أخبار عاجلة

الحكومة تعدم برنامج “أردننا جنة” .. وعربيات : لو كان بيدي لخصصت 20 مليون !

هرمنا – انس الامير 
لم يلبث خبر الإعلان عن عودة تفعيل برنامج “أردننا جنة” من قبل وزير السياحة مرة أخرى بعد ايقافه جراء الوضع الوبائي في المملكة حيث توجهت الحكومة لفرض حظر شامل يوم الجمعة في تلك الآونة، طويلًا لتخرج هيئة تنشيط السياحة بإعلان آخر مفاده أنه جرى تخفيض موازنة برنامج بمقدار النصف تقريبًا لتصبح 5.8 مليون دينار.
البرنامج بدوره كان له الكثير من المناحي الإيجابية والتي ساعدت على تحريك قطاع السياحية نوعًا ما، في الوقت الذي كانت منشآته تتقلب على جمر تبعات كوفيد_19 الاقتصادية والتي أسهمت في خلق أزمة أدت لخروج شركات سياحية من الخدمة وآخرى أعلنت  اقترابها من الأغلاق وعرضها اصحابها للبيع، بينما جاء “أردننا جنة” وخلق نوعًا من النشاط السياحي في المناطق التي ضمن طريقة وأنعشها من خلال اعادة الحياة لها مرة آخرى.
من ناحية آخرى؛ حال البرنامج دون تعسر العديد من المنشآت السياحية، كشركات النقل السياحي وكذلك المطاعم السياحية وغيرها، إذ كانت مشتركة كمحور رئيسي في طبيعة عمل البرنامج مما عزز فرص عامليها للإحتفاظ باعمالهم مقارنة مع باقِ الشركات التي أغلق كليًا أو التي خفضت أعداد عامليها بدرجة كبيرة.
رغم الايجابيات التي نتجت عن “أردننا جنة” لا يخفى أن الشركات الساحية الخاصة المرتبطة به، عانت بعض المشاكل المالية جراء تأخير هيئة السياحة أعطاءهم مستحقاتهم، وكانت آن ذاك تقدر ميزانية البرنامج بما يتجاوز 10 ملايين دينار أردني.
وحول تخفيض ميزانية “أردننا جنة”؛ يقول مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات إن “الموازنة التي خصصت لوزارة السياحة كانت السبب في تخفيض ميزانية البرنامج للقريب النصف”.
ويؤكد عربيات  أن وزارة السياحة مرتبطة بالموازنة المخصصة لها من قبل وزراة المالية، مضيفًا “لو كان بيدي الأمر لخصصت له 20 مليون دينار.
ويعتقد مراقبون أن الحكومة اعتمدت على مسآلة إعادة الفتح التدريجي للقطاعات من ضمنها قطاع السياحية، معتبرة أن الأضرار الاقتصادية ستختفي مرة واحدة، وبالتالي بدأت برفع يدها عن القطاعات رويدًا رويدًا ودثر البرامج التي اثبتت نجاحها والتي من الممكن أن تستثمرها لجعلها مصدر دخل رمزي لها دون اعدامها بهذا الشكل.

شاهد أيضاً

الأردن وسلطنة عُمان … روابط تاريخية وشراكة اقتصادية متنامية

هرمنا الاخباري-عمان 21 أيار (بترا)- وعد ربابعة- كانت علاقات الأردن وسلطنة عمان، وما تزال، تتوشح …