أخبار عاجلة

بالصور : برعاية متصرف لواء القويسمة الدكتور رائد الجعافرة … النائب احمد عشا يشارك بجلسة حوارية بعنوان ” الجلوة العشائرية “.

هرمنا الاخباري –   احمد صلاح الشوعاني – تحت رعاية عطوفة متصرف لواء القويسمه الدكتور رائد الجعافرة وبحضور معالي المهندس صخر دودين وسعادة النائب الدكتور احمد جميل عشا وبحضور عطوفة سامي الخلايلة وعطوفة مالك الدعجة وبحضور رئيس مركز الجويدة المقدم أسامة العدوان وبحضور مدير أوقاف عمان الثالثة الدكتور عبد السلام البزايعة  و حضور شخصيات رسمية وشعبية ووجهاء وجمع حاشد من رجالات الإصلاح والقضاء العشائري وبحضور شخصيات وطنية و بحضور رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية والعامة لجمعية دورا ، أقيم مساء يوم الثلاثاء جلسة نقاشية حول موضوع الجلوة العشائرية في مقر جمعية دورا للتنمية الاجتماعية في منطقة الجويدة  .

بدوره قال عطوفة متصرف القويسمة الدكتور رائد الجعافرة  بعد ترحيبه بالحضور أن هذا اللقاء الهام يهدف إلى التشاور ومناقشة إشهار خطوة هامة على طريق الوطن في  إنهاء ممارسة و عادات وتقاليد “بما يتعلق  بالجلوة العشائرية ”  مبينا أن القران الكريم حث في أكثر من موضع على أهمية الإصلاح بين الناس وتحقيق العدل وعدم تحميل الآخرين نتائج إعمال أو جرائم لم يرتكبوها  امتثالا لقول المولى عز وجل ” ولا تزر وازرة وزر أخرى ” .

وأضاف  أن العشائر الأردنية تعتبر إحدى المكونات الأساسية للمجتمع الأردني ، وذلك انطلاقا من كونها وحدة اجتماعية راسخة  أركانها في ” الانتماء للوطن ، والولاء للعرش الهاشمي المفدى ” من هنا علينا جميعا تحمل مسؤولياتنا كل من مكانه وذلك للعمل على ترسيخ وتطبيق و تنفيذ بنود وثيقة ضبط الجلوة العشائرية بكل حزم وجدية بعيداً عن المجاملات وصولاً إلى تحقيق الأمن والسلم المجتمعي بمفهومه المطلق ودون السماح بالتجاوز على حياة المواطنين وحريتهم بالإقامة والسكن والعيش الكريم .

بدوره  تحدث سعادة النائب الدكتور احمد جميل عشا مرحبا بالحضور و أثنى على دور عطوفة متصرف القويسمة على الجهود الكبيرة التي يقوم بها من خلال اللقاءات التي تهدف لمصلحة الوطن والمواطن .

وأضاف عشا أن الدولة الأردنية قامت على أكتاف العشائر الأردنية ولا يمكن لأحد تهميش دور العشائر ونحن نعترف ونعتز في دور العشائر لان العشيرة هي ركيزة أساسية في المجتمع الأردني وهي ركيزة أساسية لبناء أي دولة كانت .

وأضاف عشا  كنا ولا زلنا نتحدث ونحتكم للقضاء العشائري  فهو  ركيزة أساسية في الوطن داعم أساسي للقانون .

وأضاف مع تغيرات الزمان لابد من وجود  قانون يسير مع الزمان والمكان ، وهذا ما حصل في تطوير وثيقة الجلوة العشاىرية التي طرحت من خلال وزارة الداخلية ويعمل على تنفيذها من خلال الحكام الإداريين .

وأكد عشا على أن الجلوة العشائرية تم تعديلها قبل ثلاثون عام في عهد الملك الحسين طيب الله ثراه  وها هي تعدل في المئوية الثانية للدولة الأردنية ونحن نسير مع التطورات الزمنية التي أوجبت تعديل ” وثيقة الجلوة العشاىرية ” بحيث تتواىم مع المرحلة الجديدة .

وأضاف امتثالا لقول المولى عز وجل ” ولا تزر وازرة وزر أخرى ” ( فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره، ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره) هي إحدى القواعد التي تمثل أصلاً من أصول العدل، وتضع الميزان الحق للجزاء والحساب ، بحيث  لا يشمل العقاب جميع إفراد العائلة بل يكون العقاب على من يرتكب الجرم وخاصة في تطبيق بنود  الجلوة العشائرية  ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره .

واكد عشا مع دخول المملكة المئوية الثانية واستقرار مؤسسات الدولة وريادتها وتميزها في ترسيخ نهج سيادة القانون  يجب إعادة النظر بمفهوم الجلوة العشائرية وما ينتج عنها من تشريد وترحيل عشرات الأسر من منازلهم الأصلية إلى أماكن أخرى غريبة عليهم كان لا بد من تقديم الشكر لوزارة الداخلة والحكام الإداريين الذين أعادوا العديد من العائلات الأردنية إلى منازلهم ومناطقهم بتطبيق بنود وثيقة الجلوة العشائرية.

وختم عشا نحن نثمن الدور العشائري ودور وزارة الداخلية والحكام الإداريين  وجهاز الأمن العام وكافة القائمون على تنفيذ بنود ضبط الجلوة العشائرية .

وفي الختام ثمن الحضور الجهد المبذول من قبل الحكومة ممثلة بوزارة الداخلية والحكام الإداريين على مجهداتهم في إنهاء معاناة العديد من الأسر الأردنية المتعلقة بالجلوة العشائرية وقدموا الشكر للقائمين على  أداره جمعية دورا .  

شاهد أيضاً

وزيرا الأشغال والنقل يتابعان التحضيرات لتشغيل مشروع حافلات التردد السريع عمان-الزرقاء

هرمنا – تابع وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس ماهر أبو السمن، ووزيرة النقل المهندسة وسام …