيرة علي الدولة وكذلك السائقين .

توضيح الارشادات العامة وكيفية إتباع القواعد المرورية من أكثر الأشياء أهمية والتي يجب أن يحافظ عليها الإنسان لكي يقي نفسه من حوادث السير.

 وهناك الكثير من الطرق التي يمكن إتباعها مثل فحص السيارة قبل قيادتها والتأكد من الأضواء التي تشير إلي كمية البنزينالموجود بالسيارة أو وجود أي مشاكل فيها يجب أيضا فحص إطارات السيارة والفراملبشكل دوري

والحفاظ على وجود صندوق الإسعافات الأولية بالسيارة وضرورة وضع حزام الأمان قبل البدء في قيادة السيارة ،إلي جانب ذلك يجب أيضا عدم إستخدام السرعة الزائدة والقيادة ببطء حتي تقلل من إحتمال وقوع حادث شديد ،عليك أيضا بالإلتزام بالتعليمات الموجود علي الطريق الخاصة بالسرعة المقررة .

توعية الأطفال

يبدأ الوعي بالسلامة في المنزل ، وعادة ما يكون الوالدان هم من يرشدون أطفالهم من خلال القواعد واللوائح المختلفة لحركة المرور على الطرق ، و في هذا المسعى لتربية الأطفال الذين هم على دراية تامة بعادات السلامة الأساسية التي تحتاج إلى مزج أنماط مختلفة من التعليم والتدريب عندما يتعلق الأمر بمشاركة الحقائق حول السلامة على الطرق للأطفال .

نصائح للسائقين خاصة بالمشاة

للإعلام دور مهم بتوجيهنصائح مهمة للسائق حيث يعتبر السائق المسؤول عن سلامة سير المشاة والسماح لهم بعبور الشارع بسلام وأمان .

والالتزام بتخفيف السرعة والانتباه لوجود المشاة خاصة من الأطفال وكبار السن ,وعدم تجاوز مطلقا حدود السرعة المقررة و تخفيف السرعة عند المرور بمنطقة عبور للمشاة .

اضافة الى التوعية ببعض النقاط التي تساعد المشاة على تأمين سلامتهم أثناء عبور الشارع.

مثل :  الالتزام بقواعد المرور وأنظمته, التوقف عند علامات الوقوف, التقيد بإشارات المرور الضوئية واللوحات الإرشادية والتحذيرية, اللوحات المانعة والملزمة واللوحات الإعلامية , التوقف دائما عند معبر المشاة.

عناصر السلامة المرورية على الطرق

عناصر السلامة المرورية على الطرق تتمثل السلامة المرورية في العناصر التالية المهمة :-

المركبة : – يجب أن تتم الصيانة الدورية والضرورية للمركبة مثل: تفقد وصيانة الأنوار الأمامية والخلفية, تفقد وصيانة ماسحات الزجاج, تفقد مكابح اليد والقدم والتأكد من وفعاليتها, الكشف على عيار ضغط الهواء بالعجلات, المحافظة على نظافة الزجاج الأمامي والخلفي, تفقد الموجه الأمامي للمركبة.

الطريق : – انشاء أو صيانة الطرق ويكون بالتعاون مع المؤسسات الحكومية التي تقوم بتصميم الطرق تبعاً للمواصفات الهندسية العالمية، ويتم ذلك بالمحافظة على طرق خالية من المعوقات، مثل الإنشاءات التي تعيق حركة المرور,حيث يتم وضع الشواخص اللازمة والضرورية للحفاظ على السلامة العامة اللازمة ,ارشاد مستخدمي الطرق عند استخدامهم الطريق الذي يتم عمل إنشاءات عليه.

العنصر البشري : – السائق هو من يتولى قيادة إحدى المركبات في الطريق العام لذا يجب عليه أن يلتزم بتطبيق قواعد المرور عند استخدامه للطريق.

المشاة :- هم من يستخدموا الشوارع والطرقات, المشاة هم الأفراد التي تعبر الطرق سيرا على الأقدام و المعابر والجسور والأماكن الأخرى المخصصة لهم إذا وجدت .

الجانب الهندسي  في الحفاظ على سلامة الطرق .

يختص في العمل على تحسين وتطوير العنصر الثاني وهو الطريق .

*مشاريع الطرق تشتمل هذه المشاريع على جميع الأشغال التي تتضمن إنشاء طرق جديدة أو تغيير دائم على تصميم(تخطيط) الطريق القائم .

أدوات وأجهزة السلامة المرورية

هناك العديد من أنواع وأدوات وأجهزة السلامة المرورية التي تستخدم على الطرق وذلك لتوجيه السائقين او مساعدتهم في تجنب الوقوع بالخطر أو التعرض للحوادث .

و منها ما يلي :-

أولا: علامات الطرق الأرضية الدهان : ويكون ذلك عن طريق دهن الشوارع باللون الأصفر واللون الأبيض، بحيث تدهن الحدود الخارجية للطريق باللون الأصفر بينما يحدد اللون الأبيض لتحديد مسارات الشوارع في الطرق المزدوجة ومحور الطريق المفرد.

ثانياً : عيون القطط الأرضية العاكسة : وهي تشمل على أنواع منها النوع المصنّع من الألمنيوم، والمصنع من البلاستيك والمصنع من مواد تشبه البلاستيك، وهي  أفضل وتتحمل قوة أكبر، وتتوفر بألوان ثلاثة الأصفر والأبيض و الأحمر.

ثالثاً  : الحواجز الواقية: هي إحدى طرق وسائل السلامة، وتستخدم على الشوارع لحماية الشارع ومستخدمي الطرق التي ممكن أن تشكل خطر على حياة الأفراد، مثل وجود أعمدة لوحات إعلانية، أو أعمدة جسور.

يوجد أنواع من الحواجز الواقية منها : – الحواجز الخرسانية والحواجز المعدنية.

رابعاً : سياج الطرق: هو أحد وسائل السلامة التي تستخدم على الطرق السريعة، وتستخدم لمنع عبور الحيوانات السائبة من الطريق،  ولما تسببه من حوادث مرورية وكارثية و يستخدم السياج لمنع الالتفاف غير النظامي على الطرق السريعة، وأيضاً لمنع المشاة من العبور، للحفاظ على سلامتهم وعدم تعرض حياتهم للخطر .


خامساً : تصميم الطريق :

التأكد من الطريق سواء كان طريقاً رئيسياً أو فرعياً، ووسائل السلامة التي يجب على الدولة التأكد منها على الطريق هيالتأكد من صحة تصميم الطريق وتخطيطه، ومدى مطابقته للمعايير العالمية للطرق، فيجب مراعاة الميول وتصريف مياه الأمطار.

وكذلك التأكد من توفّر مناطق عبور المشاة بشكلٍ واضحٍ للمشاة والسائق، وتخصيص أماكن خاصة لمرور المشاة من ذوي الاحتياجات الخاصة  ,

التأكد من جودة سطح الطريق وعدم وجود العوائق المرورية عليه مثل: الحفر، والأتربة، والحجارة، والرمال المتحركة، وأي أجسام تعيق الرؤية أو تسبب الحوادث.

التأكد من وجود إشارات المرور التي تنظم عمليات السير؛ مثل: الإشارات الضوئية، واللوحات التنظيمية والإرشادية والتحذيرية والعلامات الأرضية. إشراف الجهات المختلفة والمتخصصة على عناصر السلامة المرورية للتأكد من سلامتها، ومدى تطبيقها الفعلي على أرض الواقع.

سادساً : الشواخص المرورية:  تعتبر من أهم أدوات التحكم بالمرور وتعمل على إخطار السائقين ومستخدمي الطرق الآخرين حول القوانين أو التعليمات المرورية وتحذيرهموارشادهم ويتم تصميم الشواخص المرورية بأحجام تعتمد بشكل أساس على السرعة المحددة على الطريق والمعلومات التي يراد توصيلها من هذه الاشارات وينبغي أن تكون الشواخص عاكسة لنفس مصدر ضوء المركبة ويجب أن توضع الشواخص المرورية قبل أماكن اتخاذ القرار بمسافةمحددة بحيث تمكنالسائق من القيام بردة فعل مناسبة تبعاًللرسائل الواردة في هذه الشواخص .

سابعاً : التحويلات المرورية . يتم انشاء التحويلات المروية بهدف تحويل اتجاه حركة السير بشكل جزئي او بشكل كامل حتى نتمكن من اعمال تنفيذ الطرق او صيانتها .

منطقة التحذير المبكر : هي المسافة التي تسبق منطقة خطر ما، والتي يتم فيها تنبيه السائق أو مستخدم الطريق)

 بواسطة أساليب التحكم المروري المختلفة (الشواخص التحذيرية, الاشارات المضيئة , الاشارات الارشادية , وسائل انارة ومضية , فلشرات ضوئية , عاكسات تعمل بالطاقة الشمسية , مطبات تهدئة للسرعة ,الخ…) بوجود هذا الخطر بغرض الحذر منه واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتجنبه، بحيث يعطى السائق مسافة كافية لاتخاذ الإجراء المناسب وتجنب الخطر، وتعتمد هذه المسافة، على نوع الخطر وبيئة الطريق وسرعته بالإضافة إلى أمور أخرى .

المنطقة الانتقالية : منطقة يتم فيها في المجال الانتقالي لمنطقة العمل يجري توجيه المرور من مسارب الطريق العادية إلى التحويلات اللازمة للمرور خلال منطقة العمل، وتشتمل بشكل أساسي على مسافة انتقاليةتوضع وسائل توجيه المرور في أماكن الضيق التدريجي ضمن المجال الانتقالي.

منطقة العمل: تقسم مسافة منطقة العمل إلى المسافة الفاصلة ومسافة العمل .

 ( المنطقة الفاصلة ): منطقة يكون فيها المجـال الفاصـل متواجـدا بـين المجـال الانتقـالي ومنطقـة العمـل ذاتهـا، كـي تفصـل المنطقـة الفاصـلة حركــة المــرور عــن منطقــة العمــل، وتــوفر مســافة كافيــة لمســاعدة الســائقين الــذين يفقــدون الســيطرة علــى المركبة، فضلا عن حماية العاملين على الطريق .

(منطقةمسافة العمل) : هي المنطقة التـي تـزاول بهـا أعمـال الطريـق، وتحـدث بـداخلها العمليـات المتصـلة بحركـة العمـال والمعـدات والمـواد الإنشـائية كافـة، وعـادة مـا تحـدد باسـتخدام أجهـزة التوجيـه ووسـائله وبـالحواجز وذلـك لإبعـاد حركـة المشاة عنها,  وفي حالة الأعمال الليلية (  يجب تأمين مخارج ومداخل آمنة لمركبات العمل من منطقة العمل واليها , وضع وسائل توجيه المرور بين مسرب المرور السالك ومنطقة العمل, جعل مسارب السير مرئية بشكل واضح, وضع الشـواخص التحذيريـة الكافيـة عنـد مـدخل منطقـة العمـل , استخدام الرايات والأضواء الومضية على مركبات العمل التي تتداخل حركتها مع حركة المرور ) .

( منطقة نهاية العمل ) :تسـتخدم هـذه المنطقـة لإعـادة مسـتخدمي الطريـق إلـى مسـارهم الطبيعـي، وتمتـد مـن نهايـة منطقـة العمـل إلى آخر شاخص أساليب التحكم المروري (نهاية منطقة العمل)  .

ثامناً : المحددات الجانبية (العواكس ) : – تعد المحددات الجانبية أدوات عاكسة إرشادية متتالية مرتفعة تركب على جانب الطريق لتشير إلى مسار الطريق، وتعد فعالة في الليل وفي الأحوال الجوية السيئة .

تاسعاً :  تهدئة السير  :
المطبات فهي وسيلة مهمة لتخفيف السرعة في الشوارع السكنية بالتحديد وإن استخدامها في طرق رئيسة قد يزيد من حوادث السير خاصة فقدان السيطرة والارتطام بأجسام ثابتة أو متحركة. وانشاء مطبات في طريق رئيسية أوثانوية وتحديدا على المنحدرات هو أمر خطر، خاصة إذا ترافق ذلك وعدم وجود إشارات تحذيرية للمطبات وعدم طلائها بمواد عاكسة لتكون واضحة في الليل وفي الأحوال الجوية الماطرة. وهناك أهمية كبيرة لعمل التصاميم المناسبة للمطبات وتنفيذها بشكل دقيق بما في ذلك عمل فتحات لتصريف المياة .

عاشراً : علامات الأجسام : تستخدم علامات الأجسام الثابتة  لتعليم العوائق على الطريق أو في الأماكن المحاذية للطريق . وعند استخدامها، يجب تأن شتمل علامات الأجسام على تشكيل لواحد أو أكثر من الأنواع الآتية (علامات مستطيلة تضم خطوط عاكسة مائلة، سوداء أو بيضاء بشكل تبادلي، وينبغي أن تكون الخطوط مائلة إلى الأسفل باتجاه المركبة التي يحصل تحذيرها.وايضا ًعاكسات مع عدد محدد من العلامات محمولة على قائم في معظم الحالات لتوضيح الاتجاه الاجباري ).

أمثلة لبعض الحلول الهندسية على الطرق

( التقاطعات , الدورانات, جسور المشاة , ممرات المشاة , سياج حماية المشاة , الجسور والانفاق السفلية, تصميم المنحيات , تصميم مقاطع الطرق والميول الامنة , توضيح مجال الرؤية الافقية , وسائل تهدئة السرعة (مطبات ) , انشاء المسارب التخزينة للتحميل والتنزيل , المواقف التنظيمية , مواقف الطوارىء , تخطيط مواقف السيارات والشاحنات , تخطيط الطرق , مراقبة الطرق , دراسة الحوادث ومواقع تكرارها , انشاء الارصفة , الاشارات الضوئية , دراسات مرورية ,الخ… ) .

دوريات السلامة على الطرق:

تلعب دوريات السلامة الموجودة على الطرقات دوراً مهماً في أعمال صيانه الطرق والابلاغ عن الحوادث المرورية والتنسيق  المستمر والمتواصل مع شرطة المرور، وتشكل مرآة حقيقية للوزارة في الشارع، حيثوجدت لخدمة المواطنين والعمل علىبذل قصارى جهدها الحثيث في سبيل الحفاظ على ارواح كافة مستخدمي الطريق.

الأسعاف الأولي على الطرق

أهمية الإسعاف الأولي في حالات الطوارئ والحوادث .

سرعة التجاوب والابلاغ عن الحوادث للتقيل من الأثار السلبية للحوادث ونتائجها , توفر العدد الكافي من مرآبات الإسعاف والمستشفيات للتجاوب مع الحوادث , التدريب المناسب في المستشفيات لطواقم خدمات الطوارئ , وتوفر المعدات والأجهزة الضرورية للتجاوب السريع مع الحوادث ومعالجة الضحايا .

الخلاصة

السعي الدائم للوقاية والحد من وقوع الحوادث المروريةوما ينتج عنها من وفيات وإصابات وأضرار بالممتلكات والأرواح ضمانًا لسلامه الإنسان وممتلكاته .

عن khaleda

شاهد أيضاً

الحقيقة الدامغة (البادية الاردنية هي المخزون الذهبي لإنسان هذا الحمى العربي الهاشمي) .

هرمنا – المستشار الاعلامي / جميل سامي القاضي منذ استشهاد بطل مؤتة وفارسها جعفر بن …