أخبار عاجلة

لماذا تشرب هذه المشروبات بالشتاء

هرمنا كل مشروب له فائدتة وتحديدا في هذا الطقس البارد الذي يرافقه تدنّي في درجات الحرارة، يبحث الأفراد عن طرق لتدفئة أجسامهم ومحيطهم. وقد يقوم البعض باستخدام وسائل التدفئة المتنوّعة إضافة إلى الملابس الثقيلة والصوفية من أجل الشعور بالدفء. وفي الوقت نفسه، تعدّ بعض المأكولات وسيلةً أخرى لتزويد الجسم بالحيوية ورفع حرارته. من هنا، قدمت اختصاصية التغذية نورهان ناصر أهم المشروبات التي تشعر الفرد بالدفء، وهي:

الشاي الاسود

يعدّ من أكثر المشروبات المعروفة وانتشاراً في عالمنا العربي. يحتوي الشاي الأسود على مادة البوليفينول التي لها خصائص مضادة للأكسدة. وقد يساعد تناول هذه المضادات في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة. كما يحتوي على مركبات الفلافونويد المفيدة لصحة القلب. إذ وجدت بعض الدراسات أنّ شرب الشاي الأسود بانتظام قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما يمكن أن يحسن التركيز لاحتوائه على الكافيين والحمض الأميني المسمى L-theanine.

الشاي الأخضر

من المعروف أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكاتيكين catechin)) تسمّى epigallocatechin-3-gallate (EGCG). ويصنّف من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعمل على منع تلف الخلايا. وبدورها، يمكن أن تقلل هذه المواد من تكوين الجذور الحرة  (free radicals) في الجسم. وبذلك، تحمي الخلايا من التلف. وإلى جانب ذلك، يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي قد تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان. إذ أظهرت دراسات عدّة أن شاربي الشاي الأخضر هم أقل عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

الشاي بالقرفة  

هذا النوع من أنواع الشاي غني بمضادات الأكسدة ويقدم العديد من ال#فوائد الصحية، بما فيها تقليل الالتهابات وتحسين صحة القلب. كذلك، يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية. ولكن يجب التنبه أن القرفة تحتوي على مادة كيميائية تسمى الكومارين(Coumarin) . وقد يؤدي الإفراط في تناولها إلى تلف الكبد، والسرطان، وانخفاض نسبة السكر في الدم أو مشاكل في التنفس. لذا، إنّ الاستهلاك اليومي المسموح به من الكومارين هو 0.1 مجم لكل كيلوغرام من وزن الجسم، مما توازي كمية الكومارين في ملعقة واحدة صغيرة من القرفة المطحونة من 7 إلى 18 مجم.

الحليب بالكركم أو الحليب الذهبي

مشروب هندي الأصل ولكنه بدأ بالانتشار مؤخراً. وتصنّف المكونات المستخدمة في صنع هذا المشروب بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، وقد تحمي جسمك من الالتهابات وتساهم أيضًا خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات إلى تقوية جهاز المناعة.

الشاي بالزنجبيل

 يحتوي الزنجبيل الطازج على مركّب يسمّى جينجيرول، والذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ويقلل من الإنزيمات الالتهابية. لذلك، إن الزنجبيل مفيد للحالات المرتبطة بالالتهابات وتسكين الآلام، وخاصة التهاب المفاصل. كما يستخدم في معالجة الغثيان المتعلق بالحمل المعروف غثيان الصباح أو دوار الحركة (Motion Sickness) والآثار الجانبية لبعض أنظمة العلاج الكيميائي.

وبناءً على هذه المشروبات الساخنة، أكد ناصر أنّ القائمة لا تكتمل دون الشوكولاتة الساخنة، و#الكاكاو الغني بالبوليفينول المعروف بفوائده الصحية، بما فيها تقليل الالتهابات وتحسين مستويات الكوليسترول. ولكن خلال عملية تصنيع الشوكولاتة، يفقد الكاكاو كمية من هذه المادة. وعلى الرغم من ذلك، يتميز هذا المشروب بفوائد عدة، منها: تحسين المزاج وتخفيف أعراض الاكتئاب وتحسين تدفق الدم وتقليل الكوليسترول.

أما لمحبي الشوكولاتة خبر سار، لأنّ تناول قطعة واحدة من الشوكولاتة يوميًا قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية.

شاهد أيضاً

دراسة تكشف فائدة جديدة لزيت الزيتون

هرمنا الاخباري – نصحت دراسة طبية حديثة الأشخاص الراغبين في الحفاظ على ذاكرتهم، وتخفيض فرص …