أخبار عاجلة

ذبحتونا: تدخل بوابة مشاجرة الأردنية وتطلب رئيسها عدم الرضوخ للضغوطات

هرمنا الاخباري – عمان

قالت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا”، إن حدوث مشاجرتين ضخمتين في الفصل الدراسي الحالي في الجامعة الأردنية هو أمر يستحق الوقوف أمامه خاصة ونحن على أبواب انتخابات أندية طلابية واتحاد طلبة، ما يزيد من خشيتنا من استغلال هاتين المناسبتين لتعزيز هذه الظاهرة، وبالتالي استخدامها كذريعة للتهرب من التزامات إدارات الجامعات بعقد انتخابات اتحادات الطلبة.

وأبدت الحملة استغرابها من عدم اتخاذ إدارة الجامعة الأردنية أية إجراءات رادعة بحق المتسببين بالعنف الطلابي، على الرغم من مضي أكثر من شهر ونصف على وقوع المشاجرة، ولفتت إلى أن هذا الأمر يعطي انطباعًا بوجود ضغوطات على إدارة الجامعة لعدم اتخاذ هذه الإجراءات الرادعة.

وطالبت الحملة الجامعة الأردنية بإجراء انتخابات اتحاد الطلبة والأندية الطلابية بأسرع وقت ممكن، مستغربة من مماطلة عمادة شؤون الطلبة في هذا الصدد.

واستغربت الحملة أنه يتم الإبقاء على نظام الصوت الواحد المجزوء في انتخابات الأندية الطلابية في الوقت الذي تتغنى الحكومة بتوجهها لنظام القوائم النسبية في كافة الهيئات المنتخبة.

واعتبرت الحملة أن استمرار غياب اتحاد طلابي منتخب يمثل الطلبة لأكثر من عامين ونصف العام؛ أدى إلى عودة النزعات العشائرية والمناطقية بشكل فج ما ساهم في إعادة بروز ظاهرة العنف الطلابي.

وختمت حملة “ذبحتونا” تصريحها بالتأكيد على إعادة النظر في أنظمة التأديب في الجامعات الأردنية لجهة تعزيز الحريات الطلابية بالتوازي مع تفعيل الإجراءات الرادعة للعنف الجامعي.

ومن الجدير بالذكر كانت قد اندلعت مشاجرة يوم الخميس، بين مجموعة من طلبة الجامعة الأردنية، وخلفت الكثير من الأضرار التي وثقها الطلاب بعدسات هواتفهم، وتظهر فيديوهات بثها هؤلاء مشاركة عدد كبير من الطلاب فيها، واستخدام كل ما هو متاح للضرب من مقاعد وكراسي وحاويات قمامة، وعصي وحجارة فيما يظهر احد الأشخاص وهو يحمل مطفأة حريق، ويبدو أنه احد رجال الأمن الذين كانوا يحاولون تفريق المتشاجرين باستخدامها.

وكان قد صرح رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات، أن المشاجرة الطلابية التي حصلت الخميس الماضي ترجع إلى أسباب شخصية ولا علاقة للجامعة بها، وأن اللجان المختصة جمعت المعلومات حول المشاجرة، كما تم الرجوع إلى الكاميرات المنتشرة في الجامعي، ليتم التعرف على أشخاص دخلوا الجامعة من غير الطلبة، وسيباشر التحقيق فيها اليوم الأحد، ومن المتوقع أن الانتهاء من التحقيق في غضون 48 ساعة

شاهد أيضاً

مركز شابات العاصمة يحتفي باليوم العالمي للعمال

هرمنا الاخباري-نظم مركز شابات العاصمة احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للعمال بحضور أعضاء من المركز والمجتمع …