أخبار عاجلة

وزير الخارجية: الهدنة يجب أن تقود فورا إلى وقف دائم للحرب

هرمنا الاخباري – عمان – : أجرى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ونظيريه نائبة رئيس الوزراء وزيرة الخارجية السلوفينية تانيا فايون ووزير الخارجية البرتغالي جواو كرافينيو، السبت، مباحثات ثلاثية تناولت تطورات الأوضاع في غزة، والجهود المبذولة لوقف الحرب وما تنتجه من معاناة وكارثة إنسانية، وضمان حماية المدنيين والالتزام بقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.


وبحث الوزراء الهدنة الإنسانية حيث بدأت الجمعة في غزة، وضرورة إدخال المساعدات الكافية والعاجلة للقطاع، حيث أكّد الصفدي على أن الهدنة هي خطوة في الطريق الصحيح يجب أن تقود فوراً إلى وقف دائم للحرب، وأن تضمن إدخال المساعدات إلى جميع القطاع، بما في ذلك شمال غزة.


وأكّدت نائبة رئيس الوزراء وزيرة الخارجية السلوفينية تانيا فايون دور الأردن الهام والاستراتيجي في تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة، مشيرة إلى أن بلادها تشارك الأردن والعالم القلق من تطورات الأوضاع في الضفة الغربية.


كما دعت فايون إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، والسماح بدخول أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع، وأكدت دعمها حل الدولتين سبيلاً لحل الصراع.


ومن جانبه، أعرب كرافينيو عن تقديره دور الأردن القيادي في الأمم المتحدة في جهود وقف هذه الحرب.


وأكّد ضرورة تمديد الهدنة ووقف إطلاق النار، مشدداً على أن الحلول الدبلوماسية والسياسية هي الوحيدة التي نرى من خلالها حلاً للنزاع في المنطقة، وعلى رفض بلاده تهجير الغزيين.


وسيلتقي الوزراء الاثنين في برشلونة، في إطار المنتدى الإقليمي الثامن لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط، الذي ترأسه المملكة والاتحاد الأوروبي، إذ كان مقرراً سابقاً، حيث اتفق الصفدي والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على أن يكون اجتماعاً مكرساً فقط لبحث سبل وقف إطلاق النار والتدهور الخطير، والكارثة الإنسانية التي تسببها الحرب على غزة.

شاهد أيضاً

الأعلى لحقوق ذوي الإعاقة” ينظم ندوة ضمن تحضيرات القمة العالمية للإعاقة 2025

هرمنا الاخباري-عقد المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بالتعاون مع التحالف الدولي للإعاقة، اليوم الأربعاء، …