أخبار عاجلة

اختفاء الدجاج من الاسواق.. والزراعة تلوذ بالصمت!

هرمنا – شكا مواطنون عدم توفر مادة الدواجن في المراكز التجارية ومحلات البيع في العاصمة عمان وبعض المحافظات الأخرى منذ نحو عشرة أيام.
وقال المواطنون إن مادة الدواجن اختفت تماما في بعض المناطق ومن المراكز التجارية الكبرى، بالرغم من التصريحات الحكومية بأنها متوفرة بالأسواق.
وأضاف المواطنون أن أسعار الدجاج في المناطق التي مازال يتوفر بها ارتفعت بشكل قياسي وغير مسبوق، مطالبين وزارتي الصناعة والتجارة والتموين، والزراعة، بالتدخل لتوفير مادة الدواجن بالأسواق حتى لا يكون هناك نحكم بالاسعار من قبل التجار وكبرى الشركات.
من جانبه، قال نائب رئيس اتحاد مربي الدواجن عبد الشكور جمجوم إن العام الحالي يشهد اقبالا غير مسبوق على مادة الدجاج، مشيرا إلى أن استهلاك الدجاج في شهر رمضان مثلا، يكون بالعادة مليون طير في أول ثلاثة أيام، وتنخفض بعدها إلى (700-800) ألف طير، ولكن ما جرى العكس، اذ بقي الطلب كبيرا على الدواجن.
وأضاف جمجوم أن السبب الرئيس خلف نقص الدواجن بالأسواق هو الاقبال الكبير على الاستهلاك من المطاعم، ما ساهم بسحبها من الأسواق والمولات لصالح المطاعم.
وبين جمجوم أن السبب الآخر هو خروج صغار المزارعين الذين يزودون محافظات اربد وجرش وعجلون والمفرق، من السوق بسبب عدم قدرتهم على توفير السيولة الكافية لتربية الدواجن بعد ارتفاع الأعلاف.
وحذر جمجوم من ان السياسة الحالية بتصفية صغار المزارعين ستؤدي بالتالي إلى بقاء 5 شركات كبرى تتحكم بالاسواق و5 شركات تنتج البيض وهذه سياسة خاطئة.
تم محاولة االاتصال مع وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات والناطق الرسمي باسم الوزارة لورنس المجالي لمعرفة اسباب نقص الدواجن من الاسواق وما هي خطة الوزارة لتوفيرها للمواطنين، لكن أحدا منهما لم يُجب على الهاتف. 

جو 24

شاهد أيضاً

الأمن العام يحذر من حوادث الغرق الموسمية مع ارتفاع الحرارة

هرمنا الاخباري-حذرت مديرية الأمن العام، من حوادث الغرق الموسمية التي يذهب ضحيتها العديد من الأشخاص، …