أخبار عاجلة

حرية التعبير عن الرأي- د.متري زريقات

هرمنا الاخباري – د.متري زريقات

حرية التعبير عن الرأي , حرية التعبير عن الرأي هي حق أساسي لأي فرد بالمجتمع و يجب أن يكون متاحًا لجميع الأفراد في المجتمع و يتضمن ذلك الحق في التعبير عن الآراء والافتراضات والمعتقدات والانتقادات بحرية و السعي إلى النقد الإيجابي لغايات الاصلاح .

يعتبر حرية التعبير عن الرأي أحد الأسس الهامة للديمقراطية وحكم القانون، حيث يمكن للأفراد الحصول على معلومات وتعبير وتبادل الأفكار والمعلومات والآراء بحرية و يساهم هذا الحق في تعزيز النقد البناء والابتكار والتغيير الاجتماعي والسياسي و السعي أيضا للإصلاح و التقليل من مظاهر الفساد بشتى أنواعه و اشكاله .

ومع ذلك، يجب أن يكون لحرية التعبير عن الرأي بعض الحدود المشروعة و يجب أن تمارس هذه الحرية بمسؤولية ولا تضر بالآخرين أو تعرضهم للضرر أو تشجع على العنف أو التمييز أو خلق الفتنه و قد تنطوي بعض الأقوال أو التصرفات على خرق للقوانين المحلية أو الدولية وتتطلب المساءلة القانونية.

بشكل عام، ينبغي أن تتيح الدول حرية التعبير وتوفر المساهمات والقوانين اللازمة لحماية هذا الحق الأساسي و ينبغي أيضًا أن يتم خلق بيئة آمنة و مناسبة ومواتية للأفراد للتعبير عن رأيهم دون أي أعمال انتقامية أو تهديدات.

في النهاية، حرية التعبير عن الرأي هي أساسية لبناء مجتمع مفتوح وديمقراطي يحترم حقوق الفرد ويتساوى فيه الجميع أمام القانون

شاهد أيضاً

الابعاد الاقتصادية للأمن السيبراني

هرمنا الاخباري-الثورة التكنولوجية التي يشهدها عالم اليوم والانتشار غير المسبوق لاستخدام الانترنت والتحولات الرقمية التي …