أخبار عاجلة
Flower
الرئيسية / سلايد شو / انجاز عظيم للاردن – المهندس مدين الصرايرة ينجح بزراعة بذور ذرة بالوان قوس قزح وهو الاول على مستوى الشرق الاوسط – صور
تقدم

انجاز عظيم للاردن – المهندس مدين الصرايرة ينجح بزراعة بذور ذرة بالوان قوس قزح وهو الاول على مستوى الشرق الاوسط – صور

خالدة الختاتنه – بالاتصال من قبل موقع هرمنا الاخباري مع المهندس الزراعي مدين الصرايرة بخصوص ابداعة وانجازه العظيم والذي يعد الاول على مستوى الشرق الاوسط ونبذه عن المهندس البارع بل صاحب افكار متطوره توصل الاردن لمستوى الدول المتقدمة من ناحية الانجاز والابتكار ..

المهندس الزراعي مدين علي الصرايره درس بجامعة مؤته كلية الزراعة وتخرج مهندس زراعي قسم انتاج حيواني

عمل بعد تخرجة بشركة خاصة مختصه بالانتاج الحيواني الا انه ترك العمل بالشركة واهتم بمشروعه الخاص عمل تجارب ودراسة كيفية تطوير المنتوجات الزراعية ..

ذكر لموقع هرمنا الاخباري من خلال الاتصال معه انه حبا” بالتطور والاختراع والابتكار وعندما تابع موضوع بذور الذرة زاد اهتمامه بالعمل على جعل الاردن ايضا” يقوم بزراعة مايمكن زراعتة والتحديث عليه فقام بشراء 10 بذور من الذرة وتكلفتها عليه مايقارب 50 دينار اردني فقد قام باحضارها من امريكا وبدا بالمرحلة الاولى وكما سنذكرها بالتفصيل بزراعتها بالارض التي خصصها لهذه البذور وعالج الارض بالاسمدة المخصصه وطرق سقايتها بالمياة ومتابعتها الى ان نجحت وبدا بالمرحلة الثانية وذكر انه قام بزراعتها ببيت بلاستيكي اول 10 ايام الا انه بعد ذلك قام بفك الغطاء البلاستيكي كون الحر لا يناسبها وكما ذكرنا استعمل اسمده خاصه ومياه حسب الحاجة ..

تفاصيل اكثر عن بذور الذرة وكيف اصبحت بهذه الالوان المتعددة والتي اطلق عليها قوس قزح وبداية نشأتها

يطلق على الذرة قوس قزح ذرة الجوهرة الزجاجية في امريكا بدات حكاية هذا النوع من الذرة على يد مزارع بسيط يدعى كارل بارنز في ولاية اوكلاهوما الامريكية له اصول اسكتدلندية وايرلندية مختلطة من الام واصول امريكية من الاب في سنوات شبابه كان محبا بالعلوم والطقوس المرتبطة بالزراعة والحصاد حصل على شهادة التربية الزراعية ليقضي حياته في مزرعته الخاصة بولاية اوكلاهوما الامريكية كان يعمل على استزراع بعض الاصناف القديمة من الذرة فبدأ يلاحظ بعض السلالات الغريبة التي تعود لعصور قديمة قد بدأت في الظهور فقام بعزل تلك السلالات .
وبدا ذلك المزارع بعمل خطة استزراع انواع معينة من كيزان الذرة الملونة المسماة Rainbow corn في عام 1994 التقي المزارع بصديق له مزارع اخر ليعرض عليه الذرة ذات الالوان الخلابة وامد صديقة في العام التالي ببذور الذرة الذي قام بزراعتها انتقل للعيش في نيو ميكسيكو وباشر من عام 2005-1999 زراعة الذرة الملونة واصناف اخرى تقليدية من الذرة وكانت المفاجأة حيث ظهرت سلالات جديدة بمرورعام يلو العام كانت تلك الجديدة اكثر حيوية ولمعانا وبدأ باطلاق الاسماء على السلالات الجديدة الازرق الغامق الكريستال وهكذا..
تم ابتكار اسم الجوهرة الزجاجية بحبيباته الملونة وقام باستزراع سلالات اكثر الوانا من عام 2007 وتم نشرها عام 2012 تثير هوس العام .

ولجواهر الذرة الزجاجية الوان متنوعة فهي شفافة وفريدة من نوعها تعطي مظهر بصري رائع . ولا يتم استخدامها لاغراض الاكل فقط بل لها قيمة عالية عندما تستخدم لاغراض الزينة . وتعتبر غنية جدا” مقارنة بالذرة العادية مبادة النشأ التي تستخدم في انتاج الحلويات ، ولقد تم زراعتها في الاردن لنكتشف قدرتها على التأقلم مع البيئة وكان لهذا نتائج مدهشة جدا” . حيث كان هناك فضول كبير لمعرفة مدى نجاح زراعتها في الاردن تحديدا” في منطقة مؤتة في محافظة الكرك . 
وقد تم المشروع على مرحلتين :-
المرحلة الاولى – عند زرع 10 بذرات فقط في عام 2018 لتنجح منها 7 شتلات وقامت بانتاج مايعادل 1500 بذرة قمت بتخزينها في ظروف مناسبة

المرحلة الثانية – تم زراعة 1500 بذرة في ربيع 2019 والحمد لله نجحت الفكرة وانتجت ألوان جديدة متنوعة بجودة عالية .
تعتبر هذه التجربة الاولى في الشرق الاوسط رغم بساطة الامكانيات لتثبت اننا في ارض مباركة قادرة على انتاج الكثير من الاصناف المتنوعة .

عن khaleda

شاهد أيضاً

أهالي منطقة الجيزة يتغنون بإبنهم البار قدر حابس سامي الفايز.

هرمنا – وجه أهالي ووجهاء وعشائر منطقة الجيزة رسالة دعم وتأييد لإبنهم البار قدر حابس …