أخبار عاجلة

لجنة الصحة النيابية تناقش مشروع قانون المعدل لمهنة القبالة ورعاية الامومة والطفل

هرمنا الاخباريشرعت لجنة الصحة والغذاء النيابية، خلال اجتماع، اليوم الأحد، برئاسة محمد الخلايلة، بمُناقشة مشروع القانون المُعدل لقانون مهنة القبالة ورعاية الأمومة والطفل لسنة 2019.

وقال الخلايلة، إن “مُعدل القبالة” يُعد من القوانين المُهمة التي أخذت حيزًا كبيرًا في المُناقشات خلال الدورات النيابية السابقة، مضيفا أن اللجنة ستواصل عمل سابقتها، وصولًا إلى تشريعات، هدفها النهوض بالقطاع الصحي والخدمات المُقدمة للمواطن.

وأكد النواب: تيسير كريشان، أحمد السراحنة، ريما العموش، مروة الصعوب، وعبدالرحمن العوايشة، أهمية مُراجعة مشروع القانون مع المعنيين، لتجويده بما يضمن رعاية أفضل للأم والطفل.

وتأتي الأسباب الموجبة لمشروع القانون المعدل، لتأمين خدمات قبالة عالية الجودة لرعاية الأمهات والأطفال حديثي الولادة، والحد من حالات الوفاة.

وحسب مشروع القانون، فإنه يُشترط لممارسة مهنة القبالة إتمام مُتطلبات التدريب العملي، والحصول على شهادة تسجيل في النقابة، وتصريح مُزاولة المهنة من وزارة الصحة.

وتتلخص مهام وواجبات القابلة، وفق نص مشروع القانون: بتقديم خدمات الرعاية والمشورة الصحية للمرأة قبل وأثناء فترة الحمل وبعد الولادة، وتقديم خدمات الرعاية والمشورة للصحة الإنجابية، وتنظيم الأسرة، وإجراء الولادة الطبيعية في المُستشفيات وتحت إشراف طبيب مُختص.

وأكد الخلايلة رفض لجنة الصحة النيابية ما يقوم به العدوان الصهيوني من مجازر يندى لها الجبين وعمليات إبادة لشعب مدني أعزل وتهجير قسري، لسكان القطاع غزة بشكل عام، وما يحصل لمرضى مُجمع الشفاء الطبي بشكل خاص.

وطالبت اللجنة، مُنظمة الصحة العالمية بضرورة اتخاذ موقف حازم تجاه الاعتداءات المُستمرة التي يُمارسها الاحتلال على الكوادر الطبية والمُصابين في المُستشفيات في غزة.

المملكة

شاهد أيضاً

اتفاقية شراكة بين قرى الأطفال وشركة الكسيح لدعم الأطفال في غزة

هرمنا الاخباري-وقعت قرى الأطفال SOS الأردن، اليوم الأحد، اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة الكسيح للأطعمة …