أخبار عاجلة

تجارة عمان تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع جمهورية بنغلادش

هرمنا الاخباري-عمان

دعا نائب رئيس غرفة تجارة عمان نبيل الخطيب اصحاب الأعمال في الاردن وبنغلادش لإقامة شراكات قوية للارتقاء بمستوى التبادل التجاري بين البلدين وخاصة انهما يملكان قدرات وامكانيات كبيرة تؤهل لذلك.
جاء ذلك خلال لقاءه اليوم الاربعاء، بمقر الغرفة، مع سفيرة جمهورية بنغلادش لدى المملكة “ناهدا سبحان”، وتركزت على سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.
وبحسب بيان صحفي من الغرفة، بحث الجانبان آليات تعزيز علاقات التعاون الثنائي، خصوصا في المجالات الاقتصادية، وسبل البناء عليها بما يحقق المصالح المشتركة، وحرصهما على تطوير العلاقات الاقتصادية من خلال اتخاذ خطوات عملية مؤسسية وملموسة، خصوصا في مجال تعزيز الاستثمار المتبادل، وتشجيع التعاون بين القطاع الخاص الأردني وبنغلادش، مؤكدين عمق العلاقات التي تربط بين الشعبين
واكد الخطيب خلال اللقاء الذي حضره مدير عام الغرفة هشام الدويك، أهمية تطوير آفاق جديدة لعلاقات البلدين الاقتصادية وتعزيزها على مستوى مؤسسات القطاع الخاص، وتوسيع مبادلاتهما التجارية، وضرورة تطوير فرص التعاون بين أصحاب الاعمال ولا سيما بالقطاعات الواعدة، مبيناً ان مبادلات البلدين التجارية ما زالت متواضعة جدا.
واشار الخطيب إلى ضرورة دعم فرص التعاون السياحي القائم بين الأردن وبنغلادش، وبحث السبل الممكنة لتشجيع السياحة بينهما، وإمكانية الربط بين شركات ووكلاء السياحة والسفر في كلا البلدين لترويجهما سياحياً، مشيراً الى أهمية التوقيع على مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة عمان ونظيراتها في جمهورية بنغلادش لتعزيز التعاون الثنائي في جميع المجالات.
ودعا الخطيب لإقامة معرض تجاري بنغالي في الاردن لمدة إسبوع، لعرض منتجات الشركات والمصانع البنغالية من مختلف القطاعات، وبذل المزيد من الجهود للارتقاء بمستوى علاقات الأردن وبنغلادش التجارية والاطلاع على قانون البيئة الاستثمارية الجديد، والمشاريع الاستثمارية في كلا البلدين الصديقين، وضرورة تكثيف الزيارات وتبادل الوفود بين البلدين لتنمية العلاقات التجارية والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة لدى الجانبين.
من جهتها أعربت سفيرة بنغلادش عن تقديرها للدور الذي تقوم به الغرفة والجهود الحثيثة التي تبذلها لتعزيزعلاقات التعاون في المجالات الاقتصادية، ودفع العلاقات الثنائية إلى مرحلة جديدة من التعاون، خصوصا في الميادين الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، مؤكدة اهتمام بلادها في المضي قدما في تعزيز علاقاتها مع الأردن.
وأشارت السفيرة الى ان الاردن من اكثر الدول المؤمنة باالاستقرار في المنطقة، لافتةً الى ان الازمات المتلاحقة في البلدان المحيطة بالاردن انعكست على الوضع الاقتصادي في الاردن، متمنية انتهاء العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني ويعم السلام والهدوء في المنطقة من جديد.
وأكدت “سبحان” أن العلاقة التي تربط البلدين الصديقين ستساهم في زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين من خلال الدور الذي يقوم به قطاع الأعمال في جذب المزيد من الاستثمارات وخاصة الاستثمارات الزراعية في بنغلادش.
وأشارت الى المجال الواسع لتعزيز التعاون السياحي بين البلدين خاصة في ظل وجود العديد من المواقع الأثرية الرئيسية في الاردن، والتي تعد من بين أقدم الحضارات في العالم، اضافة الى العديد من المواقع الدينية.
كما اشارت الى ان السياحة في بنغلاديش نمت في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ، حيث يزور الكثير من البنغاليين كل عام دولًا في أوروبا وامريكا، ويمكن للمواقع المهمة في الأردن جذب السياح من بنغلاديش بسهولة إذا تم تسهيل ذلك، وفي المقابل تضم بنغلاديش مواقع سياحية خضراء، اضافة الى أطول شاطئ بحري رملي غير مقسم، يمكن أن يكون مكانًا سياحيًا جاذبا للأردنيين.
ودعت السفيرة خلال اللقاء الى تنظيم زيارة لوفد تجاري اردني الى بنغلادش، بترتيب من السفارة ومجلس ادارة الغرفة، داعية في نفس الوقت ان يضم الوفد وزير الصناعة والتجارة في الاردن، بالإضافة لتوقيع مذكرة تفاهم بين غرفة تجارة عمان ونظيرتها في دكا، مشيرة الى وجود اتحاد لغرف الصناعة والتجارة البنغالي على مستوى الدولة.
الى ذلك، اشار الدويك، الى ضرورة التواصل مع غرفة تجارة عمان للمساعدة في الترويج لمنتجات البلدين مؤكداً استعداد الغرفة لتعميم جميع المعلومات حول البضائع المصنوعة في بنغلادش على التجار والمستوردين الأردنيين من خلال موقع الإلكتروني للغرفة.
ولفت الدويك الى دور الأردن الريادي في مجال إنتاج الأدوية، وامكانية التعاون في مجال تصدير الدواء الى بنغلادش، حيث تحتل صناعة الدواء مكانة مرموقة ورائدة على مستوى المنطقة، بالاضافة الى تسويق التمور خاصة المدجول واملاح البحر الميت وزيت الزيتون الى بنغلادش.
وعبر عن أمله بالارتقاء بمستوى التبادل التجاري بين البلدين، مشيرا الى ان حجم التبادل التجاري خلال ال 10 الأشهر الاولى من عام 2023 بلغ (113) مليون دولار امريكي.
ولفت الى ان اعلى السلع المصدرة الى بنجلاديش هي (الاسمدة) بقيمة (122) مليون دولار خلال سنة 2022، فيما كانت أعلى سلعة مستوردة من بنجلاديش هي (الملابس بانواعها) بقيمة (26) مليون دولار خلال عام 2022.

شاهد أيضاً

أسعار الذهب تنخفض في الاردن

هرمنا الاخباري-انخفضت أسعار الذهب في السوق المحلية، الثلاثاء، وذلك بحسب التسعيرة الثانية الصادرة عن نقابة …