أخبار عاجلة

الصحة – سيمنع استيراد وتداول 110 مواد مسرطنة – أسماء

هرمنا الاخباريعممت وزارة الصحة على جهات تجارية وصناعية، مسودة قوائم محدثة لمواد كيماوية الممنوع استيرادها وتداولها في حالتها الأولية أو جزء من خليط أو منتجات لأسباب تتعلق بالصحة.

وبحسب القوائم التي أطلعت عليها عمون، فقد شملت إحداها 110 مواد كيماوية مسرطنة وتحدث طفرات في الجينات، ومواد سامة على التكاثر.

وحدد التعميم أيضا 44 مادة كيماوية ممنوع استيرادها وتداولها في حالتها الأولية أو جزء من خليط أو منتجات إلا باشتراطات مخصصة تعتمد على طبيعة الاستخدام ومنها بعض الألياف الاستبستية الشائعة، ومواد تستخدم في صناعة الدهانات بتركيز عالي، أو بصناعة ألعاب الأطفال.

وسمحت مسودة القوائم تداول بعض المواد الكيماوية المحظورة، لكن مع تحديد استخداماتها، مثل الأغراض الصناعية أو المختبرات ومراكز البحث، والصناعات الكهربائية والإلكترونية، والأغراض المهنية.


ومنعت أيضا مسودة القوائم بيع أو طرح منتجات نسيجية كالملابس النسيجية والبياضات، تحتوي على مواد كيماوية محددة بالقوائم في السوق المحلي.

ودعا التعميم الجهات المعنية، تزويد وزارة الصحة بأي ملاحظات لديهم بخصوص القائمة المحدثة وفي موعد أقصاه نهاية شهر شباط الحالي ، تمهيداً لمناقشتها في اجتماع سيعقد لاحقاً بهذا الخصوص.

وتاليًا التفاصيل:

عمون

شاهد أيضاً

بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن

هرمنا الاخباري-قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن أحد المطلوبين الذين تم نشر صورهم …