أخبار عاجلة

التعليم العالي -اطلاق موقع الكتروني للقبول الموحد الخميس

 هرمنا الاخباري – أكد الناطق باسم وزارة التعليم العالي، والبحث العلمي، مهند الخطيب، أن إطلاق الموقع الإلكتروني لوحدة القبول الموحد، سيكون عصر يوم غد الخميس.

وقال الخطيب، في حديثه مع عمون، إنه سيتم استحداث هذا العام قسم داخل الموقع الإلكتروني للقبول الموحد يعنى بالدبلوم الجامعي.

ولفت إلى أنه سيعرض من خلال الموقع الإلكتروني، الدراسة الصادرة عن ديوان الخدمة المدنية بشأن العرض والطلب في سوق العمل.

الخطيب كان قد تحدث عن 4 سياسات للقبول “بعضها حدث عليها تعديلات بسيطة وبعضها حصل عليها تعديل جذري”، وذلك في إطار استعداد الوزارة لتنفيذ عملية القبول الموحد للعام الجامعي المقبل 2023/2024.

وشرح: “السياسة الأولى هي السياسة العامة لقبول الطلبة في مرحلة البكالوريوس وهذه السياسة تضمن أمرين، حيث تم لأول مرة تضمين هذه السياسة تخصيص مقاعد للطلبة والطالبات مرضى السرطان بسبب الظروف الصحية الخاصة لهم والتي تستلزم وجودهم في أماكن علاج قد تكون بالضرورة قريبة من أماكن سكنهم أو الجامعات التي يسكنون بها فتم تخصيص مقاعد لهم يتنافسون عليها فيما بينهم أسوة بالمقاعد التي كانت مخصصة سابقا للطلبة ذوي الإعاقة …”.

ويتضمن التعديل الثاني وضع حد أدنى لدراسة تخصصي الطب وطب الأسنان وهو 85%، على ما ذكر الخطيب الذي قال إن هذين التخصصين بدأ يدرسان في الجامعات الخاصة، مشيرا إلى أنه “لا يمكن لأي طالب أن يدرس داخل المملكة حتى في الجامعات الخاصة إلا بمعدل 85% فما فوق في تخصصي الطب وطب الأسنان سواء في الجامعات التي بدأت بالتدريس سابقا أو الجامعات التي من المتوقع أن تبدأ بالتدريس خلال العام الجامعي المقبل”.

ولفت الخطيب النظر إلى “تعديل جذري” طرأ على السياسة العامة لقبول الطلبة في مرحلة الدبلوم المتوسط، حيث “تم تغيير عملية القبول في كليات المجتمع الرسمية وعدد من الكليات الحكومية الأخرى من قبول مباشر في هذه الكليات والجامعات إلى عملية قبول موحد”.

وأوضح “تم إدراج عملية تنفيذ القبول في كليات المجتمع في درجة الدبلوم المتوسط ضمن وحدة تنسيق القبول الموحد وهذا الأمر يشمل كليات جامعة البلقاء التطبيقية وعددها 16 كلية والكلية التقنية التابعة لجامعة الطفيلة التقنية، وأكاديمية الأمير الحسين بن عبدالله للحماية المدنية، وكلية المركز الجغرافي الملكي الأردني للعلوم المساحية والجومكانية”.

عمون

شاهد أيضاً

مركز شابات العاصمة يحتفي باليوم العالمي للعمال

هرمنا الاخباري-نظم مركز شابات العاصمة احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للعمال بحضور أعضاء من المركز والمجتمع …