أخبار عاجلة

عزالدين القصراوي يكتب .. هل ما زالت القضية الفلسطينية أُم القضايا العربية و أهمها ؟

هرمنا – بقلم : عزالدين القصراوي ..

منذ احتلال فلسطين و هي تتصدر المشهد العربي ، كيف لا و فيها قبلة المسلمين الاولى و مسرى رسول الله “صلى الله عليه و سلم” و قد سقط من أجلها آلاف الشهداء و الجرحى و عُقِدَت من أجلها مئات المباحثات و المؤتمرات التي لم ينتج عنها سوى المزيد من الظلم بحق الشعب الفلسطينيّ .

البعض من الحكومات العربية رأت في السلام مع إسرائيل باباً لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط و منطلقاً لإحلال السلام الدائم في المنطقة .

أمّا البعض الآخر فقد اعتَبَرَ الوجود الصهيونيّ في فلسطين كالسرطان الذي ممكن ان يتفشى و يفتك بالمنطقة العربية كاملة.

و ضَعْفُ الإهتمام في القضية الفلسطينية في الآونة الأخيرة جاء بسبب إنشغال بعض الحكومات العربية في قضاياها الداخلية و النزاعات الطائفية و المشكلات الإقتصادية .

أما عن الشعوب العربية فموقفها العدائِي إتجاه المحتلين الصهاينة متناقل عبر الأجيال و ما زالت فلسطين قضيتهم الأُم ؛ رغم أن بعضهم قد يتعارض رأيه مع رأي حكومة بلاده التي اتجهت للسلام مع إسرائيل .

و التزام الصمت عند كثير من الحكومات العربية اتجاه ما تتعرض له القضية الفلسطينية من انتهاك صارخ و واضح ساهم في تأزيم الموقف الفلسطينيّ و إعلان مزيدٍ من التنازلات للمحتل الصهيونيّ .

كلُّ تِلْكَ العوامل ساهمت في إبعاد القضية الفلسطينية عن الواجهة العربية و إنعدام الإهتمام بها .

أما عن حل الدولتين فقد وصفه البعض “بإبر التخدير” للشعوب العربية ؛ فالجميع يدرك أن إسرائيل التي سقط منها آلاف القتلى من أجل إحتلال أراضي ال “٦٧” و أنفقت مئات المليارات على بناء المستوطنات فيها ؛ لن تسلمها للفلسطينيين على طبقٍ من ذهب .

و يبقى السؤال هنا : هل غابت القضية الفلسطينية عن الواجهة العربية ، و إن غابت فهل من مبرر ؟ و متى ستعود و على أي شكلٍ ستنتهي ؟

شاهد أيضاً

تعزيز تنافسية المنتج الأردني

هرمنا الاخباري-نستطيع القول أن تعزيز تنافسية المنتج الأردني تعتبر حلقة أساسية في اطار الجهود التي …