أخبار عاجلة

النائب مشوقة : عقود الطاقة تفوح منها رائحة الفساد

هرمنا الاخباري – عمان

طالب النائب عدنان مشوقة  بإيجاد بيئة قانونية تنظم التعامل بالصكوك الإسلامية في الاقتصاد الأردني بدل الربا الذي حرمه الله.وقال في كلمته خلال مناقشة مشروع قانون الموازنة لسنة 2023 أن عقود الطاقة التي نظمتها الحكومة تفوح منها رائحة الفساد.وأضاف انه يجب استعادة مؤسسات الدولة التي بيعت.وأوضح  إن الأردن يعد بلدا إسلاميا هاشميا، “والإسلام عقيدة وعبادة.. وطن وجنسية.. ومنهاج حياة”.

وزاد أن المعاملات المالية في الإسلام كانت قائمة على عدة أصول ومنها تحريم الربا.

وبين، “ما حرم الله شيئا الا اوجد له بديلا في الحلال مثل الصكوك الإسلامية وادرجها وتداولها”، مطالبا بعدم زيادة المديونية تحت أي ظرف.

وأوضح، “إن الذين أداروا الاقتصاد في هذا البلد قد أفسدوا فيها وضيعوا أصول الدولة التي تم بيعها خلال 20 عاما بعقود يظهر فيها جليا الفساد، وحرمت الخزينة من أموال كانت ضرورية لتقوية الاقتصاد”.

ولفت إلى أن ملف الطاقة في الأردن تفوح منه رائحة الفساد، “ولم يتم لغاية اللحظة محاسبة من ورط الوطن في العقود المجحفة بل يتم معالجة نقاط الاختلال من جيوب المواطنين عبر زيادة تكلفة الكهرباء عليهم من خلال إعادة تصنيف فئات استهلاك الطاقة الشمسية المجانية بحجة تحرم الخزينة من الضرائب، بالإضافة إلى الضريبة المرتفعة جدا على المحروقات.

ونوه إلى أنه “اليس من العار أن تبقى لغة الحوار الوحيدة في وطني ما بين الحكومة والمواطن هي القمع والاقصاء وانعدام الثقة المتبادل”.

شاهد أيضاً

الحاج توفيق: سلطنة عُمان شريك اقتصادي مهم للأردن

هرمنا -أكد رئيس غرفة تجارة الأردن خليل الحاج توفيق، أن الأردن ينظر الى عُمان كشريك …