أخبار عاجلة

تصريح مهم من المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية حول حالات حمى غرب النيل

هرمنا الاخباري-أكد رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، عادل البلبيسي، أكد أنه لم يتم رصد حالات لحمى غرب النيل في الأردن حتى الآن خلال هذه الفترة.

وأوضح البلبيسي خلال حديثه لـ”برنامج نبض البلد”، أن هناك إجراءات وعمليات رصد نشطة لحالات الإصابة بين البشر، بالإضافة إلى رصد البعوض لتحديد ما إذا كانت تلك الحشرات ناقلة للمرض أم لا.

وأشار إلى أن فيروس حمى غرب النيل ينتقل عبر البعوض، حيث يتغذى هذا النوع من البعوض على دم دماغ المهاجرة وينقل الفيروس إلى الإنسان عند لدغه.

وأكد البلبيسي أنه لا ينتقل الفيروس من شخص إلى شخص آخر، مشيرًا إلى الإجراءات الكثيرة التي اتخذها المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية بالتعاون مع وزارة الصحة والإدارة المحلية وزارة الزراعة وسلطة إقليم العقبة لمكافحة البعوض والقضاء على أماكن تواجده.

ودعا المواطنين إلى عدم ترك خزانات المياه المكشوفة داخل المنازل، التي تُعتبر بؤرة لتكاثر البعوض، وضرورة عدم تجميع المياه الراكدة في المنازل كإجراء احترازي ضد انتشار الفيروس.

فيروس حمى غرب النيل هو مرض يسببه فيروس غرب النيل، ويُنقل بشكل رئيسي عن طريق لدغات البعوض، ويتميز الفيروس بقدرته على أن يسبب مرضاً خفيفاً إلى متوسط الشدة، حيث يمكن أن يكون العدوى بدون أعراض في الغالب، أو قد تظهر أعراض شبيهة بالإنفلونزا مثل الحمى، الصداع، الآلام العضلية، وأحياناً طفح جلدي.

وينتشر الفيروس أساساً بين الطيور، حيث يعد البعوض ناقله الأساسي بين الطيور والبشر. ويمكن للإنسان أن يُصاب عندما يلدغه بعوض مصاب بالفيروس بينما يتغذى على دمه.

شاهد أيضاً

جلالة الملك عبدالله الثاني يعود إلى أرض الوطن

هرمنا الاخباري- عاد جلالة الملك عبدالله الثاني إلى أرض الوطن، اليوم الأربعاء.وشارك جلالته في الولايات …