أخبار عاجلة

التحول الرقمي باستخدام التقنيات الحديثة -د.متري زريقات

هرمنا الاخباري عمانالدكتور متري زريقات

التحول الرقمي في المعاملات الحكومية يمثل تطوراً هاماً لتحسين جودة الخدمات الحكومية وتسهيل الوصول إليها، وذلك عن طريق تحويل المعاملات الورقية التقليدية إلى نظام رقمي يستخدم التقنيات الحديثة كالاجهزة الذكية والإنترنت.

من بين الإيجابيات التي يمكن أن يوفرها التحول الرقمي في المعاملات الحكومية:

1- توفير الوقت والجهد: يمكن للمواطنين إنجاز معاملاتهم الحكومية عبر الإنترنت بدلاً من الذهاب إلى المكاتب الحكومية والانتظار في طوابير طويلة.

2- تحسين جودة الخدمات: يمكن للحكومة تقديم خدمات أفضل وأسرع عبر الإنترنت و عبر الأجهزة الذكية ، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين و الاستعلام و الوصول إلى الإجراءات بأي وقت .

3- تقليل التكلفة: يمكن للحكومة توفير تكاليف عالية للمعاملات الورقية التقليدية و الاعتيادية ، وتحويلها إلى نظام رقمي أكثر كفاءة واقتصادية .

4- الشفافية و المصادقية: يمكن للحكومة تحسين شفافية العملية الحكومية وتسهيل الوصول إلى المعلومات . بالرغم من الإيجابيات، إلا أن هناك بعض المعوقات التي تواجه التحول الرقمي في المعاملات الحكومية، ومنها:

1- نقص الوعي التقني: يمكن أن يكون التحول الرقمي صعباً للبعض بسبب النقص في الوعي التقني وعدم القدرة على استخدام التكنولوجيا الحديثة كالاجهزة الذكية و المواقع الإلكترونية .

2- الأمن السيبراني: يمكن أن يتعرض النظام الرقمي للهجمات السيبرانية وسرق المعلومات و من خلال ما يسمى بالهكر و الذين يكون لديهم القدرة على اختراق المواقع الحكومية و سرقة المعلومات

شاهد أيضاً

إنزال المساعدات ووقاحة الإشاعات والتعليقات

هرمنا الاخباري- بقلم الإعلامي العميد المتقاعد هاشم المجالي .…………..في احد اللقاءات المميزة التي كان لي …