أخبار عاجلة

“وزارة الصحة في غزة تحذر من الاستيلاء على ما بقي من وقود”

يارا المصري
أفادت وزارة الصحة في غزة أنه ليس لديهم ما يكفي من الوقود لتشغيل المولدات والأجهزة الطبية، وتنتقد وزارة الصحة قيام عناصر مختلفة مقربة من النظام باستغلال علاقاتها السياسية للاستيلاء على الوقود المخصص للمرضى والمحتاجين وتوجيهه إلى أماكن آخرى، فيما تضطر المستشفيات الآن إلى تقليص النشاط الطبي الأساسي وتقليص العمل بالأدوات والأجهزة الطبية التي تحتاج إلى الكهرباء.

في هذا الصدد، تقول منظمة الصحة العالمية إن نفاد الوقود يعدّ أحد أكبر المخاطر التي تواجه سكان غزة، وإن وضعه يتجاوز “حافة الهاوية” كونه يشغّل المستشفيات ومحطات المياه والمخابز وغيرها من المرافق الأساسية.

وبحسب لجنة الطوارئ الحكومية في غزة، فإن كمية محدودة جدا من الوقود لا تزال في المستشفيات وبعض المرافق الحيوية التي تعمل بطاقتها القصوى لتأمين سبل الحياة الأساسية لنحو 2.2 مليون نسمة يقطنون هذه البقعة الجغرافية الصغيرة بكثافتها السكانية العالية.

وتوقفت عجلة الحياة في عدد من المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية، وخرجت سيارات إسعاف عن الخدمة، واضطرت مخابز إلى إغلاق أبوابها، ودبّ الشلل في مرافق حيوية كثيرة جراء انقطاع الكهرباء ونفاد مخزون الوقود.

وفي ظل هذا الواقع المتردي اضطرت وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع إلى توجيه نداء استغاثة لكل أصحاب محطات الوقود، “وكل من يتوفر لديه أي لتر من السولار”، للتواصل الفوري معها لإنقاذ حياة الجرحى والمرضى وتحذر من الاستيلاء على الكميات المحدودة من الوقود في أنحاء القطاع.

وأكد المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة أن “المستشفيات دخلت مرحلة الانهيار الفعلي بسبب انقطاع الكهرباء وشح الوقود. وفي مؤتمر صحفي عقده يوم الجمعة في مستشفى الشفاء بمدينة غزة، قال القدرة إن “الساعات القادمة حاسمة” مع خروج 7 مستشفيات من الخدمة جراء الحرب الاسرائيلية المتصاعدة منذ 14 يوما.

وطالب بتوفير الحماية الدولية للمستشفيات والمؤسسات الصحية والإسراع في إدخال الإمدادات الطبية والوقود إلى غزة.

ورغم الحاجة الملحة للوقود، فإن الاتفاق الثلاثي الأميركي الإسرائيلي المصري بشأن إدخال شاحنات مساعدات إنسانية عبر معبر رفح البري، المنفذ الوحيد للقطاع على العالم الخارجي، لم يشمل الوقود ومشتقاته رغم تحذير لجنة الطوارئ الحكومية في غزة التي قالت إن كمية محدودة جدا من الوقود متبقية في المستشفيات.

في ذات السياق فقد قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ومصدر مصري لوكالة فرانس برس إن 6 شاحنات محملة بالوقود دخلت إلى قطاع غزة لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات.

في المقابل، نفت مصادر إسرائيلية دخول الوقود إلى القطاع، وقالت إن شاحنات الوقود التي يتم الحديث عنها هي شاحنات تابعة للأمم المتحدة وأنها تتنقل داخل القطاع لتزويد بعض المستشفيات بالوقود، وهذه الشاحنات لم تأت من خارج القطاع.

شاهد أيضاً

الصفدي يبحث ونظيره البريطاني الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في غزة

هرمنا الاخباري-التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي في الرياض اليوم الاثنين …