أخبار عاجلة

مهندس كركي يزرع ذرة قوس قزح

هرمنا الاخباري – زراعة الذرة الملونة من قبل المهندس مدين الصرايره بالكرك وقام بتسميتها (الجوهرة الزجاجية ) وهي التجربة الاولى بالمنطقة ودول الجوار .


والمهندس مدين الصرايرة حاصل على الهندسة الزراعيه – انتاج حيواني وانهى دراسته بعام 2008 ومن هنا قرر التوجة لزراعة الذرة الملونه .

وذكر الصرايرة بانه قرر تجربة شي جديد ومميز لذا فكر باستيراد بذور الذرة وعمل على زراعتها في الاردن ، وتكللت التجربة بالنجاح.

واشار بان ثمن الذرة الملونة مرتفعة نسبيا لذا سيعمل على زيادة الانتاج ليصبح السعر مناسبا” .

وبين بأن الذرة الملونة مختلفة بشكل بسيط عن الذرة العادية وتعتبر الذرة غنية جدا بالنشا لهذا فهي تستخدم بصناعة الحلويات او ليعمل منها بوشار والذرة الملونة توكل ايضا كالذرة العادية فلا فرق الا باللون .


وقال الصرايرة بان مادفعة للاتجاة لزراعة الذرة الملونة ظروفة المادية فهو متعطل عن العمل منذ 10 سنوات .

وقال بان الذرة الملونه قابلة للزراعة بالاردن بسبب المناخ المناسب لها .

يطلق على الذرة قوس قزح وايضا الجوهرة الزجاجية Glass Gem Corn في امريكا بدأت حكاية هذا النوع من الذرة على يد مزارع بسيط يدعى كارل بارنز في ولاية اوكلاهوما الامريكية له اصول اسكتدلندية وايرلندية مختلطة من الام وأصول امريكية من الاب في سنوات شبابه كان محبًا بالعلوم والطقوس المرتبطة بالزراعة والحصاد حصل على شهادة التربية الزراعية ليقضي حياته في مزرعته الخاصة بولاية أوكلاهوما الامريكية كان يعمل على استزراع بعض الاصناف القديمة من الذرة فبدأ يلاحظ بعض السلالات الغريبة التي تعود لعصور قديمة قد بدأت في الظهور فقام بعزل تلك السلالات.

شاهد أيضاً

اكتشاف كهف تحت سطح القمر

هرمنا الاخباري – أظهر تحليل بيانات رادارية جمعتها مركبة الاستطلاع القمرية المدارية التابعة لوكالة الفضاء …