أخبار عاجلة

جابر : هؤلاء سيشملهم التأمين الصحي المجاني .. وانفلونزا الخنازير بدأ بالإنحسار

قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر إن الوزارة ستبدأ بتنفيذ نظام “شبكة الحياة” المتعلق بالمصابين بالجلطات منتصف الشهر الحالي.
وأضاف أن الأطراف المعنية بتنفيذ هذا المشروع ستجتمع يوم السبت لوضع برتوكول التنفيذ الملائم.
يشار أن الحكومة أطلقت هذا المشروع قبل أشهر، ويهدف إلى إنقاذ حياة المصابين بالجلطات من المؤمنين صحيا لدى وزارة الصحة، عبر تأسيس شبكة متكاملة من أطباء القلب والمستشفيات المتوفر فيها أجهزة قسطرة، والشركات المزودة للشبكات التي يجري تركيبها داخل الشريانات المصابة بالجلطات.
وأشار جابر إلى أنه من المعروف علميا أن أي جلطة إذا ما جرى فتحها خلال ساعتين من الإصابة بها، تنقذ حياة الإنسان، ولا يتلف أي جزء من عضلة القلب، وبالتالي يعود المصاب طبيعيا إلى حياته الطبيعية.
وقال إن تكلفة التداخل الطبي عبر “شبكة الحياة” سيكلف الحكومة بحدود 1800 دينارا، بينما يكلف أي مواطن يراجع الطبيب بنفسه بحدود 5 آلاف دينارا.
وحول التأمين الصحي الشامل، الذي تحدثت عنه الحكومة في الحزمة الرابعة، أوضح أن الحكومة تسعى لأن يحصل كل مواطن اردني عن تأمين صحي.
وأشار أن الوزارة ستعفي الأسر التي يقل دخلها عن 300 دينارا من رسوم التأمين الصحي الحكومي، أما الأسر التي يتراوح دخلها بين 300 إلى ألف دينار، فستدفع رسما شهريا تصاعدياً حسب الراتب وعمر المؤمن عليه، لكن ستكون المبالغ بسيطة، فمثلا عائلة من 6 أفراد، ودخلها 500 دينارا يمكن ان يكون القسط الشهري 5 دنانير.
وحول آخر الإحصاءات المتعلقة بالإصابات بانفلونزا الخنازير، قال إن المرض أخذ ينحسر، فمجموع ما يراجع المستشفيات كافة في المملكة بحدود 5 مراجعين يوميا، والعدد الكلي للمصابين لم يصل إلى 600 حالة.

رؤيا

شاهد أيضاً

بدء التسجيل الكترونيا لمؤسسة التدريب المهني

هرمنا الاخباري – تبدأ مؤسسة التدريب المهني الأحد، استقبال طلبات القبول والتسجيل للدور الأول للعام …