أخبار عاجلة

تغليظ العقوبات يحد من حوادث السير ويثبت ثقافة عدم المخالفة

هرمنا الاخباري – عمان

أكد مساعد مدير الأمن العام لشؤون السير والاجانب العميد رامي الدباس، أن تغليظ العقوبات على مخالفات السير هو الذي يثبت ثقافة عدم ارتكاب المخالفات، وفقا للتجارب العالمية، وبالتالي تخفض أعداد الحوادث.

وقال الدباس خلال استضافته في برنامج صوت المملكة اليوم الأحد، إن عدد المركبات المسجلة في الأردن عام 2016 بلغ أكثر من مليون 304 آلاف فيما ارتفعت حتى يوم أمس إلى أكثر من 2 مليون و181 ألف و167 مركبة، وأكثر من 3 ملايين سائق.

وأضاف، أن القانون المعدل راعى التكنولوجيا الحديثة في المركبات كما راعى تطورها، وفي ذات الوقت راعى ارتكاب المخالفات، مشيرا إلى أن نحو 90% من السائقين ملتزمون، لكن المخالفات يرتكبها 10%.

وبين الدباس أنه كان للأردن تجربة سابقة مع تغليظ العقوبات في العام 2008، وأدى ذلك الاجراء إلى تخفيض عدد الحوادث 50%.

وكشف الدباس عن منهاج للسلامة والتوعية المرورية يدرس الآن في 4 جامعات رسمية، والعمل جار على نشره في باقي الجامعات.

وقال إن المتسبب الأكبر في تشتيت ذهن السائق هو الهاتف الخلوي، ولذلك تم رفع مخالفة استخدام الهاتف خلال القيادة إذا كان محمولا باليد إلى 50 دينارا.

وبين أن عدد مخالفات استخدام الهاتف النقال خلال العام الماضي بلغ أكثر من 82 ألف مخالفة، فيما تم ضبط 82 ألف مخالفة استخدام هاتف نقال خلال القيادة منذ بداية العام الحالي وحتى يوم أمس.

وأشار إلى أن كاميرات الرادار الموجودة حاليا لا تضبط إلا مخالفات السرعة، لكن أمانة عمان الكبرى تتجه إلى تركيب آلاف الكاميرات الجديدة لمراقبة السلوكيات ضمن مدينة ذكية.

شاهد أيضاً

احالة موظفين للتقاعد وانهاء خدمات اخرين -اسماء

هرمنا الاخباري – صدر في عدد الجريدة الرسمية اليوم الخميس، قرارات مجلس الوزراء باحالة عدد …