أخبار عاجلة

الجلطات الدموية و علاقتها بفصل الشتاء .. تفاصيل

في فصل الشتاء ينبغي ان نولي عناية واهتماما أكبر للتحكم في ضغط الدم المرتفع. فقد اوضحت دراسة طبية جديدة ان للفصول علاقة غير مباشرة بارتفاع ضغط الدم والتحكم فيه.
وقال كبير الباحثين المشرفين على الدراسة الدكتور رولي فلينشر في الدراسة التي اجرتها وزارة شؤون المحاربين القدامى الاميركية «ان زيادة الوزن عادة في فصل الشتاء تكون مصحوبة بارتفاع في ضغط الدم وذلك على عكس فصل الصيف والذي تزيد فيه ممارسة التمرينات الرياضة على نحو يقل فيه معدل زيادة الوزن مما يخفض من الضغط وكذلك كثرة التعرق وكثرة شرب الماء يخلص الجسم من املاح الصوديوم الزائدة. واستغرقت هذه الدراسة 5 سنوات التي وجدت ان الفارق بين الفصلين هو 8 في المئة لمصلحة فصل الصيف.

وهو يشير إلى ان ذلك يعود إلى الكثير من العوامل من بينها ان المناخ البارد يؤدي إلى تقلص الاوعية الدموية والنصيحة التي يقدمها الباحثون لمرضى ضغط الدم المرتفع هي ان امكانية التحكم في ضغط دمهم اصعب في فصل الشتاء ومن ثم ينبغي التيقظ والحذر طوال الوقت.
فيما لاحظ أطباء في هونج كونج أن نوعا قاتلا من الجلطات يحدث فيما يبدو بشكل أكثر تكرارا خلال الشهور الأكثر برودة في الشتاء، وعندما يرتفع الضغط الجوي.

وفي مقال نشر في دورية “هونج كونج ميديكال جورنال” “Hong Kong Medical Journal” كتب الباحثون أن مثل تلك الجلطات التي يطلق عليها “السكتة الناجمة عن نزيف تحت العنكبوتية” بلغت أوجها في كانون الثاني (يناير).

ودرس وونج وزملاؤه سجلات 135 مريضا عانوا من تلك الجلطة من تشرين الأول (أكتوبر) 2002 حتى تشرين الأول (أكتوبر) 2006 ووجدوا أن معظم الجلطات حدثت في الشتاء.
وأشار وونج “معدل الإصابة مرتفع في الشتاء الذي يرتبط بالتغيرات في الضغط الجوي”.

تتلخص آسباب انسداد الوعاء الدموي “الجلطة” في الشتاء فما يلي :
١- البرد (يؤدي الى انقباض الأوعية الدموية) !!
٢-الوجبات الدسمة (بالذات قبل النوم، كون الجسم يبقى بدون ماء لفترات طويلة).
٣- التدخين.
٤- الدهون والزيوت (المهدرجة) بشكلها السمن الصناعي.
٥- الانفعالات العصبية و ال stress.
٦- مرضى السكر (الغير متحكمين بالسكر نتيجة لاهمال الأدوية).
٧- قلة شرب الماء ـ تجعل الدم اكثر لزوجة ـ.

أثر #الحجامة على القلب و الدورة الدموية :
لعل أغلب مشاكل القلب ناتجة أساساً من ضعف الدورة الدموية الواصلة إليه، فإذا كانت الحجامة تقوم أساساً على تحسين الدورة الدموية بالتخلص من الكتلة الدموية الزائدة وبالذات عند المدخنين, وتخفيف الضغط على القلب (إذ أنه بالتخلص من الكتل الدموية الزائدة عن الحد الطبيعي سيقل الضغط على الشرايين) عموماً فإنها ستؤدى بالتأكيـــد إلــى تحسين الدورة الدموية الواصلة إلى الشرايين التاجية وهي الشرايين الخاصـة بالقلب وستخفف من عبء الدورة الدموية العامة مثل ارتفاع ضغـــط الدم وتصلب الشرايين، وبذلك فإن قلباً سعة الدورة الدموية الخاصة به أحســـن وعبء الدورة الدموية الملقاة على عاتقة التعامل معها أقل، وقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن الحجامة تخفف من تجلط الأوعية الدموية بإزالة الدم المحتقن الزائد وتقلل من حدوث النزف الوعائي بتخفيفها للضغط الشرياني، ومن المعروف أن الجلطات هي السبب الأبرز لحالات الشلل والموت المفاجئ وهي تحدث بتجمع الكريات الحمر والبيض والألياف عند تفرعات الشرايين لتشكل بوغة أو كيس يسد سريان الدم في الشرايين عند ارتفاع الضغط، ودور الحجامة في التخلص من الشوائب والكولسترول و تقليل الكتلة الدموية التي تسد الشرايين معروف ومؤكد كما أثبتته الأبحاث الطبية.

الأمر الأساسي الاخر هو ان الحجامة تخفض من الدهنيات متمثلة بالكولستيرول والدهون الثاثية بشكل كبير خلال جلسة واحدة فقط، بالاضافة لازالة السميات المتراكمة بالدم مثل نواتج ايض اليوريا، اليورك اسيد، والسميات الناتجة عن التدخين مثل النيكوتين وما شابهه من المواد المكونة للسجائر والتي تسبب تصلب الشرايين ATH وتزيد من نسب حدوث الجلطات

شاهد أيضاً

الاحتلال يرتكب 6 مجازر تسفر عن 79 شهيدا و 86 مصابا في غزة

هرمنا الاخباري-قالت وزارة الصحة بغزة إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 6 مجازر ضد العائلات في قطاع …