أخبار عاجلة

لا حظر شامل بعد اليوم وهذه القطاعات التي ستعود للعمل

هرمنا

أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام والإتصال أمجد العضايلة عن الإجراءات الحكومية التي ستتخذ في الأيام المقبلة لتعديل اجراءات الحظر.

وقال العضايلة في مؤتمر صحفي عقده من المركز الوطني لأمن وإدارة الأزمات ، أنه في ضوء إعلان دولة رئيس الوزراء بدء العمل بمصفوفة مراحل التعامل مع وباء كورونا، وبالاستناد إلى مؤشرات الخطر الصحي؛ إذ تمّ تسجيل أقل من عشر إصابات محلية يوميّاً على امتداد الأيام السبعة الماضية، سيدخل الأردن ابتداءً من يوم السبت الموافق للسادس من حزيران 2020م المستوى معتدل الخطورة.

وأعلن العضايلة عن فتح المساجد والكنائس أمام المصلّين لأداء جميع الصلوات، مع الالتزام بضوابط وقيود التباعد والوقاية التي تحددها وزارة الصحة ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ومجلس رؤساء الكنائس ، وفتح الحضانات، مع الالتزام بالضوابط والقيود الصحيّة والوقائيّة.

كما أعلن العضايلة عن فتح المطاعم والمقاهي (وفق ضوابط وقيود أيضاً) ، وفتح الأندية والفعاليات الرياضية (بدون جمهور) ، وفتح قطاع الفندقة والضيافة والذي يشمل الفنادق، والنُزُل ، وكذلك فتح المواقع السياحيّة لغايات السياحة المحليّة ، إضافة الى السماح بالطيران الداخلي.

وأكد العضايلة أنه لن يتمّ تنفيذ أيام حظر شامل، خلال هذه المرحلة ، مضيفا أنه ستكون الحركة مسموحة من الساعة السادسة صباحًا وحتى الثانية عشرة ليلاً يومياً للمواطنين. وستكون ساعات فتح وعمل المنشآت: من الساعة السادسة صباحاً حتى الحادية عشرة ليلاً يوميًا.

وأشار العضايلة الى أنه بالنسبة لصلاة الفجر في المساجد، والتي ستكون ضمن ساعات الحظر، فسيسمح للمصلين بالذهاب إلى المساجد سيراً على الأقدام.

وفيما يتعلق بالتنقل قال العضايلة :” سيكون مسموحاً بالسيارات الخاصة في جميع المحافظات، حيث سيتوقف العمل بالزوجي والفردي. ويسمح لوسائط النقل بالتنقّل بين المحافظات بسعة مقعديّة 50٪”.

وبخصوص زيارة النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل بين العضايلة أنه ستسمح زيارة السجون ودور الرعاية .

وختم العضايلة حديثه بالقول :”هذه هي أبرز الإجراءات التنظيمية من حيث عودة الأنشطة والقطاعات والاستمرار في وقف عدد محدود منها، بالإضافة إلى كيفية تنفيذ الحظر المخفف والحركة، في ظل المستوى معتدل الخطورة، الذي سنبدأ تفعيله ابتداء من يوم بعد غد السبت الموافق للسادس من حزيران”.

شاهد أيضاً

وفاة خمسيني بحادث تدهور في الاغوار الشمالية

هرمنا الاخباري-توفي خمسيني، إثر حادث تدهور مركبته في واد سحقيق على طريق اربد الاغوار الشمالية، …